جين بارتيك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جين بارتيك
بيتي جين إلى اليسار وفران بيلاس إلى اليمين.
ولادة جين بارتيك
27 ديسمبر 1924 (العمر 89 سنة)
وفاة 23 مارس 2011 (العمر: 86 سنة)
جنسية أمريكية
سبب شهرة رائدة في أعمال الحاسب
أعمال بارزة من مخترعي إينياك


جين بارتيك (27 ديسمبر عام 1924- 23 مارس عام 2011) [1] وهي واحدة من المبرمجين الاصليين لحاسوب إينياك.

حياتها[عدل]

ولدت جين في ميسوري عام 1924 في مقاطعة جينتري، ميزوري [2]درست في كليَّةِ معلمي شمال غربِ ولاية ميسسوري.

التعليم والمهنة[عدل]

بالأضافة إلى باكلورياس في الرياضياتِ مِنْ كليَّةِ معلمي شمال غربِ ولاية ميسسوري، حصلت أيضاً على درجة الماجستير في اللغة الإنجليزيِة مِنْ جامعة بنسلفانيا ودّكتورِاه فخريِة بالعلوم مِنْ جامعةِ شمال غربِ ولاية ميسسوري.[3]


في عام 1945 اختارتها جامعة بنسلفانيا للعمل مع الجيش في المعدات الحربية في منطقة Aberdeen Proving Ground وعندما طُور حاسوب إينياك بهدف حساب مسارات القذائف, تم اختيارها لتكون أول مبرمجة.

أصبحت باتريك فيما بعد جزءا من الفريق المكلف بتغيير إينياك إلى حاسوب البرنامج المخزون. بالنسبة للتطبيقات الأساسية تمت برمجة إينياك عبر تحديد الاتجاه و تغيير وصلات الكابلات ومن ثم تابعت عملها في حواسيب بينياك و يونيفاك 1.[1]

أصبحت بارتيك محررة للناشرين في مجلة الأورباخ، كما كانت سابقة بنشر معلومات عن التكنولوجيا العاليا. ثم غادرت أورباخ للانضمام لداتا ديسيشن، المنافسة لداتابرو ريسرش (الآن جزء من مجموعة غارتنر) وأورباخ.

أسست اليزابيث ماكيون سوسمان Data Decisions في عام 1980 من قبل (داتا برو سابقاً) وساندرا ايسينبرج,أيضا داتابرو، ثم تمويل قرارات البيانات من قبل الناشر زيف-دايفس عام 1980.

انضمت جين إلى Data Decisions في عام 1981 إذ كانت من كبار محرري نشر الأبحاث حول خدمات الاتصال، امتلكت مكغرو هيل Data Decisions (ثم امتلكت فيما بعد Datapro)عام 1985 ومن ثم أغلقت على الفور .

حياتها لاحقاً[عدل]

فقدت وظيفتها عندما بلغت عمر 61، لم تستطيع إيجاد عمل آخر في مجال الصناعة الحاسوبية وبدلاً من ذلك بدأت بمهنة جديدة كوكيل عقاري واستمرت بهذه المهنة معظم حياتها.

وفاتها[عدل]

توفيت بسبب قصور واحتقان في القلب في 23 مارس\آذار سنة 2011.[1] كانت بارتيك صديقة لأرملة جون ماوكهلي كاثلين أنتونيلي لأكثر من 60 سنة حيث كان ماوكهلي مخترع مساعد بـإينياك .مَشى مع جين لأسفل الممرِ عندما تَزوّجتْ وكان ذلك في حَفْلِ إستقبال زفاف جين وامتلك الشجاعةُ اللازمة لمُفَاتَحَة كاي بموضوع الزواج. وكانت كاي واحدة من ضمن ست نساء يعملن كمبرمجين معتمدين بإينياك.

متحف بارتيك[عدل]

فيما بعد تم بناء متحف يحمل اسم بارتيك في ولاية ميسوري شمال غرب جامعة مرفيل. يضم المتحف نوع فريد من عروض إينياك، بيناك، يونيفاك 1، متضمنة النموذج الاصلي لبائع الوعاء المعدني ليونيفاك.

انجازات[عدل]

  • في عام 1997 كانت من ضمن المشاهير النِساءِ في صالة التقنيةِ الدوليةِ،سويّة مع بقية مبرمجي إينياك.
  • في عام 2008 كَانتْ إحدى الثلاثة الذين حازو على جائزةِ متحف تاريخ الحاسوب، وكان ذلك مع بوب ميتكالف ولينوس تورفالدس.
  • في عام 2008 تلقت أيضا جائزة the IEEE Computer Pioneer Award من جمعية IEEE للحواسيب وذلك نتيجة عملها الرائد كواحدة من اوائل المبرمجين والمديرة لاولى فرق المبرمجين إينياك وجهودها البارزة أيضا في العمل بــ بيناك و يونيفاك 1 .

[4] [5]

انظر أيضاً[عدل]

المصدر[عدل]

  1. ^ أ ب ت Lohr، Steve (2011-04-07). "Jean Bartik, Software Pioneer, Dies at 86". The New York Times. اطلع عليه بتاريخ 2011-04-08. 
  2. ^ Some sources (Goldstine, McCartney) cite her name as Elizabeth Jennings; this is incorrect. Her birth certificate reads Betty Jean Jennings.
  3. ^ Northwest Missouri State University
  4. ^ http://www.computer.org/portal/web/awards/pioneer
  5. ^ "Jean Bartik". Computer History Museum. اطلع عليه بتاريخ 2013-05-23. 

الروابط الخارجية[عدل]