جون فوربس ناش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جون فوربس ناش الإبن

جون ناش
ولادة 13 يونيو 1928 (العمر 85 سنة)
بلوفيلد، فرجينيا الغربية
مواطنة أمريكي


جون فوربس ناش الابن (بالإنجليزية: John Forbes Nash, Jr.) ولد في 13 يونيو/حزيران 1928 في بلوفيلد في ويست فرجنيا وهو رياضي أمريكي اهتم بنظرية الألعاب والهندسة التفاضلية. كان مصاباً بمرض نفسي هو الفصام، ولكن ذلك لم يمنعه من أن يكون عبقرياً فذاً.

تم إنتاج فيلم عن قصة حياته ومعانته مع المرض بعنوان عقل جميل، وقام بدور ناش الممثل العالمي راسل كرو. حصد الفيلم العديد من الجوائز، منها أربع جوائز أوسكار.

طفولته[عدل]

في الثالث عشر من حزيران عام 1928, ولد جون فوربز ناش في مدينة الابلاشي الصغيرة, بلوفيلد, غرب فرجينيا, ابن جون ناش الأبّ, والذي كان مهندساً كهربائياً تخرّج من جامعة اي اند ام, تكساس, ووالدته فيرجينيا مارتن, كانت معلمة.

كان قارئا متعطشا لموسوعة كومبتون الصورية, لمجلة الحياة, ولمجلة تايم. ثم عمل في مكتب التلغراف اليومي في بلوفيلد.

في سن الثانية عشر كان يقوم بالتجارب العلمية في غرفته الخاصة في البيت. كان واضحاً أنه منذ نعومة أظفاره لا يحبّ أن يقوم بالأعمال بمساعدة الآخرين بل كان يفضل أن يقوم بها بمفرده.

لقد حول الرفض الاجتماعي الذي يتعرض له من قبل زملائه في الدراسة إلى التعمق بالدراسة والى عملياّت فكرية إيمانا منه أن الرياضة والرقص تصرفه عن تجاربه العلمية وعن دراساته.

مارثا, أخته الصغيرة, تبدو طفلة طبيعية, بينما جون كان يبدو مختلفا عن بقية الأطفال. لقد كتبت فيما بعد: (ان جوني كان دائما مختلفا. والديّنا عرفوا انه مختلف, وعرفوا أيضا انه ذكي جدا. كان دائما يريد ان يقوم بالاعمال بطريقته الخاصة. أمي كانت تصر على ان اقوم انا له بالاعمال وان ادخله في صداقاتي. … لكنني لم اكن متحمسة جدا لاعرف اصدقائي على أخي الغريب بعض الشيء.)

في سيرته الذاتية, يذكر ناش انه كان كتاب (رجال الرياضيات) لاي تي بيل وخاصة مقالة (Fermat) كانت أول ما اثار اهتمامه حول الرياضيات. خلال الحرب, حين كان الأولاد في عمره يريدون أن يصبحوا جنودا, كان هو يخترع شفرات سرية.

دراسته ووظيفته الاولى[عدل]

كان يحضر الدروس في كلية بلوفيلد حينما كان في المرحلة الثانوية, بعدها درس في معهد كارنيجي للتكنولوجيا(حاليا يسمى جامعة كارنيجي ميلون) في بنسلفينيا بحصوله على منحة ويستنغهاوس الدراسية, حيث درس في البداية الهندسة ثم الكيمياء قبل أن يحول دراسته إلى الرياضيات. حصل على كل من شهادة البكلوريوس والماجستير عام 1948 من كارنيجي ميلون. بعد التخرج, حصل ناش على وظيفة صيفية في مدينة وايت اوك, ماريلاند, حيث عمل مشروع بحث للقوات البحرية مُدار من قبل كلفورد امبروز تروزديل.

من الوايت اوك ذهب إلى جامعة برنستون, في نيوجرسي, حيث عمل على نظرية التوازن له. وحصل على شهادة الدكتوراه عام 1950 في بحثه على الألعاب غير التعاونية. في اطروحته التي كتبها تحت اشراف البرت و. تاكر, تتضمن التعاريف والأوليات لما سمي فيما بعد بنظرية التوازن لجون ناش, هذه الدراسات قادت إلى ثلاثة مقالات : • (نقاط التوازن في العاب يشترك فيها n من الأشخاص) نشرت في وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم(الولايات المتحدة الأمريكية)(1950) • (مسألة التفاوض) (نيسان 1950) نشرت في Econometrica • (لعبة يشترك فيها شخصين) (كانون الثاني 1953)، نشرت أيضا في Econometrica. جون ناش أيضا قام بعمل مهم في مجال الهندسة الجبرية: • (الأشكال الهندسية الجبرية الحقيقية), (1952) وتعتبر أشهر إعماله في الرياضيات البحتة هي نظرية التضمين لناش, والتي تبين ان اي شكل هندسي ريماني مجرد يمكن بشكل كرستالي ذو ثلاث ابعاد متساوية قائم تحقيقها كمجال اقليدي ذو تفرعات متعددة. أيضا قام بالإسهام في نظرية المعادلات التفاضلية الجزئية للقطع المكافئ اللاخط

حياته العلمية[عدل]

التحق جون ناش بمعهد كورنيجي التقني في بيتسبورغ آملا في أن يصبح مهندساً كهربائياً كوالده حيث حصل على منحة كاملة في جورج ويستنغهاوس الدراسية. تحول من الهندسة إلى الكيمياء ومن ثم إلى الرياضيات مع مادة اختيارية في "الاقتصاد"، إذ نما لديه شغف كبير بالرياضيات ونظرية النسبية. أثناء دراسته في كورنيجي، اهتم ناش بمشكلة التفاوض، وهي المشكلة التي تركها جون فون نيومان رائد نظرية الألعاب بلا حل في كتابه. تخرج ناش من كارنيجي بدرجة الماجستير خلال ثلاث سنوات.

