جيرماين جاكسون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من جيرمين جاكسون)
جيرماين جاكسون
Jermaine Jackson
(بالإنجليزية: Jermaine Jackson)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات

معلومات شخصية
اسم الولادة جيرمين جوزيف جاكسون
الميلاد 11 ديسمبر 1954 (70 سنة)[1][2]  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
غاري  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
مواطنة الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عضو في الجاكسون 5  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الأب جوزيف جاكسون  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
الأم كاثرين جاكسون  تعديل قيمة خاصية (P25) في ويكي بيانات
إخوة وأخوات
عائلة عائلة جاكسون  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
الحياة الفنية
النوع البوب، ريذم أند بلوز، لروك
الآلات الموسيقية الغناء، الآلات الإيقاعية
آلات مميزة الجيتار
شركة الإنتاج تسجيلات أريستا  [لغات أخرى]‏،  وإبك ريكوردز  تعديل قيمة خاصية (P264) في ويكي بيانات
السابقون جاكسون 5
المهنة مغني، كاتب أغاني، ممثل، رجل أعمال
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1967 – 2007
الجوائز
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
IMDB صفحته على IMDB[3]  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

جيرماين جاكسون (بالإنجليزية: Jermaine Jackson)‏ أو محمد عبد العزيز (ولد في 11 ديسمبر 1954) مغني أمريكي حائز على جائزة غرامي وفرد من عائلة جاكسون الغنائية ترتيبه الرابع بينهم والثالث بين الذكور التي كانت مكونه من النجم مايكل جاكسون وإخوته الأربعة، كان جيرماين جاكسون مغني الفريق الرئيسي لفرقة «جاكسون فايف» حتى العام 1967 وبعدها تولى أخاه مايكل جاكسون قيادة الفريق، لكن جيرماين ظل يغني مع مايكل لسنوات عديدة.و كان جيرماين الأخ الأكبر والأقرب لمايكل جاكسون

الغناء المنفرد وانفراط عقد جاكسون فايف[عدل]

بعد انفراط عقد الفريق الخماسي لعائلة جاكسون الشهير والذي كان سببه قرار مايكل جاكسون الشقيق الأصغر في الفرقة بالغناء منفردا، قرر جيرماين السير على خطى أخيه مايكل، والشروع في الغناء منفردا ليشكل ثورة غنائية في أمريكا فاقت أي نجومية أخرى في ذاك الوقت وحصد خلال تلك المرحلة على العديد من الجوائز والترشيحات أبرزها الترشح لجائزة جرامي كأفضل مغني R&B عام 1979 وذلك عن ألبومه Let's Get Serious أو «لنصبح أكثر جدية».

وخلال عقدي السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي حصلت أغاني جيرماين على مراتب متقدمة ضمن ترتيب أكثر عشرين أغنية شهيرة في الولايات المتحدة ودول غربية أخرى.

في عام 2006 أعلن جيرماين عن تحضيره ألبوما غنائيا جديدا سيصدر العام الحالي واسمه I'm Back أو «أنا عدت».

حياته الشخصية[عدل]

رقم 2,300 شارع جاكسون

جيرماين تزوج ثلاث مرات وأنجب تسعة أطفال، منهم جيرماين جونيور الذي لعب دور والده عندما كان مراهقا في المسلسل التلفزيوني الأمريكي The Jacksons: An American Dream أو «عائلة جاكسون: حلم أمريكي» والذي أنتجه جيرماين عام 1992 وحصل على عدد من الجوائز.

يعيش جيرماين في مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة مع زوجته الثالثة حليمة رشيد والتي أرتبط بها عام 2004، ويرتبط أيضا بزيارات متعددة إلى البحرين، والتي كان أخاه مايكل قد اتخذها كمنفى اختياري بعيد براءته من القضايا التي رفعت عليه في تهم تتعلق بالتحرش بالأطفال.

وخلال تلك القضايا برز جيرماين كمدافع قوي عن أخيه مايكل، حيث استضافه محاور شبكة السي إن إن، لاري كينج، أكثر من مرة في برنامجه Larry King Show، كما ظهر إلى جانب مايكل في المحكمة.

دينه[عدل]

ولد جيرماين كمسيحي تابع لطائفة شهود يهوه وتعرف جيرماين على الإسلام عام 1989 وذلك أثناء زيارة له إلى البحرين، وفي مقابلة مع مجلة «المجلة» السعودية التي تصدر من لندن قال جيرماين إنه انجذب إلى هذا الدين عندما تحدث مع أطفال في البحرين وشده افتخارهم الشديد بكونهم مسلمين. ثم تحدث إلى علماء مسلمين وبدأ في التعرف أكثر على هذا الدين السماوي ومن ثم اعتنق الإسلام واختار اسم محمد عبد العزيز اسما له بعد تحوله إلى الإسلام، لكن اسم جيرماين بقى هو الأشهر عالميا.

برنامج الأخ الأكبر[عدل]

شارك جيرماين في برنامج الأخ الأكبر في عام 2007 وفاز فيه بالمرتبة الثانية. ومن تابعوا «الأخ الأكبر» كانوا يشاهدون جيرماين وهو يحرص على أداء الصلوات الخمس في أوقاتها، كما كانوا يلاحظون أدبه الجم في التعامل مع زملائه وفي عدم الخوض في «التحرشات العنصرية» ضد شيلبا شيتي والوقوف إلى جانبها وتقديم الدعم المعنوي لها [4]

المصادر[عدل]

  1. ^ Discogs | Jermaine Jackson (بالإنجليزية), QID:Q504063
  2. ^ Babelio | Jermaine Jackson (بالفرنسية), QID:Q2877812
  3. ^ MusicBrainz (بالإنجليزية), MetaBrainz Foundation, QID:Q14005
  4. ^ جيرماين جاكسون: من جاكسون فايف إلى الإسلام والأخ الأكبر، بي بي سي نسخة محفوظة 07 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.

روابط خارجية[عدل]