جون ماكين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
John McCain official portrait 2009.jpg
تولى المنصب
3 يناير 1987
عضو في مجلس شيوخ ولاية أريزونا
من المقاطعة الأولى
في المنصب
3 يناير 19833 يناير 1987
المعلومات الشخصية
القومية أمريكي
الحزب السياسي جمهوري
الزوج / الزوجة كارول شيب (زواج 1965 طلاق 1980)
سيندي ماكين (زواج 1980)
الأبناء دوغلاس، أندرو، سيدني، ميغان، جاك، جيمس، بردجت
المدرسة الأم الأكاديمية البحرية الأمريكية
الديانة الكنيسة المعمدانية
التوقيع
الموقع الإلكتروني [1]
الخدمة العسكرية
الفرع United States Navy seal بحرية الولايات المتحدة
سنوات الخدمة 1958–1981
الرتبة US-O6 insignia.svg نقيب (الولايات المتحدة)
المعارك والحروب حرب فيتنام


جون سيدني ماكين الثالث (بالإنجليزية: John Sidney McCain III) (ولد 29 أغسطس 1936) سياسي أمريكي من أصول أسكتلندية وعضو مجلس النواب عن ولاية أريزونا. وكان المرشح لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية لعام 2008 عن الحزب الجمهوري. وهو من الأشخاص الذين شاركوا في حرب فيتنام.

خدمته العسكرية[عدل]

بعد تخرجه من الأكاديمية العسكرية في 1958، تجند ماكين وتعلم الطيران. في 1960 أخذ يعمل طيارا وكان مرابطا على متن حاملة طائرات أمريكية في البحر الكاريبي وفي الشرق الأوسط.

في 1967 تم إرساله إلى فييتنام، أيام حرب فييتنام، ليقود طائرات "إيه-4 سكاي هوك". عندما كان على متن حاملة طائرات في خليج تونكين، نجا من الموت في كارثة أسفرت عن مقتل 134 جنديا آخر. نجمت هذه الكارثة عن إطلاق صاروخ على طائرة ماكين أو الطائرة المجاورة له خطأ، مما أدى إلى سلسلة من الانفجارات وحريق على متن حاملات الطائرات. تمكن ماكين من الخروج من طائرته وحاول مساعدة طيار آخر، ولكنه أصيب بجروح إثر أحد الانفجارات. كانت إصابته طفيفة فعاد إلى الخدمة بعد شفائه.

أسره في حرب فييتنام[عدل]

في 26 أكتوبر 1967 أسقطت قوات فييتنام الشمالية طائرة ماكين أثناء غارة جوية على مدينة هانوي. ترك ماكين الطائرة وهو مكسور اليدين والرجلين ثم فقد وعيه وهبط في بحيرة. لحسن حظه عاد إلى وعيه قبل أن يغرق في مياه البحيرة وتمكن من نفخ حزام النجاة. نشله محليون فييتناميون من مياه البحيرة وأخذ يضربونه ويطعنونه، ثم قبضت عليه السلطات المحلية ونقلته إلى سجن "هوا لو" الذي أطلق أسرى الحرب الأمريكيون اللقب التهكمي "هيلتون هانوي". في هذا السجن تعرض ماكين للتعذيب.

عندما بلغ سلطات فييتنام الشمالية أن أبا ماكين هو ضابط كبير في الجيش الأمريكي، أحسنت معاملتها معه، ونقلته لتلقي العلاج الطبي في مستشفى محلي، ثم نقلته إلى سجن آخر. في هذه السجن قضى ماكين سنتين في العزل.

أراؤه السياسية[عدل]

هو من أبرز المؤيدين للحرب على العراق التي قام بالتصويت لصالحها.

انظر أيضا[عدل]

مصدر[عدل]