جويا، لبنان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من جويا)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
jwaya
جويـّـا تحتضتها الطبيعة - جمعية جويـّـا أولاً

جويّا[1][2] هي إحدى المدن اللبنانية تتبع إدارياً لـقضاء صور في محافظة الجنوب. تعتبر مدينة جويّا من المدن العريقة في جبل عامل، وعراقتها تعود إلى تاريخها القديم، التي تؤكده معالمها الأثرية، وتذكره كتب التاريخ، إضافة إلى موقعها الجغرافي المنيع والمتوسط في جبل عامل ولعدد كبير من الفرى والبلدات المحيطة.ويمتاز هذا الموقع بمياهه الغزيرة، المتمثلة بكثرة عيون الماء المنتشرة فيها وفي محيطها والتي كانت تشكل مصدر استقطاب للسكن والإقامة، وعاملاً أساسياً في تشكيل التجمعات البشرية. عدد سكان المدينة حوالي عشرون الف نسمة

موقعها الجغرافي[عدل]

تقع في وسط جبل عامل جغرافياً، تبعد عن العاصمة بيروت 95 كلم، وعن مركز المحافظة صيدا 54 كلم و16 كلم عن مدينة صور نحو الشرق، ترتفع عن سطح البحر بمعدل 300 م، تبلغ مساحة أراضيها 32,000 دونماً تزرع الصالحة منها بالحبوب والخضار والزيتون والتين، ومؤخراً بالحمضيات والفاكهة المحتلفة.

تحدها من الناحية الشرقية قرية المجادل ومن الناحية الشمالية قرية دبعال ومن الشمال الغربي قرية معركة ومن الجهة الغربية قرية يانوح وقرية وادي جيلو وجانب من شمال خراج بلدة عيتيت ومن الجنوب قرية محرونة.

جويا تاريخها حافل من العصر الحجري مروراً ببعض العصور التي تلت، يوجد في جويـّـا عدة مغاور وكهوف موجودة إلى الآن في الجهة الغربية الجنوبية لكنها لم تدرس إلى الآن، لكن التحليل التمهيدي أشار إلى ان البعض منها عائد إلى الصليبيين والرومان واليونانيين وغيرهم، كما ويوجد في منطقة تيرتننا آبار وصخور ومع الأسف حطمت وسرقت ابان الغزوات آنذاك، ويوجد أيضاً مرقد للنبي الصياح (ع) في منطقة سميت باسمه، كما ويوجد في منطقة السهيلة قبر تاريخي كانوا يحدثوننا عنه العلماء الافاضل وينتشر في المدينة والى الآن عدد كبير من الآبار الارتوازية الخاصة والعامة وعيون نذكر أهمها: عين الجديدة والسفلى والفوقا وعين حاوي والدروز وإلى آخره.

سبب التسمية[عدل]

جويا عرفت منذ القدم بـ(نجمة الصباح) لكثرة رونقها عند الشروق، إلا أنها تغيرت وتبدلت الأسماء مع مرور الزمان وخاصة في عهد الفرنسيين حيث كانت جويا محطتهم بعد العناء وكانوا يصفونها بالفرنسية(جوايي) أي المكان الجميل إلى أن اتخذت جويا وسميت بهذا الاسم.

تاريخ جويّا القديم[عدل]

جويا تكتسب مكانة رفيعة في التاريخ الثقافي في جنوب لبنان أثناء القرون الثامن والسابع والتاسع عشر. جويا فيها مدرسة مشهورة وهي المدرسة الخاتونية وعندها متخرجين كثر من علماء الدين ولكن وللأسف الشديد أُحرقت هذه المدرسة وحطمت من قبل الوالي العثماني أحمد باشا الجزار. تعلم في المدرسة الخاتونية العديد من العلماء المشهورين سيما الشيخ إبراهيم سليمان، كما وقتل على يد الجزار الكثير من العلماء آنذاك، كما واشتهر العديد منهم وعرفوا في حقول الشعر والادب سيما الشيخ علي نور الدين والشيخ محمد علي خاتون والشيخ توفيق نور الدين والسيد محمد شومان.

