جوزيف حرب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


يعتبر جوزيف حرب من أبرز الشعراء اللبنانيين الذين تجاوزت قصائدهم حدود الوطن. ولد في قرية المعمارية من قضاء الزهراني في الجنوب اللبناني عام 1944، تعلم في المدرسة الأنطونية، درس الأدب العربي والحقوق في الجامعة اللبنانية، مارس التعليم، وعمل في الإذاعة اللبنانية.

أعماله[عدل]

غنت له فيروز العديد من القصائد منها: "لبيروت"، "حبيتك تنسيت النوم"، "لما عالباب"، "ورقو الأصفر"، "أسامينا"، "أسوارة العروس"، "زعلي طول"، "بليل وشتي"، "خليك بالبيت"، "رح نبقى سوا"، "فيكن تنسو"، "البواب"، "يا قونة شعبية"[1].

تولى رئاسة "اتحاد الكتاب اللبنانيين" من عام 1998 حتى العام 2002. ونال العديد من الجوائز التكريمية منها: جائزة الإبداع الأدبي من مؤسسة الفكر العربي، والجائزة الأولى للأدب اللبناني من "مجلس العمل اللبناني" في دولة الإمارات العربية

عمل حرب في التعليم والمحاماة، ثم عمل في الإذاعة اللبنانية بدءاً من 1966، حيث كتب وقدَّم برنامج "مع الغروب". وكتب برنامج "مع الصباح" الذي كانت تقدمه ناهدة فضل الدجاني. كتب للتلفزيون العديد من البرامج الدرامية منها: "أواخر الأيام"، "باعوا نفساً"، "قالت العرب"، "قريش"، "أوراق الزمن المر"، و"رماد وملح".

كتبه ودواوينه[عدل]

أصدر عام 1960 كتابه الأول "عذارى الهياكل".

له العديد من الدواوين الشعرية، منها:

  • شجرة الأكاسيا
  • مملكة الخبز والورد
  • الخصر والمزمار
  • السيدة البيضاء في شهوتها الكحلية
  • زرتك قصب فليت ناي
  • أجمل ما في الأرض أن أبقى عليها

وفاته[عدل]

توفي الشاعر جوزف حرب مساء 9 شباط (فبراير) 2014، في بلدته المعمرية قضاء الزهراني.

المراجع[عدل]

  1. ^ http://www.adab.com/folk/modules.php?name=Sh3er&doWhat=lsq&shid=782&start=0%7Cقائمة أغاني السيدة فيروز من كلمات جوزيف حرب
Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.