جيرمين غرير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جيرمين غرير

جيرمين غرير (بالإنجليزية: Germaine Greer، مواليد 29 يناير 1939) كاتبة وأكاديمية وإعلامية أسترالية وأستاذة الأدب الإنجليزي الحديث. وتُعد غرير أحد أبرز الأصوات النسوية في أواخر القرن العشرين.

أثارت أفكار غرير جدلاً منذ تصدر كتابها (الخصي المؤنث) قوائم الكتب الأكثر مبيعاً عام 1970 على مستوى العالم والذي لاقى تأييداً ومعارضة. لها عدة مؤلفات منها "الجنس والقدر: في سياسات الخصوبة البشرية" (1984) و "التغير: المرأة والشيخوخة وانقطاع الطمث" (1991) و "زوجة شكسبير" (2007). وغرير أستاذة فخرية في الأدب الإنجليزي والدراسات المقارنة لدى جامعة ووريك البريطانية.

وتقول غرير في تعريف هدفها أنه "تحرير المرأة" وليس "المساواة مع الرجل."

نشأتها وحياتها المهنية[عدل]

ولدت جيرمين غرير في ملبورن عام 1939 وترعرعت في ضاحية مينتن الساحلية. عمل والدها ممثل إعلانات لدى صحيفة. تلقت غرير تعليمها في مدرسة دينية خاصة، وحازت على منحة تعليم عام 1959 ومن ثم درست في جامعة ملبورن الأسترالية. وبعد نيلها شهادة في اللغة والأدب الإنجليزي والفرنسي، انتقلت غرير للعيش في سيدني حيث انخرطت مع جماعة سيدني بوش.

وتحدد غرير انتمائها عام 1972 إلى الشيوعية اللاسلطوية مع القرب إلى الماركسية.

شغلت غرير منصبها التعليمي الأول في جامعة سيدني الأسترالية حيث نالت عام 1963 على شهادة الماجستير في الشعر الرومنسي برسالة عنوانها "تطور النمط التهكمي لدى بايرون". وفازت رسالتها بعد سنة على منحة الكومونولث والتي مولت دراسة شهادة الدكتوراه في جامعة كامبريدج البريطانية حيث ارتادت كلية نيوهام والمحصورة على النساء.

نالت عام 1968 شهادة الدكتوراه في دراما العهد الإليزابثي حيث قدمت رسالة بعنوان "قيم الحب والزواج في أولى أعمال شكسبير الكوميدية" وعملت في جامعة ووريك. وشهد عام 1968 عقد قرانها على ابن بلدها الصحفي بول دو فو إلا أن الزواج لم يدم أكثر من ثلاثة أسابيع تخللتها خيانات متعددة باعتراف غرير حيث انتهى بالطلاق عام 1973.

مؤلفاتها[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

صفحة مقالات جيرمين غرير على موقع صحيفة الغارديان البريطانية

Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.