جيبول (سوريا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من جيبول)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

جيبول قرية سورية صغيرة تقع على السفح الغربي لجبال اللاذقية في سوريا. منطقة جبلية غاية في الجمال والروعة ناحية القطيلبية وتبعد حوالي 16 كم عن البحر الأبيض المتوسط كخط أفقي و25 كم عن مدينة جبلة الساحلية كطرق معبدة. وترتفع من 600 -700 متر عن مستوى سطح البحر، وتشتهر بزراعة التبغ والتين والرمان والمراب والتفاح والعنب، وتشتهر بزراعة الزيتون ويوجد فيها العديد من أشجار الجوز والسنديان، جغرافيا تجاورها من الغرب حمام القراحلة ومن الشرق دوير بسنديانة وبسنديانة ومن الشمال بشراغي.

طبيعة خلابة[عدل]

تتمع جيبول بمزايا سياحية عديدة فهي ذات مناخ جميل ومعتدل الحرارة صيفا. ولديها خصوصية الموقع الجغرافي الجميل فتحيط بها الجبال الخضراء من ثلاث جهات ويظهر البحر من الجهة الغربية بشكل ملفت للأنظار وتستطيع أن ترى من شرفة منازلها المعلقة بين الأشجار والخضرة كل من مدن اللاذقية وجبلة والسهل الساحلي الممتد بينهما كما تشتهر بوجود أحد أغزر ينابيع المياه في المنطقة وهو نبع جيبول.

جيبول في التاريخ[عدل]

يذكر المؤرخين معنى الاسم جيبول أو (جب - إيل) هو من مقطعين جب - إيل أي وادي الآلهة وإنه من نفس جذور اسم مدن (جبلة، جبيل)، والمعنى التاريخي الأقرب هو (وادي الآلهة) - (جيبول). وهناك العديد من الآثار في جيبول وفي المناطق المحيطة تعود لعصور تاريخية مختلفة.

شارك أبناء القرية في الثورة ضد الفرنسيين ثورة الساحل مع باقي الثوار في محافظة اللاذقية بقيادة البطل الشيخ صالح العلي، وتعرضت كغيرها من قرى الجوار للقصف من الفرنسيين أثناء الثورة.

روعة المكان والسكان[عدل]

يبلغ عدد سكان جيبول بضع آلاف (يكاد لا يتجاوز 2.000 نسمة) علما أن كثير من سكانها انتقلوا بحكم الأعمال أو الوظائف إلى مدن اللاذقية، جبلة ودمشق وعدد من أهالي جيبول في المغترب. بالإضافة كلونها قرية زراعية فإن سكانها بالكامل مثقون ومتعلمون وجلهم يحمل اجازات جامعية وعليا وهم شعب منفتح كريم طيب مثقف عملي.

سحر الموقع والمكان بين ثنايا جبال الساحل السوري التي تغطيها الخضرة والغابات وتتدفق من صخورها ينابيع الماء العذبة، يستطيع القيام برحلة نحو الأعلى صعودا إلى جيبول - (تسنغرق حوالي نصف ساعة) أو أقل بالسيارة أو سيارة الأجرة -التاكسي - أو بوسائط النقل العمومية (سرافيس) من مدينة جبلة حيث مراكز انطلاق وكراجات القرى وينطلق السرفيس من الكراج (الموجود في المنطقة الشرقية من جبلة) صاعدا باتجاه الشرق حتى يصل إلى مفرق عين شقاق ثم يتحه جنوبا ويمر قرب مفارق قرى سيانو ودوير الخطيب والحويز وعين الشرقية ورأس العين وصولا إلى مفرق السخابة ومنه يتجه السرفيس شرقا باتجاه القرى الجبلية التي تتدرج بالارتفاع باتجاه الشرق واهم قرى هذا الطريق بسوطر، بتمانا، الرميلية، شير النحل، حمام القراحلة، جيبول، دوير بسنديانة، بسنديانة، بسطوير، خرايب سالم وتعتبر القرى الأخيرة من أعلى قرى الكتلة الجبلية في هذه المنطقة يصل ارتفاع قرية خرايب سالم إلى 1.100 متر تقريبا، تشاهد أثناء الرحلة الطبيعة الجميلة بكل معانيها من جبال وبساتين ومشاهد بانورامية خلابة في الأفق البعيد والقريب (إنها روعة الطبيعة) في الجبال الساحلية السورية. ومن أشهر العائلات فيها آل عزيز وآل ديوب وآل اسبر وآل أحمد وآل الخطيب وآل الفتى وآل عبود وآل حسن وآل سليمان وآل محمد وآل الهوشي وآل نوفل وآل علي آ ل محلا وآل يوسف وآل خيربيك وآل شباني

[الانساب في جيبول][عدل]

عزيز - احمد - اسبر - أبو ديب - ديوب - الخطيب - الهوشي - محمد - خيربيك - عبود - حربا - محلا

نسب ال الفتى[عدل]

يعود اصل ال الفتى في جيبول إلى الدولة الحمدانية في حلب تبعا للروايات المتواترة عن الاجدادحيث يوجد هناك عائلة كبيرة إلى الآن موفورة الحال تعمل في الذهب والحلويات والتجارة وهناك فرع منهم في طرطوس في قرية العريمة قضاءالصفصافة

مصادر[عدل]

تاريخ جيبول نسب ال الفتى العميد محمود حبيب اسعدالفتى

https://www.facebook.com/Jaiboul== مراجع وهوامش ==

Flag-map of Syria.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في سوريا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.