جورج غوردجييف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

غوردجييف غ.إ. (1866?- 1949 ) غيورغي إيفانوفيتش غوردزهيف, معلم تصوف باطني (Mystic ), أو معلم روحاني. وُلد غوردجييف في ألكساندروبول (حالياً: غومري, الأرمن) في قسم ألما عبر القوقاز الجنوبي لروسيا. كان أبوه يونانياً وأمه من بلاد الأرمن. رحل غوردجييف الشاب غالباً في آسياالوسطى والشرق الأوسط طوال العشرون عاماً باحثاً عن المعرفة الباطنية ومناهجها خلالها, وصل غوردجييف إلى مدارس المعرفة الباطنية الموجودة في أماكن منعزلة والمتعذر بلوغها, مثل أخوية السارمونغ (Sarmoung Brotherhood )الواقعة في مكان ما في آسيا الوسطى[1]. في عام 1912 ظهر غوردجييف في موسكو ومعه نموذجاً شاملاً لهذه المعرفة. وبدأ في انجذاب شخصيات بارزة أغلبها من أهل الفكر كالكاتب والفيلسوف بيتير أوسبينسكي, والملحن توماس دي هارتمان الروسيين, الذين باتوا تلاميذ له. 2 أسس معهده للتنمية المنسجمة للإنسان أولاً في تبيليسي عام 1919 ولكن الأوضاع السياسية في جيورجيا أجبرت غوردجييف وأتباعه أن يتركوا. فانتقلوا إلى إسطنبول, تركيا وبالنهاية إلى فونتينيبلو (Fontainebleau), جنوب باريس في فرنسا عام 1922. 3 تحتوي تعاليم غوردجييف على كتاباته, موسيقى من ألحانه (بمساعدة توماس دي هارتمان ), والحركات التي أتى ببعض منها من رحلاته والبعض الآخر من تأليفه, جميعها لدعم ما أسماه "العمل على النفس" بهدف نمو الوعي. ممكن وجود شظايا عن تعاليم غوردجييف في كتاب بيتير أوسبينسكي في البحث عن الخارق [2]. كتب غوردجييف ثلاثة سلاسل بعنوان مشترك:الكل وكل شيء [3], تتألف من ثلاثة كتب: حكايات بعلزبول لحفيده[4], لقاءات مع رجال استثنائيين[5], والحياة حقيقية فقط عندما "أكون"[6]. عمل غوردجييف مع تلاميذه بشكل غير منقطع حتى وفاته في باريس سنة 1949.وترك وراءه مدرسة تجسد منهجية مُحددة لنمو الوعي.

تعاليمه[عدل]

قيد الاعداد

كتاباته[عدل]

قيد الاعداد

الحركات[عدل]

قيد الاعداد

الموسيقى[عدل]

قيد الاعداد

عمل الفرق[عدل]

قيد الاعداد

روابط خارجيه[عدل]

نشرة عربية عن تعاليم جورج إ. غوردجييف: http://www.GurdjieffArabic.Org

نشره باللغه الانكليزيه - http://www.Gurdjieff.Org

مراجع[عدل]

  1. ^ G.I. Gurdjieff, Meetings with Remarkable Men (Arkana)- لقائات مع رجال استثنائيين
  2. ^ P.D. Ouspensky, In Search of the Miraculous (Harvest Book)- في البحث عن الخاق
  3. ^ G.I.Gurdjieff, All and Everything - الكل وكل شيء
  4. ^ G.I. Gurdjieff, All and Everything: Beelzebub's Tales to His Grandson (Harcourt Brace, New York, 1950)- الكل وكل شيء: حكايات بعلزبول لحفيده
  5. ^ G.I. Gurdjieff, Meetings with Remarkable Men (E.P. Dutton, New York, 1963)- لقاءات مع رجال استثنائيين
  6. ^ G.I. Gurdjieff, Life Is Real Only Then, When "I Am" (Triangle Editions, New York, 1975)- الحياة حقيقية فقط عندما "اكون"