جولف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كرة الصولجان

الصَوْلَجَان (أو «الجولْف» في الترجمات الحرفية، من الإنجليزية: Golf) رياضة تمارس في الهواء الطلق علي مساحات كبيرة من العشب تتخللها مرتفعات وحفر ضيقة ومجاري مائية. ويتراوح طول ملعب الجولف بين 3 و 7 كيلومترات حسب عدد الحفر التي فيه التي يبلغ عددها بين 9 و 18 حفرة ويجب إدخال كرة بيضاء صغيرة داخلها بواسطة عصا تسمى ميجارا. وتعتبر إسكتلندا أول من اكتشف هذه اللعبة.

طريقة اللعب 

من أجل تحقيق ضربة طويلة غير عالية كما في الضربة الأولى تستخدم عصي ذات رأس خشبي مختلفة حجم الرأس الخشبي في حين تستخدم عصي ذات رأس معدني ذات ميلان مختلف لتنفيذ الضربات التالية والقصيرة والعالية اللازمة لتجاوز العوائق، على اللاعب، عند ضرب الكرة، ان لم يتمكن من ادخالها في الحفرة من الضربة الأولى، أن يسير إلى النقطة التي وصلت إليها الكرة ويضرب ضربة ثانية وثالثة لغاية ايصال الكرة إلى البقعة الخضراء التي تتوسطها الحفرة، التي عادة تؤشر بعلم. وعند وصول الكرة للمنطقة الخضراء يجب استخدام مضرب خاص ذو كتلة معدنية تصنع على الأغلب من مادة البراص (سبيكة نحاسية).e

كرة الجولف[عدل]

لون كرة الجولف أبيض و احمر هي مصنوعة من المطاط القاسي. وتعتبر إسكتلندا الموطن الاصلي للعبة التي انتشرت منذ القرن الثامن عشر حيث أنشي أول ناد وفي الولايات المتحدة الآن حوالي 9 آلاف حقل للجولف وفي [[وفي فرنسا مائة فقط. وتقام في العالم مئات المباريات الدولية كل عام وأشهرها بطولة إنجلترا المفتوحة، بطولات و تايتلز. ويتصدر التصنيف الحالي للرجال الإمريكي تايجر وودز.

ساحات الجولف في الوطن العربي[عدل]

  • ساحات الجولف في كركوك في شركة نفط العراق والتي عرفت بعد تأميم النفط في العراق باسم شركة نفط الشمال، حيث تم عمل هذه الساحات في منطقة بابا كركر في منطقة طبيعية تتصف بتلالها وهضابها وجداولها نباتاتها واشجارها الطبيعية حيث جلب في أربعينيات القرن الماضي خبير من بريطانيا لتصميم ساحاتها الثمانية عشر.
  • ساحات الجولف في البصرة في شركة نفط البصرة والتي عرفت بعد تأميم النفط في العراق باسم شركة نفط الجنوب وهي ساحات تصنيعة وتشكيلة وذلك لإتسام منطقة البصرة بأرضها المنبسطة وقد عملت هذه الساحات في خمسينيات القرن الماضي.
  • ساحات الجولف في حديثة أو كما تعرف كذلك بك3 - K3 وهي إحدى محطات الضخ الرئيسية على خط أنابيب النفط العراقي السوري، وهذه الساحات بحفرها التسع ذات طبيعة رملية بحتة تتخللها هضاب وتلال صخرية وبعض الأشجار والنباتات الصحراوية المعمرة وقد صممها الإنجليز عند تنفيذهم لخط الأنابيب ومحطة الضخ في كي ثري كما يطلق عليها محليا وذلك لتسلية مهندسيهم وموظفيهم وتوفير بعض الأجواء المناسبة لهم في تلك البقاع الصحراوية.وزيت يلي داخلها هو

وصلات خارجية[عدل]