جوي تريبياني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جوي تريبياني
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Joseph Francis Tribbiani Junior)‏  تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
تاريخ الميلاد 9 يناير 1968   تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
مواطنة الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة ممثل،  وممثل تلفزيوني،  وعارض،  ونادل،  ومرشد سياحي،  ومدخل بيانات  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
جوي وتشاندلر على كرسيهما المدادين

جوزيف فرانسيس تريبياني جونيور (بالإنجليزية: Joseph Francis Tribbiani Jr.)‏، هو شخصية خيالية من مسلسل السيت كوم (كوميديا الموقف) فريندز (أصدقاء) الذي بُث على تلفزيون هيئة الإذاعة الوطنية (إن بي إن)، له مسلسل فرعي باسم جوي، أدى الشخصية الممثل مات لوبلان.[1] هو ممثل مكافح إيطالي أمريكي يعيش في مدينة نيويورك مع رفيقه في السكن وأعز أصدقائه، تشاندلر بينغ (ماثيو بيري)، ويتسكع مع مجموعة ضيقة ومتماسكة من أفضل أصدقائه: تشاندلر، وروس غيلر (ديفيد شويمرومونيكا غيلر (كورتني كوكسوريتشل غرين (جينيفر أنيستونوفيبي بوفيه (ليزا كودرو). تشارك السكن مع عدة رفاق آخرين بعد أن انتقل تشاندلر للعيش مع مونيكا.

من المفترض أن جوي قد وُلد في عام 1968 إذ إنه يتحدث عن بلوغه 13 في عام 1981.[2] ينحدر من عائلة إيطالية أميركية من الطبقة العاملة لها ثمانية أطفال، وهو الذكر الوحيد بينهم. يعمل والده جوزيف تريبياني سينيور (روبرت كوستانزو) سمكريًا، واسم والدته غلوريا (بريندا فاكارو). لجوي سبع أخوات: ميري تيريز (ميمي ليبر) المعروفة بميري تيريزا (كريستينا ريتشي)، وميري أنجيلا (هولي غانيه)، ودينا (مارلا سوكولوف)، وجينا (دريا دي ماتيو)، وتينا (ليزا ماريس)، وفيرونيكا (دينا ميتشيلي)، وكوكي (أليكس مينيسيس).[3] وُلد جوي في كوينز، نيويورك وهو مسيحي كاثوليكي.[4] عندما كان طفلًا، كان عرضة للحوادث أشدّ ما يكون.[5] في «حلقة خليلة روس الجديدة»، يلمّح إلى أنه كان يتعرض لاستغلال جنسي على يد خياطه لكنه لم يُدرك ذلك إلى أن زار تشاندلر الخياط نفسه.

يُصوَر جوي على أنه مُنحل أخلاقيًا وأحمق لكنه طيب المعشر، ومخلص جدًا، وحنون، وحامٍ لأصدقائه. هو زير نساء محب للطعام كان له نصيب من المواعيد الغرامية يفوق أعضاء المجموعة كلهم. على النقيض من شخصية «محبوب النساء» خاصته، له جانب طفولي بارز أيضًا. يستمتع بلعب ألعاب الفيديو وطاولة كرة القدم، يعشق السندويتشات والبيتزا، وهو من كبار معجبي مسلسل بيواتش. باعتباره ممثلًا مكافحًا، يبحث عن عمل بشكل دائم. رُسّم قسيسًا في «حلقة الحقيقة فيما يخص لندن» وترأس مراسم زفاف كل من مونيكا وتشاندلر وفيبي ومايك. لا يحب مشاركة طعامه ويواجه صعوبة في الرياضيات البسيطة. في الرياضة، يُشجع جوي لوس أنجلوس دودجرز ونيويورك يانكيس في كرة القاعدة، ولوس أنجلوس كليبرز ونيويورك نيكس في كرة السلة، ونيويورك جاينتس ونيويورك جتس في كرة القدم الأمريكية، وديترويت رد وينجز ونيويورك رينجرز في دوري الهوكي الوطني.

