الجوكر (شخصية مصورة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من جوكر (باتمان))
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الجوكر

الجوكر هو شخصية خيالية شريرة في القصص المصورة من نشر دي سي كومكس. يعد الجوكر عدو باتمان اللدود. كونه تسبب مباشرة في عدة مآسي في حياة باتمان كشلل باربارا غوردون ووفاة جيسون تود (روبن الثاني). الشخصية من تأليف كل من جيري روبنسون وبيل فينغر وبوب كين. أول ظهوره كان ربيع 1940 في باتمان .

طوال ظهوراته في القصص المصورة، يظهر الجوكر في صورة مجرم خبير تعددت أوصافه. الصورة الأصلية والسائدة حاليا هي السايكوبات الذكي جدا ذو الحس الفكاهي السادي، في حين صوره كتاب آخرون أنه مخادع غريب الأطوار. بالمثل، طوال قصة الشخصية الطويلة، هناك عدة حكايات مختلفة تحكي عن أصلها. والأكثر شيوعا منها تصوره سقط في خزان نفايات كيميائية بيضت جلده وحولت شعره إلى اللون الأخضر وشفتيه إلى الأحمر الامع، معطية إياه مظهر مهرج.

لعب دور الجوكر في السينما والتلفزيون كل من سيزار روميرو في سلسلة باتمان التلفزيونية، وجاك نيكلسون في فيلم باتمان الذي أخرجه تيم برتون، وهيث ليدجر في فيلم فارس الظلام وهو أداء أكسب ليدجر بعد وفاته جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد. وفر كل من لاري ستورتش وفرانك ويلكر ومارك هاميل وكيفن مايكل ريتشاردسون وجيف بينيت وكوري برتون وجون دي ماجيو الصوت للشخصية في الرسوم المتحركة.

كون الجوكر واحدا من الأشرار الأكثر شهرة والأكثر اعترافا بها في وسائل الإعلام، مكنه من احتلال الرتبة الأولى على قائمة مجلة ويزارد لمائة أعظم أشرار التاريخ.[1] احتل الجوكر كذلك الرتبة الثانية على قائمة آي جي إن لأفضل مائة أشرار المجلات المصورة في التاريخ،[2] والرتبة الثامنة على قائمة مجلة إيمباير لأعظم شخصيات القصص المصورة في التاريخ (كونه الشرير الأعلى رتبة في اللائحة)،[3] واختير أيضا للرتبة الخامسة على قائمة مجلة ويزارد لمائتي أعظم شخصيات مصورة في التاريخ (هنا أيضا الشرير الأعلى رتبة).[4] إضافة لذلك، احتل الجوكر الرتبة الثلاثين على قائمة فاندومانيا لمائة أعظم شخصيات خيالية.[5]

تاريخ النشر[عدل]

التأليف[عدل]

تأليف شخصية الجوكر متنازع عليها، استجاب كين في عام 1994 في مقابلة بأن فضل تأليف شخصية الجوكر يعود لجيري روبنسون حيث أنشئ مفهوم الشخصية. رد روبنسون بأن شخصية الجوكر أنشئت لتصبح العدو اللدود لباتمان عند الحاجة لكتابة بعض القصص الإضافية لباتمان العدد1#.

صورة لشخصية الجوكر التي أداها هيث ليدجر في فيلم فارس الظلام من اخراج كريستوفر نولان

العصر الذهبي[عدل]

كان الجوكر، خلال ظهوره الأول بدءا من باتمان #1 (عام 1940)، شخصية صريحة ومهووسة بالقتل، ذات مظهر غريب مصاغ من ورقة اللعب التي تحمل نفس الاسم. كان من المقرر قتل الجوكر في ظهوره الثاني مباشرة بعد فراره من السجن، لكن المحرر ويتني إيلزوورث اقترح غير ذلك. فتم رسم لوحة تدل على أن الجوكر لا زال على قيد الحياة وتمت إضافتها إلى المجلة المصورة. في العدد التالي منها، يتعافى الجوكر في المستشفى لكن عصابة تقوم بإخراجه من هناك. في عدة ظهورات موالية، كثيرا ما هرب الجوكر من أيدي العدالة لكنه على ما بدا لاقى وفيات (السقوط من قمة جرف، البقاء داخل مبنى محترق، إلخ.)، لم يعثر فيها على جثته.

