جون والتون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

جون توماس والتون (بالإنجليزية: John Thomas Walton) محارب أمريكي قديم و أحد أبناء مؤسس سلسلة متاجر وول مارت سام والتون، كما أنه رئيس شركة ترو نورث بارتنر، و مساهم في تأسيس صندوق يقدم منح دراسية للأطفال يدعى (تشيلدرنز سكولارشيب فند).

نشأته و خدمته في حرب فيتنام[عدل]

تخرج والتون في ثانوية بنتونفيل التي لمع نجمه في فريقها لكرة القدم الأمريكية، و أكمل دراسته في كلية ووستير بمدينة ووستير، أوهايو، و ترك الدراسة فيها في عام 1968 ليمضي وقته في نفخ الفلوت و يسجل في القوات الأمريكية البرية و ذلك بعد هجوم تيت الفيتنامي. خدم جون والتون في القوات الأمريكية الخاصة في جماعة الدراسات و المراقبة، و اشترك في هجوم عسكري في وادي اي شاو و في لاوس و كان وقتها مسعفا و نائب قائد في وحدة اسمها "سبايك تيم لويزيانا"[1]، ثم تسلم وسام النجمة الفضية لشجاعته على أرض القتال.

حياته[عدل]

تعلم جون الطيران بعد عودته من فيتنام، وعمل طيارا في شركة والده وول مارت، ثم تركها ليعمل طيارا لطائرات رش السماد على حقول القطن في عدد من الولايات الجنوبية كما كان مؤسسا مشاركا في شركة سالتوك و هي شركة لرش السماد كانت رائدة في است خدام أجهزة تحديد المواقع العالمية في رش السماد على المزارع، ثم انتقل لسان دييقو حيث أسس هناك شركة كورسير مارين لصناعة المراكب المائية الشراعية [2]، و قد عاش في بولاية كولورادو بمدينة دورينقو كذلك، و كان متحمسا لتزلج الثلج و تسلق و ركوب الدراجات في الجبال، و ركوب الدراجات النارية و القفز الحر بالإضافة للغطس. أسس والتون و صديقه ثيدور فورتسمان تحت مضلة منظمة راوندتيبل الخيرية صنودقَ المنح الدراسية للأطفال (بالإنجليزية : Children's Sholarship Fund) لتقديم المساعدة للعائلات ذات الدخل المحدود في دفع رسوم الدراسة لأبنائهم[3] ، وقد استلم جائزة سايمون لريادته في الأعمال الخيرية.

وفاته[عدل]

حطام طائرة والتون التجريبية في متنزه غراند تيتون الوطني و قد ألتقطها مركز المنتزه الوطني في 27 يونيو عام 2005

توفي جون والتون في السابع و العشرين من يونيو عام 2005 إثر حادث تحطم طائرته التجريبية في جاكسون بولاية وايومينغ عند الساعة 12:20 مساءا بالتوقيت المحلي بعيد إقلاعها من مطار جاكسون هول[4]. ذكر المجلس الوطني لسلامة النقل الأمريكي في تقريره عن الحادثة أن والتون بدّل طوق الإقفال الخلفي على أنبوب عزم المقاومة-موجه سكان الارتفاع لأجل إصلاحه بطريقة خاطئة، مما جعل أنبوب عزم المقاومة يدور باتجاه الخلف أثناء الطيران و أرخى رباط موجه سكان الارتفاع، فكانت نتيجة التبديل بطريقة خاطئة فقدان القدرة على التحكم في التوجيه والذي أفقد جون قدرته على التحكم بالارتفاع[4]. قدرت مجلة فوربس ثروته قبيل وفاته بـ 18.2 مليار دولار أمريكي كرابع أغنى أمريكي و الحادي عشر على مستوى العالم[5].

مراجع[عدل]

  1. ^ An account of the battle in Laos can be found in the book Across the Fence: The Secret War in Vietnam (ISBN 0-9743618-0-1) by John Stryker Meyer.
  2. ^ Edwards، Larry M. (7 September 1992). "Corsair Marine Inc: Another Walton Filling a Niche". San Diego Business Journal. اطلع عليه بتاريخ 23 January 2011. 
  3. ^ "John Thomas Walton". News. Wal-Mart Stores, Inc. 29 June 2005. اطلع عليه بتاريخ 23 January 2011. 
  4. ^ أ ب "DEN05FA100". NTSB. 31 October 2006. اطلع عليه بتاريخ 23 January 2011. 
  5. ^ Forbes 400 Richest in America 2004: #4, Walton, John T. Forbes.com