جون كينيث جالبرايث

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

جون كينيث "كين" جالبرايث (ينطق بصورةٍ صحيحةٍ play /ɡælˈbrθ/ gal-BRAYTH-'، ولكن عادةً ما ينطق /ˈɡælbrθ/ GAL-brayth؛ 15 أكتوبر 1908 – 29 إبريل 2006)، وسام الاستحقاق الكندي، هو خبير اقتصاد كندي من أصل أمريكي. كان اقتصاديًا كنيزيًا ومؤسساتيًا، وأحد ابرز مؤيدي الليبرالية الأمريكية في القرن ال 20. وكانت كتبه في الموضوعات الاقتصادية هي الأكثر مبيعًا خلال الفترة من خمسينيات القرن الماضي وحتى العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ولعب دور المفكر العام خلال الفترة من خمسينيات القرن الماضي حتى سبعينيات القرن نفسه، وذلك فيما يتعلق بأمور الاقتصاد.

كان جالبرايث غزير الإنتاج؛ حيث أنتج أربعين كتابًا وأكثر من ألف مقال في موضوعاتٍ مختلفةٍ. ومن بين أعماله المشهورة الثلاثية الشهيرة عن الاقتصاد المتمثلة في الرأسمالية الأمريكية (American Capitalism) ‏(1952) ومجتمع الوفرة (The Affluent Society)‏ (1958)، والدولة الصناعية الجديدة (The New Industrial State)‏ (1967). ودرس في جامعة هارفارد لعدة سنوات. كان جالبرايث نشطًا في سياسات الحزب الديمقراطي، وخادمًا في إدارات الرؤساء الأمريكيين فرانكلين روزفلت وهاري ترومان وجون كينيدي وليندون جونسون؛ كما خدم بصفته سفير الولايات المتحدة لدى الهند تحت حكم كينيدي. ونظرًا لإنتاجه الأدبي الهائل، يمكن القول إنه أفضل اقتصادي معروف في العالم خلال الفترة التي عاشها[1] وكان واحدًا من الأشخاص القليلين المُختارين الذين حصلوا على وسام الحرية في عام 1946، ووسام الحرية الرئاسي في عام 2000، وذلك تقديرًا لخدماته في الاقتصاد. وقد جعلته حكومة فرنسا قائد جوقة الشرف.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  • Robert Sobel The Worldly Economists ‏(1980).
  • Galbraith، John Kenneth (1970). There was light: Autobiography of a university: Berkeley, 1868–1968. Garden City, New York: Doubleday & Company, Inc. صفحات 19–31. 
  • Richard Parker, John Kenneth Galbraith: His Life, His Politics, His Economics (2005)
  • John Kenneth Galbraith. A Life in Our Times: Memoirs (1981)
  • Stanfield, J. R. 1996. John Kenneth Galbraith. London: MacMillan Press.
  • Stanfield, J. R., and J. B. Stanfield. 2004. Interviews with John Kenneth Galbraith. University Press of Mississippi. 9781604733822
  • Stanfield, J. R., and J. B. Stanfield. John Kenneth Galbraith. London: Palgrave MacMillan, 2010.

الحواشي[عدل]

وصلات خارجية[عدل]