جوردون لايتفوت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جوردون لايتفوت
النوع فلكلور، روك شعبي، موسيقى الريف، موسيقى البوب
المهنة موسيقي، مطرب وكاتب أغاني

جوردون ميرديث لايتفوت الابن (ولد في 17 من نوفمبر 1938م) هو مطرب وكاتب أغاني كندي. حقق نجاحًا عالميًا في موسيقى الفلكلور والروك الشعبي وموسيقى الريف، وله الفضل في المساعدة في وضع تعريف موسيقى البوب الشعبي في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي. ودائمًا ما يُشار إليه كأعظم كاتب أغاني في كندا[1] أما عالميًا فهو يعتبر أسطورة الروك الشعبي.[2]

ولقد حظيت أغاني لايتفوت في ستينيات القرن الماضي على التقدير العالمي، ومن ضمن تلك الأغاني "لأنك أحببتني" (For Lovin' Me)، و"مطر الصباح الباكر" (Early Morning Rain)، و"فاتني القطار" (Steel Rail Blues)، و"وشاح الظلام" (Ribbon of Darkness) — التي احتلت المركز الأول لقائمة أغاني الريف في الولايات المتحدة[3] بصوت مارتي روبينز عام 1965م — كما نالت أغنية ستينيات القرن الماضي "يوم أسود في يوليو" (Black Day In July)، التي عبرت عن أعمال الشغب التي حدثت في ديترويت عام 1967م تقديرًا عالميًا. وحققت تسجيلاته أكبر نسبة مبيعات في كندا؛ ابتداءً من النجاح الساحق لأغنية "(تذكرني) أنا من تبحث عنه" ("(Remember Me) I'm the One")) في عام 1962. ولقد لاقت أغانيه إقبالاً عالميًا؛ فتصدرت قوائم الأعمال الموسيقية خاصةً في سبعينيات القرن الماضي، مثل "إذا كنت تستطيع قراءة أفكاري" (If You Could Read My Mind) (1970) (التي احتلت المركز الخامس في الولايات المتحدة)، أما المركز الأول فكان من نصيب كل من "الغروب" (Sundown) (1974)، و"طريق كارفري السريع (Carefree Highway)" (1974)، و"محبي المطر" (Rainy Day People) (1975)، وحازت أغنية "حطام ادموند فيتزجيرالد (The Wreck of the Edmund Fitzgerald)" (1976) على المركز الثاني.[4]

ولقد حازت بعض ألبومات لايتفوت على الأسطوانة الذهبية وعدد من الأسطوانات البلاتينية؛ وذلك لاكتسابها مكانة عالمية. وقد قام أكثر فناني العالم شهرة بتسجيل أغانيه، ومن بينهم إلفيس بريسلي، وجوني كاش، وهانك وليامز الابن، وفرقة كينجستون الثلاثية، ومارتي روبينز، وجورج هاميلتون الرابع، وجيري لي لويس، وبوب ديلن، وجودي كولينز، وباربرا سترايساند، وجوني ماثس، وفيولا ويلز، وريتشي هافنز، وفرقة داندي وارهولز، وهاري بلافونت، وطوني رايس، وساندي داني (مع فرقة فوزرنغاي) (Fotheringay)، والأخوة كلانسي وتوم ماكم، وسكوت ووكر، وسارة ماكلوكلين، وجون ميلين كامب، وتوبي كيث، وبيتر، وبول، وماري، وغلن كامبل، وآن موراي، وفرقة روفرز الأيرلندية وأوليفيا نيوتن-جون.

أعلن روبي روبرتسون عضو فرقة ذا باند أنه يعتبر لايتفوت واحدًا من "كتاب الأغاني الكنديين المفضلين لديه وكنز وطني بدون أدنى شك."[5] ويشترك بوب ديلن - وهو أيضًا من محبي لايتفوت - مع روبرتسون في الرأي؛ فهو يراه واحدًا من كتاب الأغاني المفضلين لديه، ولقد أعرب عن تقديره لزميله كاتب الأغاني جوردن لايتفوت بقوله إنه عندما سمع أغنيته تمنى "لو استمرت إلى الأبد".[6] ولقد تميز لايتفوت بأدائه الموسيقي البارز في مراسم افتتاح الألعاب الأولمبية الشتوية لسنة 1988 في مدينة كالغاري، ألبرتا. وحصل على شهادة الدكتوراه الفخرية في القانون (الآداب) عام 1979،[7] وتقلد وسام الشرف الكندي—أسمى وسام يمنح للمدنيين في كندا — عام 2003.[8] في 6 فبراير 2012، مُنح ميدالية اليوبيل الماسي للملكة إليزابيث الثانية المقدمة من الحاكم العام لمقاطعة أونتاريو.

المراجع[عدل]

  1. ^ Mayes, Alison (December 1, 2011). "If you could read his mind". Winnipeg Free Press.com. اطلع عليه بتاريخ December 26, 2011. 
  2. ^ Shaw، Punch (23 August 2010). "Concert review: Folk-rock legend Gordon Lightfoot". The Dallas Morning News. اطلع عليه بتاريخ 9 November 2011. 
  3. ^ William Ruhlman, AllMusic http://www.allmusic.com/artist/gordon-lightfoot-p2053
  4. ^ Adam White & Fred Bronson (1988). The Billboard Book of Hits. Billboard Books. 
  5. ^ Seely، Mike (22 August 2007). "Fantasy Trade: Gordon Lightfoot for Neil Diamond, The Last Waltz: Canadian songwriter passed on the night-of invitation, much to this author's regret.". Seattle Weekly. اطلع عليه بتاريخ 2008-04-05. 
  6. ^ activemusician.com, retrieved November 19, 2007.
  7. ^ "Trent University Recipients of Honorary Degrees". Trent University. 2005. اطلع عليه بتاريخ 2010-08-11. 
  8. ^ "Order of Canada". Archive.gg.ca. 2009-04-30. اطلع عليه بتاريخ 2010-08-11. 

وصلات خارجية[عدل]