جيمس هنري برستد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جيمس هنري برستد
James Henry Breasted
جيمس برستد في شيكاغو، 1928.

معلومات شخصية
الميلاد 27 أغسطس، 1865
روكفورد
الوفاة 2 ديسمبر 1935 (70 سنة)
مدينة نيويورك
سبب الوفاة ذات الرئة  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
الجنسية الولايات المتحدة
عضو في الأكاديمية الوطنية للعلوم،  والأكاديمية البروسية للعلوم،  والأكاديمية البافارية للعلوم والإنسانيات،  والجمعية التاريخية الأمريكية  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المؤسسات جامعة شيكاغو
المدرسة الأم جامعة برلين
مشرف الدكتوراه أدولف إيرمان  تعديل قيمة خاصية (P184) في ويكي بيانات
تعلم لدى أدولف إيرمان  تعديل قيمة خاصية (P1066) في ويكي بيانات
المهنة عالم إنسان،  وعالم آثار،  ومؤرخ،  وعالم مصريات[1]،  وأستاذ جامعي،  وصيدلي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل علم الآثار
علم المصريات
موظف في جامعة شيكاغو  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
سبب الشهرة الهلال الخصيب
أعمال بارزة الرواد الشرقيون للرسم البيزنطي: لوحات جدارية من القرن الأول من قلعة دورا في الفرات الأوسط  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P800) في ويكي بيانات

جيمس هنري برستد (بالإنجليزية: James Henry Breasted)‏ (من 27 أغسطس 1865 إلى 2 ديسمبر 1935) عالم آثار ومؤرخ أمريكي. من أشهر علماء الآثار والمصريات، له العديد من المؤلفات والاكتشافات الأثرية المصرية لكن كتابه الأكثر شهرة على الإطلاق هو كتاب «فجر الضمير» الذي أثبت فيه بالأدلة التاريخية والأثرية المؤكدة أن الحضارة المصرية القديمة هي مهد الأخلاق والقيم والحضارة ومنبعها الذي انتشرت منه إلى مختلف بقاع العالم.

نشأته وتعليمه[عدل]

ولد في روكلفورو بولاية اللينوي و في سن العشرين عمل في مخزن أدوية و قد أشار عليه معلمه و صديقه وليم ريني هارير بالذهاب إلي برلين لكي يدرس علم الآثار المصرية على يد العالم الألماني الكبير أدولف ارمان و لما أكمل رسالته للحصول على الدكتوراه عام 1894 دعي للانضمام إلى الفريق الذي كان يعد قاموسا للغة المصرية القديمة و كان معنى هذا أن يذهب إلى مصر و قد قرر برستد في هذه الزيارة أن يكون واجبه الأول عمل سجل لكل النصوص الهيروغليفية التي تتضمن أي إشارة إلى تاريخ مصر إذ تصور عمل شيء مثل السجل الشامل للكتابات اللاتينية الذي جمعه موسن و قد نشر نتيجة لرحلته هذه خمسة أدوار تحت عنوان (Ancient records of egypt) في 1906 - 1907 و لما عاد إلى شيكاغو عام 1895 عين محاضرا بمرتب قليل مما دعاه إلى أن يتجول في كل أمريكا ليلقي محاضرات لترفع أجره .

كفائته المهنية[عدل]

عاد إلى مصر بعد عشر سنوات في عام 1905 و كان عمله الأساسي هو نقل نصوص منقوشة على بعض الآثار في وادي النيل و شبه جزيرة سيناء و في السنة اللاحقة عادت جمعية تمويل التنقيب عن الآثار الشرقية إلى تمويل فروعه و قد تبرع بمعظمها روكفلر الأب و في هذه المرة غطت منطقة عمله الرقعة الممتدة على ضفاف النيل الأعلى و السودان غير أن الظروف المالية المضطربة ظلت تضايقه و لم تلق مشروعاته التي كانت يديرها معهد بحوث شرقية أي نجاح ملحوظ ثم جاءت الحرب العالمية الأولى و قد قام بشراء آثار كثيرة لمتحف جامعة شيكاغو و قد نادى برستد بالحاجة إلى عمل فوري لإنقاذ الآثار و النقوش في كل من المتحف المصري و وادي النيل كله و أخيرا بدأت مشروعاته لتسجيل كل الآثار التاريخية في مصر تتحقق و أرسلت بعثة للمسح الأبيجرافي للعمل في مدينة هايو كما بدأت بعثة للمسح المعماري تعمل في الأقصر و كانت لبرستد بعثات في مجدو و برسبوليس و العراق و بلاد الأناضول و في عام 1926 بدء العمل في مسح المناطق ما قبل التاريخ في مصر تحت إشرافه[2]

وصف الكتب[عدل]

  • A History of Egypt from the Earliest Times to the Persian Conquest. New York: Charles Scribner's Sons. 1905.
  • Ancient Records of Egypt: Historical Documents from the Earliest Times to the Persian Conquest, collected, edited, and translated, with Commentary. Chicago: University of Chicago Press. 1906–1907.
  • Development of Religion and Thought in Ancient Egypt: Lectures delivered on the Morse Foundation at Union Theological Seminary. New York: Charles Scribner's Sons. 1912.
  • Survey of the Ancient World. Boston: The Athenæum Press. 1919.
  • Oriental Forerunners of Byzantine Painting (University of Chicago Oriental Institute Publications; 1). Chicago: University of Chicago Press. 1924.
  • The Conquest of Civilization. New York; London: Harper and Brothers. 1926.
  • The Dawn of Conscience. New York: Charles Scribner's Sons. 1933.
  • The 1905–1907 Breasted Expeditions to Egypt and the Sudan: A Photographic Study. Chicago: University of Chicago Press. 1975.
  • Howard Carter, the Path to Tutankhamun. London: Kegan Paul International. 1992.
  • Pioneers to the Past: American Archaeologists in the Middle East 1919-1920 (The Oriental Institute Museum Publications; 30). Chicago: University of Chicago Press. 2010.

انظر أيضا[عدل]

قراءة إضافية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أرشيف الفنون الجميلة، QID:Q10855166
  2. ^ كتاب موسوعة علم الآثار / حسين حماد ، عمان : دار أسامة للنشر ، 2003 ص 154 - 155 .

وصلات خارجية[عدل]