جو جاكسون الحافي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جو جاكسون الحافي

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Joseph Jefferson Jackson)‏  تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 16 يوليو 1887(1887-07-16)
مقاطعة بيكنز  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 5 ديسمبر 1951 (64 سنة)
غرينفيل
سبب الوفاة نوبة قلبية  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مكان الدفن كارولاينا الجنوبية  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
مواطنة الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة لاعب كرة قاعدة[1]  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الرياضة كرة القاعدة[2]  تعديل قيمة خاصية (P641) في ويكي بيانات
بلد الرياضة الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P1532) في ويكي بيانات
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

كان جوزيف جيفرسون جاكسون (Joseph Jefferson Jackson) المولود في 16 من يوليو 1887م5 من ديسمبر 1951م)، الملقب بلقب «شوليس الحافي» (Shoeless Joe)، لاعب بيسبول أمريكي لعب في دوري البيسبول الرئيس في أوائل القرن العشرين. وهو معروف بأدائه في الميدان وبارتباطه بفضيحة بلاك سوكس، حيث شارك أفراد من فريق شيكاغو وايت سوكس في مؤامرة للتلاعب في نتائج السلسلة العالمية (World Series). ونتيجة لمشاركة جاكسون في تلك الفضيحة، حرم القاضي كينيسو ماونتن لانديز، المفوض الأول لدوري البيسبول الرئيس، جاكسون من اللعب بعد الموسم.

لعب جاكسون لصالح ثلاث فرق في الدوري الرئيس خلال حياته الرياضية التي استمرت 12 عامًا. قضى جاكسون – كعضو في فريق فلادلفيا أثليتيكس وفي فريق الدوري الفرعي نيو أورليانز بليكانز قبل الانضمام إلى كليفلاند نابس في نهاية موسم 1910م. كما ظل في كليفلاند خلال الجزء الأول من ؛ ولعب ما تبقى من موسم خلال مع فريق شيكاغو وايت سوكس.

إن جاكسون الذي لعب الميدان الأيسر أغلب حياته الرياضية، له حاليًا ثالث أعلى معدل تسديد في العمر الرياضي في تاريخ الدوري الرئيس. وفي، وصل معدل جاكسون 408. ولا يزال هذا الموسم سادس أعلى موسم فردي منذ، والذي يعد بداية العصر الحديث لهذه الرياضة. كما حدد معدله ذلك العام الرقم القياسي لمتوسط التسديد في الموسم الفردي للمبتدئ.[3] بيب روث ادعى في وقت لاحق أنه عدل من أسلوب الضرب الخاص به بعد أسلوب جاكسون.[4]

ولا يزال جاكسون يحتفظ إنديانز ووايت سوكس وامتياز تسجيلات ثلاثيات في معدل تسديد الموسم والعمر الوظيفي.[5] في عام 1999، احتل جاكسون المرتبة الخامسة والثلاثين في قائمة أخبار الرياضة' لأعظم لاعبي البيسبول وتم ترشيحه للقائمة النهائية لفرق القرن في الدوري الرئيس للبيسبول (Major League Baseball All-Century Team). فقد صوت له المعجبون باعتباره المدافع الثاني عشر الأفضل على الإطلاق. كما احتل المرتبة الثالثة والثلاثين في قائمة أفضل اللاعبين لغير الرماة وفقًا لصيغة مشاركات الفوز (shares) التي وضعها بيل جيمز.

وقد ورد أن جاكسون كان أميًا، وهو اتهام حساس بالنسبة له. ففي المطاعم، كان جاكسون ينتظر حتى يقوم رفاقه بطلب الطعام لأنفسهم ليقوم بعد ذلك بطلب أحد الأنواع التي سمعها منهم، لكي لا يحرج نفسه بسؤال أحد قراءة قائمة المأكولات له.[6]

المراجع[عدل]

  1. ^ دوري البيسبول في إي إس بي إن (بالإنجليزية الأمريكية), QID:Q5324256
  2. ^ MLB.com، دوري كرة القاعدة الرئيسي، QID:Q3273050
  3. ^ Although he was in the majors as early as 1908, Major League rules at the time stipulated that a player was considered a rookie until he has had more than 130 at-bats in a season.[1]نسخة محفوظة 23 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "The Baseball Page". thebaseballpage.com/players/jacksjo01.php. مؤرشف من الأصل في 2010-04-04. اطلع عليه بتاريخ 2006-12-11.
  5. ^ Listed at .340, his batting average while with the franchise.
  6. ^ Honig, Donald. The Man in the Dugout.

قائمة المصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]