من أول ظهور للجوكر في باتمان #1، ارتكب هذا الأخير جرائم وحشية وغريبة بمنطق وتفكير "لهما معنى له وحده"، بكلمات باتمان. في ظهور الجوكر الأول، يترك هذا الأخير ابتسامات على أوجه ضحاياه بعد وفاتهم، أسلوب جرى به العمل على امتداد العقود بمفهوم الشخصية.

في باتمان #1، يتحدى الجوكر عالم إجرام غوثام وقسم شرطتها بالإعلان على المذياع أنه سيقتل ثلاثا من أبرز مواطني غوثام في أوقات معينة. يتحرى باتمان وروبن أمر الجرائم ويجدان جثث الضحايا منكوبة بابتسامة دائمة على وجوههم. يعد الجوكر فخا لروبن ويستعد لقتله بنفس الطريقة، لكن ينقذه باتمان ويذهب الجوكر للسجن. (يعاد سرد هذه القصة في الرواية المصورة باتمان: الرجل الذي يضحك الصادرة عام 2005.)

كان أول ظهور للجوكر في صورة شخصية من أرض-1 مسألة تأويل، لأنه لم يميز أبدا متى توقفت ظهور جوكر العصر الذهبي من أرض-2، عن الوقت الذي تم فيه تقديم جوكر العصر الفضي.

في يونيو 1985، بعد أن وضعت استمرارية الأزمة على الأراضي اللا محدودة حيز التنفيذ، توقفت استمرارية متعدد الأكوان. فتم دمج أرض-1 بكل سكانها بما في ذلك الجوكر، في استمرارية ما بعد الأزمة المعرفة باسم الأرض الجديدة.

التنقيح بواسطة أونيل وأدامز[عدل]

في عام 1973، تم أنعاش الشخصية وتغييرها تغييراً عميقاً في قصص باتمان بواسطة الكاتب دينيس أونيل والرسام نيل أدامز. البداية كانت في باتمان العدد 251#، معا "الجوكر خمس طرق للثأر"،يعود الجوكر لجذورة كمجرم مجنون يقتل الناس من دون رحمة، بينما يستمتع بالمعارك التي لا تنتهي معا باتمان.

بعد الأزمة[عدل]

قالب:جوكر...سقط في حوض مليئ بالمواد الكيمياويةالسامةاللتي حولت بشرته إلى الابيض وشفتيه إلى الاحمر الامع وشعره إلى الاخضر وثيابه إلى الارجواني والاخضر فقرر تدميركل شيئ وان يصبح افضل مهرج عرفه العالم

القدرات والمعدات[عدل]

يقوم الجوكر بارتكاب الجرائم بأسلحة كوميدية، ولكن أخطر أسلحته على الأطلاق هو سم الجوكر سلاح غازي خطير حيث يجعل المصاب يضحك حتى الموت. وأيضا يعتمد الجوكر دائما علي السكاكين والانصال وسلاحه زر الكهرباء المخفي في يده دائما وفخاخه بالمتفجرات

الأصول المختلفة[عدل]

الشخصية[عدل]

وتتمثل شخصبة جوكر في أنها شخصية كارتونية

النسخ الأخرى[عدل]

في وسائل الإعلام الأخرى[عدل]

مثل لجوكر كل من سيزار روميرو

في مسلسل باتمان ١٩٦٦ وجاك نيكلاس في باتمان ١٩٨٩ومارك هاميل في باتمان مدينةاركام وهيث ليدجر في فيلم فارس الظلام

مراجع[عدل]

  1. ^ طاقم التحرير (يوليوز 2006). "أفضل مائة أشرار في التاريخ". مجلة ويزارد (باللغة الإنجليزية) 1 (177). 
  2. ^ الجوكر في الرتبة الثانية (بالإنجليزية).
  3. ^ خمسين أعظم شخصيات القصص المصورة (بالإنجليزية). Empireonline.com
  4. ^ مائتي أعظم شخصيات مصورة في التاريخ (بالإنجليزية). Wizarduniverse.com (شتنبر 2010).
  5. ^ مائة أعظم شخصية خيالية (بالإنجليزية). Fandomania.com وصل لهذا المسار في 21 مايو 2010.