جيت كون دو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شعار الجيت كون دو

جيت كون دو (الكانتونية: Jitkyùndou 截拳道، الإنجليزية : Jeet Kune Do أو JKD) وتعني حرفيا (طريق القبضة المعارضة " Way of the Intercepting Fist ") هي فلسفة وفن قتال مهجن (يأخذ أسسه من عدة مبادئ ورياضات) أسسها بروس لي سنة 1967 كأسلوب مباشر، مندفع وغير تقليدي.

مبدأ هذه الفلسفة كما هو مكتوب في شعارها 以無法為有法、以無限為有限 (اللاطريقة هي الطريقة، واللاحدود هي الحدود). وهي فلسفة لا تحكم المقاتل بأسلوب معين بل توجه أفكاره وحسب. وينقسم مدى القتال فيها إلى 4 أقسام: (اللكم، الركل، الاشتباك والمطارحة) في عام 2004 قررت مؤسسة بروس لي منح الأسلوب اسم 振藩截拳道، مما يعني حرفيا (طريقة بروس لي للقبضة المعارضة) حيث أن جُن فان هو اسم الولادة لبروس لي.

الفلسفة[عدل]

بداية اسمى بروس لي أسلوبه بـ 振藩功夫 (كونغ فو جُن فان) ولكن لئلا يكون أسلوباً مقيداً به أوضح خطوات إنشائه لهذا الأسلوب. وجيت كون دو هو الاسم الذي أعطاه سنة 1967 لفلسفته وأسلوبه. نص ماقاله بروس لى عن أسلوبه :

«أنا لم اخترع أسلوب جديد هو مركب، معدل أو غير التي تم تعيينها في شكل متميز وبصرف النظر عن "هذا الأسلوب" أو "أن" الأسلوب. على العكس من ذلك، وآمل أن الخطوط اتباعي من التشبث الأساليب والأنماط، أو القوالب. نتذكر أن الجيت كون دو لا يعدو أن يكون اسم المستخدم، مرآة نرى فيها أن "أنفسنا"... الجيت كون دو ليست مؤسسة المنظمة التي يمكن للمرء أن يكون عضوا. إما أنك تفهم أو لم تقم بذلك، وهذا هو كل شيء. لا يوجد سر حول أسلوبي. فلدي حركات بسيطة ومباشرة وغير الكلاسيكية. الجزء الاستثنائي لأنه يكمن في بساطته. كل حركة في الجيت كون، هل يتم ذلك في حد ذاته. ليس هناك شيء مصطنع حول هذا الموضوع. أنا دائما نعتقد أن الطريق السهل هو الطريق الصحيح. الجيت كون، هل هو مجرد تعبير مباشر عن مشاعر واحدة مع الحد الأدنى من الحركات والطاقة. وأقرب إلى الطريق الصحيح من الكونغ فو، أقل من نسبة الفاقد والتعبير هناك. أخيرا، هل جيت كيون الرجل الذي يقول الجيت كون دو هو حصرا الجيت كون دو هو بكل بساطة ليس معها. انه لا يزال معلقا على ومقاومة الانغلاق على الذات، في هذه الحالة مرتبط أسفل إلى النمط الرجعي، وبطبيعة الحال لا تزال ملزمة قانونا نمط آخر تعديل ويمكن ان تتحرك داخل حدودها. انه لم يهضم حقيقة بسيطة وهي أن الحقيقة موجودة خارج كل القوالب، ونمط الوعي أبدا الخالصة. مرة أخرى اسمحوا لي أن أذكركم الجيت كون دو هو مجرد اسم المستخدم، للحصول على متن قارب واحد عبر، ومرة واحدة عبر لأنه لا يمكن الاستغناء عنها والتي ستجرى على ظهره. [1]»

المصادر[عدل]

  1. ^ Lee، Bruce (September 1971). "Liberate Yourself From Classical Karate". Black Belt Magazine (Rainbow Publications, Inc.) 9 (9): 24. 
Yin yang.svg هذه بذرة مقالة عن الفنون القتالية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.