جويـّـا المدينة العالمية[عدل]

صورة قرب القصر البلدي في مدينة جويا - الشارع الرئيسي - مجموعة أهل جويـّـا

جويـّـا المدينة العالمية فيها وفرة من القصور المعمارية المتقنة (بيت الطائرة - قصر الكاميرا - قصر جعفر - القصر الصيني... ) وأبنية حديثة ومتطورة والعديد العديد من البنايات العالية والمجمعات السكنية خصوصاً مسكن مكي ومساكن الدايخ ومجمع فواز السكني و و و... ، نمت مدينة جويا بشكل واسع لا مثيل له في الثمانينات والتسعينيات وحتى في الألفية الثالثة وتتراوح أحصائيات السكان ما بين 40,000 نسمة و 57,000 نسمة في جميع أنحاء العالم، كما وأجبر الكثير على هجرة المدينة جراء الكوارث والحروب. تعيش جويا أياماً من المجد بعد تحرير جنوب لبنان من الاحتلال الإسرائيلي والذي دام حوال 22 عاماً، جويا تكتسب مكانة ومركزاً تجارياً هاماً في المنطقة، والحكومة اللبنانية تدرك ذلك جيداً إذ اعطتها مؤخراً مركزاً لإحصائيات السكان ويعرف بسجل القيد، واخراً للأمن العام لأكثر من 23 قرية مجاورة، كما ويوجد محكمة شرعية ومدنية ومركزاً لفصيلة قوى الامن الداخلي والدفاع المدني كما وزادت من عدد المخاتير في الانتخابات البلدية والاختيارية للعام 2010 إلى ستة 6 مخاتير وأعضاء المجلس البلدي وكما هو معروف وعلى حاله ب 18 عضوا.ً جويا فيها مركزاً للاتصالات العامة(اوجيرو) ومركز إقليمي لشركة كهرباء لبنان و مركز رعائي للجرحى ومستوصف ويصار حالياً لبناء مستشفتين (فرع لمستشفى بهمن ومستشفى الكوثر) وقريباً إعادة تأهيل مستشفى مكي ويوجد أيضاً العديد من المؤسسات التربوية والمهنيات والمعاهد التكنولوجية الجامعية خصوصاً مجمع المبرات الخيرية ومجمع نبيه بري التربوي ومجمع علي الجمال التربوي الذي يضم معهد جويـّـا الجامعي للتكنولوجيا وجامعة الجنوب للعلوم والتي لها ارتباطات بجامعات فرنسية مهمة كما هنالك مسرحاً داخل المجمع التربوي كما هناك العديد من المدارس والمعاهد الدراسية والدينية نذكر منها مدرسة القرآن الكريم التابعة لجمعية القرآن الكريم ومركز السيدة فاطمة الزهراء للدرساست الإسلامية ولا ننسى النادي الرياضي لمدينة جويـّـا إضافة للمصارف ومركز رآسة للتبغ والتنباك، مما ميز جويا عن غيرها من البلدات الجنوبية.

وسائل إعلام لجويـّـا على الإنترنت[عدل]

  • مجموعة أهل جويـّـا : وهي مجموعة إعلامية تعنى بشؤون مدينة جويـّـا وأخبارها ولها موقعها الإلكتروني وصفحاتها على مواقع التواصل الإجتماعي.
  • جمعية جويـّـا أولاً : وهي جمعية محايدة تعمل على تقوية الروابط بين أفراد المدينة ولها أهدافها، وتعنى بشؤون مدينة جويـّـا ولها موقعها الإلكتروني وصفحات على مواقع التواصل الإجتماعي.

علماء جويـّـا عبر العصور[عدل]

منذ القدم اشتهر جبل عامل بعلمه في كافة المجالات وخاصة في العلوم الدينية وخرّج آلاف العلماء من حوزاته الدينية ، ولأن جويـّـا تقع في قلب جبل عامل الذي ينبض بالثقافة الإسلامية، كانت جويـّـا من أهم قرى جبل عامل بتقديم جيل مثقف متدين ومقاوم وبرز ذلك منذ البداية في أيام المدرسة الخاتونية التي أحرقها ودمرها جمال باشا الجزار. سنحاول قدر الإمكان ووفق إمكانياتنا المتواضعة وبإيجاز أن نعرض سيرة جويـّـا العلمائية ونتكلم عن بعض الرموز الدينية وعلماء الدين الذين أسسوا ويؤسسون في كل يوم جيلاً واعداً ومثقفاً لتبقى جويـّـا منارة للعلم والثقافة.

