جونثالو فيرنانديث دي أوبييدو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جونثالو فيرنانديث دي أوبييدو
اسم أصلي Gonzalo Fernández de Oviedo
ولادة جونثالو فيرنانديث دي أوبييدو
1478
مدريد
وفاة 1557
Banderaprovvalladolid.svg مقاطعة بلد الوليد
جنسية علم إسبانيا إسبانيا
مواطنة علم إسبانيا إسبانيا
عمل عسكري، كونكيستدور ومستكشف وكاتب
سبب شهرة التاريخ العام والطبيعي لبلاد الهند[1]، الشجاع جدًا والفارس الذي لا يقهر دون كلارببالتي[2]


جونثالو فيرنانديث دي أوبييدو (بالإسبانية: Gonzalo Fernández de Oviedo) قائد عسكري وكاتب وكونكيستدور ومستكشف إسباني، وُلد في مدريد عام 1478.[3] كان قائدًا الجيوش في عهد الإمبراطور كارلوس الخامس، الحاكم العام لسانتو دومينجو، عاصمة وأكبر مدن جمهورية الدومينيكان، وجزيرة هيسبانيولا شرقي كوبا.[4] شارك فيرنانديث دي أوبييدو باعتباره واحدًا من المؤرخين الذين رافقوا الإسبان في تأريخ هذه الحقبة عبر الكتابات النثرية الأولى التي ظهرت حول أدب أمريكا اللاتينية، والتي كانت تُكتب في هيئة رسائل.[5] ألف كتاب التاريخ العام والطبيعي لبلاد الهند، حيث ظهر جزءه الأول عام 1535، والذي يتناول الحقبة التاريخة من عام 1492 حتى عام 1549. وتُوفي في بلد الوليد في 1557.[6]

سيرته الذاتية[عدل]

ولد فيرنانديث دي أوبييدو في مدريد عام 1478، ينتمي إلى عائلة نبيلة من أستورياس. وتلقى رعاية من قبل فرناندو الثاني ملك أراغون وقشتالة و إيزابيلا الأولى. وفي سن الثالثة عشر، أصبح بمثابة ابنهما. التقى كريستوف كولومبوس قبل مغادرته للأمريكتين. وفي 4 أكتوبر عام1497، غادر إلى إيطاليا وعينه القائد جونثالو فرنانديث دي كوردوبا أمينًا عامًا. وفي عام 1514، تم تعيينه مفتشًا لمحلات الذهب في جزيرة هيسبانيولا. ولدى عودته إلى إسبانيا، تم تعيينه مؤرخًا لتاريخ جزر الهند. وذكر أنه زار أمريكا خمس مرات قبل وفاته في بلد الوليد في 1557.

أعماله[عدل]

جمعت أعمال جونثالو بين الرومانسية والرجولة وخاصة في رواية بعنوان الشجاع جدًا والفارس الذي لا يقهر دون كلارببالتي عام 1519،[7] تم نشر أول كتاب له لأول مرة في طليطلة في شكل خلاصة بعنوان التاريخ العام والطبيعي لبلاد الهند،[8] والذي تمت طباعة الجزء الأول منه في إشبيلية منه عام 1535، وكان بمثابة شرحًا لتاريخ الشعب في جزر الهند. وقال أنه قام بذلك بنشر اثنين من الأعمال الهامة.

مراجع[عدل]

  • Lewis Hanke. La lucha española por la justicia en la conquista de América. Ed. Aguilar, Madrid, 2ª edición,1967
  • Orjuela, Héctor. "Orígenes de la Literatura Colombiana: Gonzalo Fernández de Oviedo", en Thesaurus. Boletín del Instituto Caro y Cuervo. Tomo XL, número 2, 1985
  • Daneri, Juan J. 2005. Fernández de Oviedo's Pineapple and Cultural Authority in Imperial Spain.Monographic Review 21:26-39.
  • Juan Bautitas Avalle-Arce. 1963 Biblioteca Anaya. Sumario de la Natural Historia de la Indias de Fernández de Oviedo. En su introducción dice.." nascí, de padres y progenitores naturales del Principado de Asturias de Oviedo, procreados en un pequeño pueblo que se dice Borondes, de la feligresía de de San Miguel de Bascones y Concejo de Grados"...texto que figura en sus Quinquagenas de la nobleza de España. (Sus ancestros No están localizados en Valdes sino en Grado)

مصادر[عدل]