جيري آدمز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جيري آدمز

جيري آدمز (بالإنجليزية: Gerry Adams)؛ (6 أكتوبر 1948 -)، سياسي من أيرلندا الشمالية، ولد لعائلة جمهورية (أي المطالبون بالوحدة مع الجمهورية الأيرلندية).

دخوله المعترك السياسي[عدل]

يروى عنه أنه انضم إلى الجيش الجمهوري الأيرلندي العام 1966 وهو مراهق، وهو ما لم يؤكده أو ينفيه. غدا رمزاً أساسياً في تطور سياسة الجمهوريين في أيرلندا في الثمانينات والتسعينات، فمنذ العام 1979 برز كقائد سياسي أوحد لحزب 'الشين فين'، إذ ابتدع استراتيجية 'الطريق المزدوج'، التي تقوم على أن المطالب السياسية لا تتحقق بالعنف وحده بل بالنضال السياسي أيضاً.

كان أحد القادة الأربعة الكبار في الجيش؛ ولذلك كانت بريطانيا تنقله بطائرة خاصة من سجنه في مطلع السبعينات للتفاوض، إذ سجن لعام واحد بين 1971­ و1972.

أنجازاته[عدل]

انتخب رئيساً للحزب العام 1983 واتخذ قراره التاريخي بوقف مقاطعة الحزب للبرلمان الأيرلندي منذ عقود؛ ولذلك انتخب عدة مرات عضواً في البرلمان. ساهم من خلال النضال السياسي في عدة إعلانات لوقف إطلاق النار بين الأطراف المتنازعة، بل كان ممن ساهموا في توقيع اتفاق الجمعة العظيمة بتاريخ 10 أبريل 1998 والذي نص على قيام مجلس وحكومة مشتركة، ونزع أسلحة الميليشيات. بفضل قيادته، بعد العام 2001 غدا «الشين فين» أقوى حزب قومي في أيرلندا الشمالية، بل ووصل عدد أعضائه المنتخبين في مجلس العموم البريطاني إلى أربعة, ما دفع المحللين إلى التحذير من تخضير الغرب (أي العاصمة)، بعد أن 'خضروا' الشمال (أي أيرلندا الشمالية)، فاللون الأخضر هو لون شعار الحزب.