جونتر كونرت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

جونتر كونرت Günter Kunert (ولد في برلين في مارس 1929) هو أديب وشاعر ألماني. يعتبر من أهم الأدباء حاليا. عاش فترة من حياته في ألمانيا الشرقية, ثم انتقل إلى ألمانيا الغربية لأسباب سياسية, ويعتبر من أبرز الأدباء سواء في ألمانيا الشرقية أو الغربية, ثم ألمانيا الموحدة بعد قيام الوحدة بين الألمانيتين.

حياته[عدل]

بعد أن أنهى جونتر كونرت فترة دراسته بالمدرسة الابتدائية, لم يستطع بسبب القوانين النازية العنصرية, أن يلتحق بأي مدرسة ثانوية, بسبب أمه اليهودية. وبعد نهاية الحرب العالمية الثانية, درس فنون الرسم والنحت والحفر في برلين الشرقية.

وانضم في عام 1948 إلى حزب الوحدة الاشتراكي الألماني SED، وتعرف في تلك الفترة على برتولت بريشت ويوهانس بيشر.

ومنذ منتصف الخمسينات ربطته صداقة وطيدة بزميله في الحزب, بيكولاس بورن, وتبادل الاثنان الرسائل, وقد جمعت هذه الرسائل ونشرت في عام 1978 وكانت من الأدب الرفيع.

وفي عام 1976 انضم إلى الموقعين التماس يطالب بإلغاء قرار سحب الجنسية من فولف بيرمان, ونتيجة لذلك فقد سحبت منه عضوية ال SED في عام 1977.

واستطاع في سنة 1979 أن يحصل على جواز سفر, وأن يرحل هو وزوجته وأولاده من ألمانيا الشرقية, إلى ألمانيا الغربية. وما زال يعيش حتى الآن ويعمل ككاتب حر.

أدبه[عدل]

يعتبر جونتر كونرت من أهم الأدباء حاليا وأكثرهم تعدادا في الجوانب الإبداعية. فقد كتب الشعر والقصة القصيرة والمقالات والحوار للعديد من الأفلام, وكتب كذلك الرواية والمسرحية, وكتبا للأطفال. وإلى جانب ذلك كله فقد كانت له لوحات فنية رائعة. وتحتوي أعماله على العديد من الموضوعات, أهمها الإيمان بالتقدم والاشتراكية.

ويعتبر كونرت واحدا من المعارضين لإصلاح الكتابة الألمانية الحديثة Rechtscreibreform. ويشغل كونرت منذ عام 2005 منصب رئيس مجلس إدارة مركز بن P.E.N. للمؤلفين بالألمانية في الخارج.

جوائز حصل عليها[عدل]

حصل جونتر كونرت على العديد من الجوائز الأدبية, منها: جائزة هاينريش مان في عام 1962, وجائزة هانس زال في عام 1996, وجائزة جيورج تراكل في عام 1997.

من أشهر دواوينه[عدل]

  1. لافتات وكتابات على الجدار 1950
  2. تحت هذه السماء 1955
  3. ملاحظات بالطباشير 1970
  4. الحياة الصامتة 1933
  5. غريب في الوطن 1990

مراجع[عدل]