جيمس بيوكانان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جيمس بيوكانان
Buchanan.jpg
الرئيس الخامس عشر
للولايات المتحدة
في المنصب
4 مارس 1857 – 4 مارس 1861
سبقه فرانكلين بيرس
خلفه أبراهام لينكون
وزير خارجية الولايات المتحدة
في المنصب
10 مارس 1845 – 7 مارس 1849
سبقه جون كالهون
خلفه جون م. كلايتون
المعلومات الشخصية
الوفاة 1 يونيو 1868 (العمر: 77 سنة)
القومية أمريكي

جيمس بيوكانان (23 أبريل 1791 بنسلفانيا - 1 يونيو 1868 بنسلفانيا)، وهو سياسي أمريكي (ينتمي إلى الحزب الديمقراطي) كان الرئيس الخامس عشر للولايات المتحدة الأمريكية بالفترة من 1857 إلى 1861.

كان بيوكانان رجلا ضعيف الشخصية، ووصف بأنه "وجه العجين" لفقدانه لأي موقف سياسي معين ولعجزه عن إدارة البلاد بصورة فاعلة. حدث في عهده انفصال العديد من الولايات الأميركية عن الاتحاد الفيدرالي الامر الذي افضى يعد انتهاء ولايته الوحيدة إلى حرب أهلية طاحنة راح ضحيتها نحو 620 الف شخص.

بيوكانان رشح نفسه عن الحزب الديموقراطي مرات كثيرة لكي يكون رئيسا لكنه فشل فيها كلها ولم يفز بالرئاسة الا بعد أن عـُد اقل المرشحين اثارة للجدل بين الشمال أو الجنوب.

على الرغم من أن بيوكانان لم يكن مع الانفصال الا انه لم يكن مع اجبار الولايات المتمردة على العودة إلى الوطن.

عاش بيوكانان في شبابه قصة حب فاشلة خلفت في نفسه أثارا عميقة رفض على اثرها الزواج إلى الابد ليكون الرئيس الاميركي الاعزب الوحيد في تأريخ الولايات المتحدة.

كان بيوكانان محل سخرية بسبب ضعفه وغالبا ما جرى التندر عليه بسبب اكثاره من قول : "ليس في عهدي" من أجل تأجيل اتخاذ القرارات الصعبة للرئيس المقبل.

هو آخر من تولى الرئاسة من وزراء الخارجية الرسميين.

MtRushmore Abe close.jpg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية أمريكية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.