جيتول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الجيتوليون [1] هم أمازيغ، قبائل نازحة من ليبيا.[2] منهم القيطوليين الذين وصلت سفنهم إلى إنجلترا، [1] كما تعتبر قبائل زناتة من الجيتول. اشتهر الجيتوليون في تاريخ المغرب القديم بكونهم رعاة نموذجيين، حتى شبههم سترابون بالعرب البدو، ووصف خيولهم وأبقارهم بأنها كثيرة العدد.[3] كما أنهم ألفوا الانتقال نحو الشمال عبر العصور عندما تحل مواسم الرعي في بلاد التل.[3] كما يستعمل مصطلح الجيتول لوصف جنوب الجزائر في عصر روما القديمة.

كانت منتشرة جنوب الممتلكات القرطاجية ومملكة نوميديا، وهى تمتد جنوبا حتى تحادي أطراف الصحراء من الشمال. نجد أول ذكر لها كان عن طريق المؤرخ اللاتيني سالوست في القرن الأول قبل الميلاد. ويبدو أن اسم الجيتول دخل عليه بعض التحريف عندما بدأ نقل هذا الاسم من اللغتين اليونانية واللاتينية إلى اللغة العربية، حيث كتب مرة بصورة جيتول، وكتـب مرة أخرى بصورة عربية صــرفة وهى جدالة، وهم أهل مدينة جزولة الحالية على ما يظهر.

عناصر من السكان البيض القدامى لشمال غرب أفريقيا، في مثلث الحدود بين موريتانيا والمغرب وهم في الغالب خليط من العناصر الأمازيغية والفينيقية وعناصر ذات أصول أوروبية ممن يسمون بالجرمنت. وقد أدى اختلاطهم مع مرور الزمن مع العناصر الأفريقية السوداء إلى ميل بشرتهم الغالبة إلى السواد. [بحاجة لمصدر]وإلى هذه المجموعة العرقية القديمة تعود بذور فئة الحراطين في موريتانيا والمغرب والجنوب الجزائر، وهم الأرقاء السابقون الذين كانوا يشتغلون في الحراثة ومنها اشتقت كلمة "حراثين".[بحاجة لمصدر]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب الأمازيغ في فرنسا وانكلترا كتاب الأمازيغ في العصر الإسلامي صفحة 75
  2. ^ الصروف في تاريخ الصحراء وسوف - إبراهيم العوامر.
  3. ^ أ ب القبائل الأمازيغية في الجلفة