بعد تخرجه، منح ناش الزمالة في برنستون، حيت حصل على الدكتوراه عام 1950 في نظرية الألعاب. عمل ناش كمدرس في كلية الرياضيات في MIT خلال الفترة من 1955 حتى استقالته في ربيع 1959. تزوج ناش من إليسيا لوبيز هاريسون دالارد، من السلفادور، وكانت تعمل في قسم الفيزياء في MIT.

انفصام الشخصية[عدل]

بدت على جون ناش أعراض انفصام الشخصية عام 1958. حيث اعتقد طول سنينه في برنستون (1945-1949) ان لديه شريكآ في غرفته, لكن الوثائق بينت أنه كان يسكن لوحده، أصبح مذعورا وأدخل إلى مشفى ماك لين، نيسان-ايار 1959, حيث شخصوا إصابته بانفصام الشخصية الارتيابي مع اكتئاب بسيط وقلة التقدير للذات. بعد البقاء الصعب في باريس وجنيف, عاد ناش إلى برنستون في عام 1960, وظل يدخل ويخرج من مستشفيات الأمراض العقلية حتى عام 1970, حيث يتم إعطاءه العلاج النفسي بصدمة الانسولين وأدوية للمعالجة النفسية, عادة بدافع الالتزام وليس باختياره. منذ سنة 1970, لم يعد يتعاطى ادوية للمعالجة النفسية مرة أخرى. وتبعا لمدونة سيرته الذاتية سيلفيا نازار, شفي بالتدريج مع مرور الوقت. وبتشجيع من زوجته اليسيا, عمل ناش في وضع مجتمعي حيث يمكن تقبل غرابة أطواره.. في الساحة الجامعية، أصبح ناش (شبح القاعة الرائعة) (القاعة الرائعة هي قاعة الرياضيات في برنستون), رجل الظل الذي يخربش معادلات سرية على السبورات في منتصف الليل. الأسطورة تظهر في قصة عن حياة برنستون, المشكلة العقلية الجسدية, التي كنتها ربيكا غولدستين.

إنجازاته[عدل]

كان إسهام ناش في نظرية الألعاب ممثلاً في نظرية التوازن والتي أخذت اسمه فيما بعد لتكون نظرية ناش للتوازن. بدأ البحث عن معادلة دي كاوشي وفلويدي جنرال". و"قوس هيكل الفرديه" و"خاصية تحليلية للحلول الضمنية الوظيفية ومشاكل البيانات التحليلية". ثم بدأ تدريجياً في رفض بعض أفكار ديلوسيونالي في تأثير خطوط التفكير وقد كان مهتما بتطوير نظريات الألعاب غير المتعاونة مع كل من هارسنى ووسلتون حيث حصلوا علي جائزة نوبل معاً.

كان ناش يعاني من بعض الاضطربات العقلية وكان يتلقى علاجاً بصفة غير دورية. خلال فترة مرضه، وبتشجيع من زوجته إليسيا، اهتم ناش ببعض البحوث الرياضية ومنها حساب القيم الدقيقة للأرقام الكبيرة، وقام بكتابة برامج حاسوبية ذات جودة عالية لتساعده في عمله. حصل جون ناش على جائزة نوبل في علم الاقتصاد وذلك تكريماً لجهوده في نظرية الألعاب والتي لها استخدامات كبيرة في الاقتصاد والتفاوض التجاري. كما أنه نشر ما مجموعه 23 بحثاَ علمياً من الفترة ما بين 1945 و1996.

التقدير[عدل]

عام 1978 كرم جون ناش بجائزة نظرية جون فون نيومان لاختراعه في التوازنات الغير متعاونة, التي تسمى الآن توازنات ناش. وفاز بجائزة ليروي ستيل عام 1999. وفي عام 1994 حصل على جائزة البنك السويدي في علوم الاقتصاد في ذكرى الفريد نوبل نتيجة لنظريته نظرية الألعاب كطالب متخرج من برنستون. وفي اواخر الثمانينات, بدأ جون ناش باستخدام البريد الاليكتروني لكي يتصل بالتدريج مع علماء الرياضيات الذي ادركوا انه (جون ناش) وان عمله الجديد له قيمة. الذين شكلوا جزءا من نواة مجموعة التي قامت بالاتصال بلجنة جائزة نوبل في بنك السويد وأصبحوا قادرين على ان يشهدوا قابلية ناش للحصول على جائزة نوبل كتقدير على عمله المبكر. اعمال ناش الحديثة تتضمن مشاريع في نظرية الألعاب المتقدمة بضمنها وكالة جزئية والتي تبين, كما في وظيفته الأولى, انه يفضل ان يختار طرقه ومعادلاته الخاصة.

الألعاب[عدل]

صنع ناش أيضا لعبتين شائعة: لعبة هكس, (مستقلة عن الأولى التي صنعت عام 1942 من قبل بيت هين), ولعبة (So Long Sucker), صنعها عام 1946 مع م.هوسنر ولليود س. شابلي

وصلات خارجية[عدل]