المظهر[عدل]

جوي عضو في نقابة ممثلي الشاشة،[6] بعد أن رفض السير على خطى والده ليصبح سمكريًا.[7] بدأ مسيرته في مهنة التمثيل بالأعمال المسرحية، وقد أُدخل ذلك في الحلقة التجريبية للمسلسل بمشاهدة مونيكا وتشاندلر له يمثل في إنتاج لمسرحية بينوكيو. في وقت ما سابق لبداية المسلسل، ظهر جوي أيضًا في فيلم إباحي، بدور كومبارس مرتديًا كامل ملابسه.[8] ذكر جوي أيضًا ظهوره في مسرحية تحتوي على مخلوقات الترول قبل أن يحصل على دور سيغموند فرويد في المسرحية الموسيقية فرويد! حيث اكتشفته وكيلة موهبته إيستيل ليونارد للمرة الأولى. حصَلتْ له مباشرة على دور في فيلم في الحلقة نفسها يلعب فيه «بديل مؤخرة» آل باتشينو – وهو دور دون حوار فقده لاحقًا لأخذه الأمر بجدية زائدة.[9] ناقش تشاندلر ومونيكا رؤيتهما لجوي في نسخة من مسرحية مكبث، حيث لم يستطع جوي نُطق معظم الكلمات.

يصبح جوي «ممثلًا/عارضًا» عندما يظهر على إعلانات مطبوعة لعيادة نيويورك المجانية، بصفة رجلًا يدعى «ماريو» يعاني من مرض منقول جنسيًا.[10] يظهر أيضًا في فقرة إعلانية توعوية لأداة تساعد على صب الحليب من الكرتونات؛ حيث يلعب دور «كيفن»، وهو رجل يعاني من صعوبة بالغة في فتح الكرتونات دون استخدام الأداة. (يختنق «كيفن» سهوًا أيضًا بكعكة صغيرة أثناء العرض). يطارده ذلك مرة أخرى عندما يظهر في مسرحية «الملك»، إذ يسُخر منه لاختناقه بالكعكة.

مراجع[عدل]

  1. ^ Matt Leblanc Fan Site نسخة محفوظة 6 أغسطس 2019 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "The One with Joey's Fridge". فريندز. موسم 6. حلقة 19. 23 مارس 2000. هيئة الإذاعة الوطنية.
  3. ^ Bell، Amanda (24 فبراير 2016). "Where Are Joey Tribbiani's Sisters Now?". إم تي في. New York City: فياكوم. مؤرشف من الأصل في 2019-06-24. اطلع عليه بتاريخ 2018-11-12.
  4. ^ "The One With the Dozen Lasagnas". fangj.github.io. مؤرشف من الأصل في 2017-12-11. اطلع عليه بتاريخ 2017-12-10.
  5. ^ "The One with the Boob Job". فريندز. موسم 9. حلقة 16. 20 فبراير 2003. هيئة الإذاعة الوطنية.
  6. ^ "The One Where Joey Loses His Insurance". فريندز. موسم 6. حلقة 4. 14 أكتوبر 1999. هيئة الإذاعة الوطنية.
  7. ^ "The One with the Boobies". فريندز. موسم 1. حلقة 13. 19 يناير 1995. هيئة الإذاعة الوطنية.
  8. ^ "The One with Phoebe's Husband". فريندز. موسم 2. حلقة 4. 12 أكتوبر 1995. هيئة الإذاعة الوطنية.
  9. ^ "The One with the Butt". فريندز. موسم 1. حلقة 6. 27 أكتوبر 1994. هيئة الإذاعة الوطنية.
  10. ^ "The One Where Underdog Gets Away". فريندز. موسم 1. حلقة 9. 17 نوفمبر 1994. هيئة الإذاعة الوطنية.