جون فون نيومان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 40°20′55″N 74°35′32″W / 40.348695°N 74.592251°W / 40.348695; -74.592251 (John von Neumann Computing Center)

جون فون نيومان
ولادة 1903
بودابست, هنغاريا
وفاة 1957
واشنطن دي سي, الولايات المتحدة الأمريكية


جون فون نيومان (28 ديسمبر 1903 - 8 فبراير 1957) (بالإنجليزية: John Von Neumann) هو رياضي أمريكي هنغاري المولد لعائلة يهودية، قدم مساهمات واسعة وهامة في كثير من المجالات، ويعتبر من أهم علماء الرياضيات في التاريخ الحديث.

حياته[عدل]

جون فون نيومان ولد في بودابست هنغاريا 28 ديسمبر 1903م ، وهو الأخ الأكبر من بين ثلاثة أشقاء أظهر جون مواهبه وقدراته في اللغات والرياضيات، فقام والده باستجار مدرسين لإعطائه دروس متقدمة في المناطق التي عرضها عليها كفاءة عالية، وفي عام1925 حصل على الدكتوراه في الرياضيات من جامعة بودابست، وفي عام 1930 هاجر جون نيومان ووالدته وأشقائه إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وهناك دعي إلى جامعة برنستون، وكان واحد من الأربعة البرت اينشتاين وكورت غودل الذين اختيروا أعضاء هيئة التدريس في معهد الدراسات المتقدمة حيث مكث هناك أستاذاً للرياضيات حتى وفاته. وقد تزوج جون مرتين في حياته وأنجب ابنة واحدة، وفي عام 1955م تم تشخيص جون فون على أنه مصاب بسرطان البنكرياس ويعتقد سبب ذلك هو تعرضه للإشعاعات أثناء مراقبته للاختبارات في موقع لوس الومس، وقد توفي بعد عام ونصف 1957. وقد كتب جون فون نيومان خلال حياته 150 ورقة منشورة تتناول مواضيع في الرياضيات البحتة والرياضيات التطبيقية والفيزياء.

إسهاماته[عدل]

  • المنطق ووضع النظرية
  • ميكانيكا الكم

قام بتطوير نظرية المؤثر

  • نظرية اللعبة

له تطبيقات مهمة للغاية في الاقتصاد

  • الأسلحة النووية

كان واحد من العلماء المشاركين في مشروع مانهاتن.

  • علوم الكومبيوتر

وضع معمارية للحساب بالحواسب الرقمية، وقوامها خمسة عناصر أساسية تؤمن له أداء متعدد الأغراض، هذه العناصر هي وحدة الحساب، ووحدة المنطق، ووحدة التحكم، ووحدة الذاكرة، ووحدة الإدخال، ووحدة الإخراج، كما رأى أن يعمل الحاسوب باللغة الثنائية، وجميع الحواسيب المستخدمة حاليا تعمل وفق هذا التصميم.

السياسة والشؤون الاجتماعية[عدل]

كان طوال حياته يكن التقدير والاحترام لرجال الحكومة والقادة، هذا ما كان يتعارض كثيراً مع تواجهاته العلمية، وهذا أيضاً ما أدى به إلى خدمة الحكومة في مشروع مانهاتن. فيما يتعلق بشخصيته فقد كان يتمتع بحس فكاهة عالي، ويحب الأكل والشرب كثيراً.

التكريم[عدل]

  • تسمية جائزة باسمه (جائزة فون نيومان من معهد بحوث العمليات والعلوم الإدارية)
  • وسام جون فون نيومان ويعطى للذين قدموا إنجازات بارزة في علوم الكومبيوتر
  • تسمية حفرة في القمر باسمه
  • إعطائه الوسام الرئاسي للحرية من قبل الرئيس دوايت أيزنهاور