جين غير مثمر

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الجين غير المثمر (fru) (بالإنجليزية: fruitless gene)‏ هو جين ذبابة الفاكهة السوداء البطن الذي يقوم بترميز العديد من أنواع بروتين عامل النسخ المفترض. والوظيفة غير المثمرة تكون مطلوبة من أجل التطور السليم للعديد من الهياكل التشريحية اللازمة للتودد، بما في ذلك الخلايا العصبية الحركية التي تحفز العضلات اللازمة لإثارة السلوكيات الجنسية. ولا يوجد لهذا الجين نديد من الثدييات، ولكنه يعمل على ما يبدو في تحديد الجنس في الأنواع مثل بعوضة الأنوفيلة الغامبية.[1] والجين غير المثمر هو بمثابة مثال لكيفية إمكانية قيام جين أو مجموعة من الجينات بتنظيم تطور أو وظيفة الخلايا العصبية في السلوك الفطري. وحظيت الأبحاث التي أجريت على الجين غير المثمر باهتمام في الصحافة العامة نظرًا لأنها تثير النقاش حول وراثيات التوجه الجنسي البشري،[2][3] وسلوكيات مثل العدوان الخاصة بجنس معين.[4]

الوظيفة[عدل]

ذكور الذباب التي لديها طفرات في الجين غير المثمر تظهر سلوكًا جنسيًا متغيرًا. ومغازلة ذبابة الفاكهة التي تنطوي على طقس معقد قائم على مبادرة الذكور، قد تتعرض للتعطل بعدة طرق بواسطة أليلات الجين غير المثمر؛ والجين غير المثمر يُعتبر ضروريًا لكل خطوة من خطوات طقوس المغازلة. وبعض الأليلات تحول دون المغازلة كليًا، في حين أن أخرى تقوم بتعطيل المكونات الفردية. والجدير بالذكر أن بعض أليلات فقدان الوظيفة تغير أو تزيل التوجه الجنسي.[5]

وعلى الرغم من أن الكثير من الجينات معروفة أنها تشارك في سلوك المغازلة عند الذكور، إلا أن الجين غير المثمر قد اعتبر جدير بالملاحظة لأنه يظهر التزاوج البديل الخاص بجنس معين. وعندما تنتج الإناث جين تزاوج ذكريًا، فإن سلوكها يصبح مثل الذكور. الذكور التي لا تنتج المنتج الخاص بالذكور لا تتودد للإناث ويعانون من العقم.

ويحتوي الجين غير المثمر على أربعة معزازات، كل معزاز يرمز البروتينات التي تحتوي على نطاق BTB (Broad complex/tramtrack/bric-a-brac) وحافز أصبع الزنك الحافز الهيكلي. ويحدث التزاوج البديل في كل من الطرفين 5' و3'، وهناك متغيرات عديدة (بخلاف أنماط التزاوج الخاصة بالذكور والإناث) . كذلك يتحكم موضع الجين غير المثمر في إظهار المئات من الجينات الأخرى،[6] يمكن لأي مجموعة فرعية منها أن تنظم السلوك بشكل فعلي.

الاسم[عدل]

يشير أحد الأعمال المبكرة إلى الجين بأنه فاكهي، وهي تورية ظاهرة على كل من الاسم الشائع لذبابة الفاكهة السوداء البطن وذبابة الفاكهة، وكذلك ككلمة عامية لكلمة مثليّ. ونظرًا لأن التوجهات الاجتماعية تجاه المثلية الجنسية قد تغيرت، بات الجين الفاكهي يُعتبر أمرًا مهينًا، أو في أحسن الأحول، ليس صائبًا سياسيًا. وبالتالي تمت إعادة تسميت الجين باسم غير المثمر، في إشارة إلى عدم وجود سلالة تنتج بفعل الطافرات.[7] ومع ذلك وعلى الرغم من الاسم الأصلي واستمرار الاستدلالات المضللة من قِبل وسائل الإعلام الشعبية، فإن الطافرات غير المثمرة تظهر بشكل رئيس العيوب في التودد بين الذكر والأنثى، على الرغم من أن بعض الطافرات تسبب توددًا بين ذكر وذكر أو بين أنثى وأنثى.

المراجع[عدل]

  1. ^ Gailey DA, Billeter JC, Liu JH, Bauzon F, Allendorfer JB, Goodwin SF (2006). "Functional conservation of the fruitless male sex-determination gene across 250 Myr of insect evolution". Mol. Biol. Evol. ج. 23 ع. 3: 633–43. DOI:10.1093/molbev/msj070. PMID:16319090. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الوسيط غير المعروف |شهر= تم تجاهله يقترح استخدام |تاريخ= (مساعدة)صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  2. ^ The Atlantic Homosexuality and Biology, The Genetic Quest June 1997, Chandler Burr نسخة محفوظة 26 يونيو 2009 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ The New York Times Mating Game of Fruit Fly Is Traced to a Single Gene December 13, 1996, Nicholas Wade نسخة محفوظة 20 سبتمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ The Guardian Flies reveal gene that makes girls fight like boys November 20, 2006, Ian Sample نسخة محفوظة 19 يناير 2008 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Demir E, Dickson BJ (2005). "fruitless splicing specifies male courtship behavior in Drosophila". Cell. ج. 121 ع. 5: 785–94. DOI:10.1016/j.cell.2005.04.027. PMID:15935764. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الوسيط غير المعروف |شهر= تم تجاهله يقترح استخدام |تاريخ= (مساعدة)
  6. ^ Goldman TD, Arbeitman MN (2007). "Genomic and functional studies of Drosophila sex hierarchy regulated gene expression in adult head and nervous system tissues". PLoS Genet. ج. 3 ع. 11: e216. DOI:10.1371/journal.pgen.0030216. PMID:18039034. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الوسيط غير المعروف |شهر= تم تجاهله يقترح استخدام |تاريخ= (مساعدة)صيانة الاستشهاد: دوي مجاني غير معلم (link)
  7. ^ Gailey DA, Hall JC (1989). "Behavior and cytogenetics of fruitless in Drosophila melanogaster: different courtship defects caused by separate, closely linked lesions". Genetics. ج. 121 ع. 4: 773–85. PMID:2542123. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الوسيط غير المعروف |شهر= تم تجاهله يقترح استخدام |تاريخ= (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]