جيب (سيارة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الشعار.
سيارة جيب بانتام بي أر سي 40

الجيب هي عبارة عن سلسة من السيارات صنعت لتستخدم في الجيش الأمريكي في الحرب العالمية الثانية، ثم وتم تحويل بعضها إلى سيارة مدنية يستخدمها الأشخاص العاديون.

التسمية[عدل]

لا أحد يعرف على سبيل التحديد مصدر الكلمة "جيـب", ولكن أقوى الاحتمالات أن تكون الكلمة مشتقة من الحرفين "GP" والذان ينطقان "jeep" وهما اختصار لـ "General Purpose", أي السيارة ذات الأغراض العامة. ويرجح أن تكون الكلمة اختصاراً لـ "Government Purposes", أي أغراض حكومية. أو سميت بهذا الاسم لأنها كانت تستخدم في الجيش الأمريكي وقدرتها على تحمل الأغراض القوية والمستحيله.

تاريخ[عدل]

يبدأ تاريخ الجيب عندما بدأت الحرب العالمية الثانية عندها أصدر الجيش الأمريكي بيانا يقول فيه أنه يريد سيارة قوية وجبارة تتحمل الصعاب وذات دفع رباعي، خفيفة، سريعة الانطلاق، تدخل في الوحول والجبال وجميع الأماكن، ثم لم يمض وقت قليل وخلال أقل من 50 يوما استجابت جيب لهذه المطالب وكانت الأولى التي استجابت لهذه المطالب وتم عندها اختراع ما يسمى بسيارة الجيب ويليز موديل 1943 ويقول أحد الرؤساء الأمريكيين، لولا جيب لما نجحنا في الحرب العالمية الثانية، وعندها نجحت جيب وبدأ مشوارها الطويل والتقني وعرفت كأقوى سيارات الدفع الرباعي في العالم، ثم توالت الإنتاجات وتم في ما بعد وفي أواخر السبعينيات اختراع جيب رانغلر التي حققت نجاحا كبيرا وصار لها صدى واسع في مجال الدفع الرباعي وأيضا تم اختراع جيب شيروكي استنادا إلى قبيلة شيروكي الهندية التي كانت تسكن أمريكا، وتتميز سيارات جيب بقوتها العالية وعزمها القوي جدا في الشوارع وفي الوحول وفي جميع الأماكن في الأرض،

طرازات[عدل]

ومن أشهر اصدارات جيب المعروفة في يومنا هذا:

  1. جيب جراند شيروكي :- وتعتبر من أنجح سيارات الدفع الرباعي وتتميز بقوتها العالية والفخامة
  2. جيب كوماندر :- وتعتبر مثل الجراند شيروكي في القوة والفخامة إلخ...
  3. جيب رانغلر :- وهي واحدة من أقوى السيارات الرباعية وقد اشتهرت كثيرا وخصوصا في السنوات الأخيرة
  4. جيب كومباس
  5. جيب ليبرتي
  6. جيب باتريوت
  7. جيب جراند شيروكي SRT8 :- وقد حقق هذا النوع من الجيب نجاحا كبيرا في مجال السيارات ذات الدفع الرباعي وتتميز

هذه السيارة الجبارة بنظام تكنولوجيا سباق السيارت والشوارع. ويحتوي هذا الطراز على محرك فائق القوة حيث أنه يتفوق على نظيره بورش كاين تيربو ورنج سبورت وبي أم دبيلو اكس 5 - 6. ويعد الأقوى بفئته من سيارات الدفع الرباعي الرياضية. وقد سميت بأسرع سيارة دفع رباعي.

الجيب اس ار تي 8 (SRT8) هو طراز من سيارات جيب جراند شيروكي حيث بدأ إنتاجه في سنة 2005 ورمز SRT8 هو اختصار ل STREET RACING TECHNOLOGY V8 وتميزت هذه السيارة بقوة محركها العالي حيث يأتي المحرك لغاية الآن على شكل 8 اسطوانات V8 وبسعة 6100سي سي 6.1L وطبعا محركها هو محرك هيمي الشهير المعروف من الستينيات ولغاية الآن وتستطيع هذه السيارة التسارع من الصفر إلى 100 كم / ساعة في اقل من 5 ثوان حيث تغلبت على جميع منافسيها في التسارع حيث تستطيع سحق بورش كايين ومرسيدس ML63 AMG وأيضا BMWX5 وتبلغ السرعة القصوى للسيارة 300كم/ساعة وعند كبح السيارة بسرعة 100/كم ساعة فانها تتوقف بالكامل قبل أن تقطع مسافة 125قدم وطبعا هذه السيارة حاليا هي أقوى واسرع سيارة SUV في العالم من ناحية التسارع والفخامة والتصميم ونظام التعليق الفريد الذي تتميز به جيب عن الشركات الأخرى.

وتم ظهور جيب جراند شيروكي SRT8 لعام 2012 وتكون بقوة 6.4 لتر / V8 / 470hp... وسيتم تصديرها في 2012-2013 وقد تمتعت السيارة بسحورت جمالها وقوتها وتم زيادة رادار امامي وكاميرا خلفيه وغيرها من المواصفات. وموقع ملاك جيب هو الموقع العربي المتخصص في جيب

http://jeep-ksa.com/vb

الموديلات الحالية[عدل]

تنتج جيب حالياً 6 موديلات:

معلومات عن طرازات جيب الجديدة[عدل]

  • غراند شيروكي: اطلقت شركة جيب سيارتها الجديدة غراند شيروكي بشكل جديد كليا، حيث ادخل جيب عليها العديد من التغيرات عليها سواء على الشكل الخارجي أو الداخلي، وزودت جيب سيارة غراند شيروكي بعدة محركات أهمها محرك مكون من ستة اسطوانات على شكل حرف V بسعة 3.6 لتر يولد قوة 280 حصان، ومحرك أقوى مكون من ثمانية اسطوانات على شكل حرف V سعة 5.7 لتر يولد قوة 360 حصان يعملان مع علبة تروس اوتوماتيكية جديدة.
  • كومباس: كشفت شركة جيب عن سيارتها الجديدة كليا كومباس والتي لم تبعد كثيرا بشكلها عن اختها الأكبر غراند شيروكي بتصميم انيق وشبابي، وزدوت جيب سيارة كومباس بمحرك مكون من اربعة اسطوانات سعة 2.4 لتر يولد قوة 172 حصان يعمل بالتنسيق مع علبة تروس اوتوماتيكية تتابعية.
  • رانغلر: اطلقت شرك ة جيب الجيل الجديد من طراز رانغلر المحبوب بشكل لم يختلف عن الطرازات السابقة له، لكنه يتمتع بالعديد من المواصفات والميزات الجديدة، وزود رانغلر بعد ة محركات منها محرك مكون من ستة اسطوانات على شكل حرف V ومحرك ديزل مكون من ستة اسطوانات أيضا بسعة 2.8 لتر يولد قوة 200 حصان يعملان بالتزامن مع علبة تروس اوتومايكية من خمس نسب.

وصلات خارجية[عدل]