جيروم كرفييل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (يناير 2014)

جيروم كرفييل (بالفرنسية: Jérôme Kerviel) هو متداول سندات فرنسي يعمل في بنك سوسيتيه جنرال ولد في 11 جانفي 1977 ببون لابي (Pont-l'Abbé). خسر بنك سوسيتيه جنرال 4.9 مليار يورو وقامت بتقديم شكوى ضده على أساس أنه المسؤول عن هذه الخسارة.

يقول البنك إن عملية النصب استندت إلى تحويلات بسيطة، لكن تم التغطية عليها "بأساليب معقدة ومتنوعة". وتقول تقارير إن كيرفيال قام بفتح حسابات عديدة ضارب من خلالها على تحسن الأداء المستقبلي للأسواق بما يفوق الحد المسموح له به، إلا أن الأسواق خذلته، فأخذ يخسر، ثم أخذ يضارب بما يضمن له الخسارة حتى لا تكتشف تعاملاته بمبالغ غير مسموح له بتجاوزها[1].

اعترف جيروم "بمسؤولية جزئية" عن الخسائر القياسية التي بلغت حوالي خمسة مليارات يورو للمصرف لكنه قال انه يرفض ان يكون "كبش المحرقة" في هذه القضية[2].

وجه القاضيان رينو فان رويمبيكي وفرانسواز ديسي في 28 كانون الثاني/يناير إلى جيروم كيرفييل تهم "التزوير واستخدام وثائق مزورة وسوء الائتمان وادخال معطيات معلوماتية إلى نظام معالجة آلي"، ولكن اطلق سراحه بعد أن وضع تحت المراقبة القضائية خلافا لطلب النيابة العامة الي استأنفت قرار إطلاق السراح [3].

مصدر[عدل]