  • السيد محمد حسن فضل الله: من أهم مؤسسي المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان، وأول صلاة جماعة للمسلمين الشيعة في بيروت كانت بإمامته.
  • السيد مصطفى نور الدين.
  • الشيخ حسين نور الدين العاملي: هو الذي أسس لعائلة نور الدين (المشايخ) في جويـّـا بعد أن انتقل من بلدته الأم برج قلاويه.
  • السيد نور الدين نور الدين.
  • السيد عبد الحسين نور الدين.
  • السيد علي فضل الله: رئيس محكمة بيروت الشرعية وقاضي لبنان الأول، وأنشأ العديد من المشاريع الخيرية، أهمها: جمعية الإمام الحسين بن علي الخيرية وهي عبارة عن مستوصات ومراكز طبية منتشرة في لبنان وهي شبه مجانية، وحوزة الثقلين..
  • السيد عبد الكريم نور الدين.
  • الشيخ علي نور الدين العاملي: من أساتذة الحوزة العلمية، له العديد من الكتب والمؤلفات، منها: نظم الدرر، الفوائد العاجية، كشف الحجاب.
  • السيد لؤي نور الدين: إمام مدينة جويـّـا وخطيبها المنبري وإمام مسجد الرسول الأعظم (ص).
  • الشيخ عبد الحسن نور الدين العاملي: من أساتذة الحوزة العلمية، وقد برع في تفسير القرآن وله مؤلفات وكتب كثيرة في هذا المجال.
  • ة الشيخ محمد خاتون العاملي: مدرس في بعض المعاهد الثقافية والحوزات الدينية في لبنان وله حضوره الواسع في الساحة الثقافية والإجتماعية في لبنان.
  • السيد هشام نور الدين: إمام مسجد الإمام الرضا (ع) في جويـّـا.
  • الشيخ ابراهيم سويدان:مبلّغ ومدرس للتربية الدينية في عدة مدارس في جنوب لبنان وإمام مسجد المهدي عجّل الله فرجه.
  • الشيخ موسى الأسدي: إمام مسجد في جويـّـا.

عيون وينابيع جويـّـا[عدل]

  • عين الفوقا: والتي كانت تحيطها الكروم من جميع الجهات وسميت بهذا الاسم كونها تقع في الجهة العليا من البلدة القديمة والتي أصبحت اليوم تتوسط البيوت بعدما أزيلت الكروم وأنشئت مكانها المنازل . مياهها عذبة كانت من أهم مصادر المياه في البلدة قديما" يعتمد عليها الأهالي في الشرب والخدمة المنزلية.
  • عين السفلى: فهي تقع في أسفل منحدر البلدة لذلك سميت بهذا الاسم كما سمي باسمها الوادي الذي تقع فيه .مياهها غير صالحة للشرب ولا زالت تستعمل للخدمة المنزلية في حال انقطعت مياه الشبكة وهي أكثر العيون غزارة ولها مسيل لا ينضب وتستخدم الآن على نطاق واسع لنقل المياه منها بالجرارات في جويا والجوار لأغراض البناء وري المزروعات كالتبغ وخاصة لري الأشجار على جانبي الطرقات العامة والخاصة.
  • عين دروز: فتقع إلى الجنوب من البلدة بين منطقتي بصوصاي والصياح قيل الكثير في سبب تسميتها والأرجح أن جماعة من الطائفة الدرزية تولت حفرها وبناءها فسميت باسمهم ولم يعرف حتى الآن تاريخ ذلك كانت مياهها عذبة ولكنها جفت ولا زالت معالمها قائمة .
  • عين الحاوي: التي سميت بهذا الاسم لأن الأرض التي حفرت فيها تعود لشخص من آل الحاوي وهي عائلة معروفة في جويا مياهها شحيحة ولا تصلح للشرب.
  • عين بوكساي: التي لم يعرف سبب تسميتها مياهها عذبة كان الناس يقصدونها لقضاء حوائجهم من المياه حين تجف العيون القريبة.
  • عين تغليت: تقع إلى الشمال من البلدة في واد عرف باسمها ونظرا" لوقوعها بين البيوت الحديثة الانشاء فقد ردمت وأقفل بابها وكانت مياهها عذبة وكانت تستعمل للشرب في الماضي.
  • عين الجديدة: فهي مالحة المياه نسبيا" تم استكشافها في حقبة متأخرة لذلك عرفت بهذا الاسم وهي تقع في منطقة المغاريق التي سميت بهذا الاسم لغرقها بمياه الأمطار في السنوات التي يكثر فيها المطر ولما نضبت مياه عين الجديدة تم ردمها لأنها تقع في منتصف شارع أساسي من شوارع البلدة.
  • عين ديرتنا: تقع في منطقة ديرتنا وهي عين قديمة لا زالت معالمها قائمة حتى الآن وعلى الأرجح بأنها كانت موقع تجمع مياه.

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ معجم قرى جبل عامل - الشيخ سليمان ضاهر - الجزء الأول - صفحة 212
  2. ^ موقع مجموعة أهل جويـّـا على الإنترنت www.ahljwaya.com
Flag-map of Lebanon.svg هذه بذرة مقالة عن إحدى مناطق لبنان تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.