جيمس جينس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
James Hopwood Jeans.jpg

جيمس جينس (بالإنجليزية: James Hopwood Jeans ) هو عالم فلك بريطاني [1] (ولد في 11 سبتمبر 1877 في مقاطعة لانكشير ، وتوفي في سبتمبر عام 1946 بمدينة دوركينج [2]) عمل في مجالات الفيزياء و الرياضيات و علم الفلك. من أشهر إنجازاته تعيين كتلة جينس وهي أقل كتلة لسحابة من الغاز و الغبار الكوني يمكن أن يتكون منها نجم.

نشأته[عدل]

بعد انتهائه من تعليمه الثانوي التحق بجامعة كامبريدج . [3] وأنهى دراسته الجامعية في الرياضيات . وقام بالتدريس في كامبريدج ثم ذهب للتدريس في جامعة برنستون عام 1904 كأستاذا للرياضة التطبيقية . وعاد إلى كامبريدج عام 1910.

قام بإنجازات هامة في مجالات عديدة للفيزياء وكذلك في ميكانيكا الكم . وتوصل في ابحاثه إلى أن نظرية لابلاس المتعلقة بأن المجموعة الشمسية نشأت من سحابة غاز واحدة ليست سليمة . وعوضا عن ذلك قام هو بصياغة نظرية تقول ان الكواكب قد تكونت عن طريق اقتراب أحد النجوم من الشمس بحيث صدرت منها تلك المادة التي تكونت منها الكواكب فيما بعد . ولكن تلك النظرية ليست معترف بها الآن.

وهو بجانب العالم البريطاني آرثر إدنجتون أحد مؤسسي علم الفلك الحديث في بريطانيا .

وقد قام جينس ببحوث في مجال الفلك وبصفة خاصة حركة النجوم ، والتكوين الداخلي للنجوم ، ومسائل آخرى في علم الفلك.

يسمى على اسمه كتلة جينس وهي أقل كتلة لسحابة كونية تحوي غاز وغبار يمكنها التقلص والانكماش

جوائزه[عدل]

منح جينس الميدالية الذهبية للهيئة الملكية لعلم الفلك عام 1922 ، كما سمي باسمه أحد الفوهات على القمر وكذلك أحد الفوهات على كوكب المريخ.


المراجع[عدل]

  1. ^ Sir James Jeans 1938 (reprint of 1931's edition of 1930 book): The Mysterious Universe.
  2. ^ GRO Register of Deaths: SEP 1946 5g 607 SURREY SE - James H. Jeans, aged 69
  3. ^ Venn, J.; Venn, J. A., eds. (1922–1958). "Jeans, James Hopwood". Alumni Cantabrigienses (10 vols) (online ed.). Cambridge University Press.

انظر أيضا[عدل]