جورج صليبا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

چورچ صليبا هو مفكر لبناني الأصل مقيم بالولايات المتحدة الأمريكية ، وهو أستاذ للعلوم العربية والإسلامية في جامعة كولومبيا ,نيويورك ,الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1979 ، له عدة كتب وأبحاث حول تاريخ العلم العربي.

في الفيلم التسجيلي ارتداد كلومبيا صليبا, مع أساتذة آخرين بكلومبيا, منهم جوزيف مسعد, قد اُتـُهِموا بتقديم وجهات نظر مناهضة لإسرائيل في محاضراتهم وبكبت الآراء المعارضة.[1] ويرفض صليبا الاتهام وقد نشر تفنيداً له في جريدة كلومبيا سپكتاتور (3 نوفمبر, 2004) بهذا المضمون.[2] فقد أخبر طالباً أخضر العينين أن الأشخاص خضر العيون ليسوا "ساميين" متعصبين, وليس لديهم مطامع قومية في أراض شرق أوسطية.[3]. وقد قال صليبا أن هذه المقولة هي محض افتراء.[2]

النشأة[عدل]

حصل جورج صليبا على بكالوريوس علوم في الرياضيات في 1963 وماجستير في الآداب في 1965 من الجامعة الأمريكية في بيروت. وحاز بعد ذلك على درجة الماجستير في اللغات الشرقية والعلوم الإسلامية من جامعة كاليفورنيا-بركلي. وحصل على العديد من الجوائز, منها جائزة تاريخ العلوم من أكاديمية العالم الثالث للعلوم في عام 1993, و جائزة تاريخ الفلك في عام 1996 من مؤسسة الكويت لتنمية العلوم.

ويقول صليبا عن نفسه في صفحته الخاصة على الويب: "لقد درست تنمية الأفكار العلمية في الفترة من أواخر العصور القديمة حتى أوائل العصر الحديث ، مع التركيز على مختلف النظريات التي واكبت الحضارة الإسلامية وتأثير تلك النظريات على علم الفلك في أوروبا.

وقد قام صليبا بعمل أبحاث حول إمكانية نقل العلوم المعرفية في الرياضيات والفلك من العالم الإسلامي إلى أوروبا خلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر. [4]

المصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]