جيولوجيا فلسطين

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لإعادة كتابة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
widthpx

جيولوجية فلسطين، يُقصد بها تاريخ الأرض الجيلوجي في منطقة فلسطين. وقد قسم الجيولوجيون تاريخ الأرض إلى أربع حقب زمنية مختلفة وكل حقبة لها تكوين جيولوجي له خصائص جيولوجية تميزه عن غيره وقد تظهر الصخور التابعة لحقبة ما على سطح الأرض أو قد تدفن تحت تكوينات أخرى أو أن تشكلها وتعريها عمليات جيومورفولوجية أو تكتونية أثناء عمليات التكوينه أو بعد ذلك.

حقب ما قبل الكمبري[عدل]

يبلغ عمر هذا العصر حوالي 4000 مليون سنة، وتكوينات هذا العصر توجد في جنوب فلسطين، عند الزاوية الشمالية الغربية لخليج العقبة، وتغطى مساحة قدرها 70 كم، وترجع أقدم صخور هذا العصر إلى 800 مليون سنة، وتتكون صخور هذا العصر من ثلاث مجموعات.

الصخور المتحولة[عدل]

وأهمها صخور الشست، وأشهرها شست إيلات وصخور النايس وتوجد بالقرب من طابا والأمفيبوليت والفيلايت.

الصخور النارية[عدل]

وتمثل الجزء الأعظم من صخور ما قبل الكمبري في فلسطين وأهم صخورها الجرانيت.

الصخور البركانية[عدل]

وهي أحدث من الصخور النارية وتشمل صخور الكلوارتز بوفيري في الجانب الغربي من جنوب فلسطين.

القواطع[عدل]

وهي تدخلات نارية قديمة اندفعت داخل المجموعات الصخرية (النارية والمتحولة) الأقدم منها، وأهم صخورها الجابرو الجرانيت والكوارتز.

حقب الحياة القديمة (الباليوزوي)[عدل]

وهي تنكشف في جنوب فلسطين وهي قليلة الانتشار ويطلق اسم الحجر الرملي النوبي على صخور هذا العصر وتنقسم هذه الحقب إلى عصرين:

العصر الكمبري[عدل]

تكوين امودي شلومو، كانت صخور هذا العصر تسمى بالحجر الرملي النوبي ثم غير الاسم إلى امودي شلومو، وتكوين تمناع (المنيعة) وهو عبارة عن رسوبيات بحرية وتكوين شحوريت في أقصى جنوب فلسطين يتكون من صخور الأركوز رقيق الطبقات وتكوين بير القطار ويتكون من الحجر الرملي الصلب.

Permain العصر البري[عدل]

لا توجد صخور مكشوفة على سطح الأرض في فلسطين تمثل هذا العصر ولكن صخور هذا العصر تتكون من الحجر الجيري والصخور الطينية والرملية والاندفاعات النارية وتنقسم صخور هذا العصر إلى ثلاثة أنواع تكوين سعد وهو من الصخور الرملية المتعاقبة مع الصخور الطينية، و تكوين أركوف وهو طبقات متعاقبة من الحجر الجيري والصخور الطينية في شمال النقب أما في الجنوب تغلب عليه الصخور الرملية وتكوين يامين ويتكون أساساً من الحجر الجيري والدولوميت.

حقب الحياة المتوسطة[عدل]

ويتكون من ثلاثة عصور هي: الترياسي - الجوراسي - الكريتاسي وتغطى صخوره مساحات واسعة من فلسطين خاصة العصر الترياسي.

Triassic العصر الترياسي[عدل]

وتوجد صخور هذا العصر في منطقة الرمان والعرين جنوب فلسطين، وما عدا ذلك فهي تحت السطح وصخوره تتكون من الطين والحجر الجيري والدولوميت.

Jarassi العصر الجوراسي[عدل]

وتوجد صخور هذا العصر فوق صخور العصر السابق وصخوره طينية متعددة الألوان والحجر الجيري والدولوميت.

العصر الكريتاسي[عدل]

وصخوره جيرية في الأسفل ثم صخور رملية في الأعلى.

حقب الحياة الحديثة[عدل]

يعد أحدث حقبة زمنية وينقسم إلى عصرين:

العصر الثلاثي[عدل]

وهو الأقدم وتنتشر صخوره في أنحاء البلاد مع التركيز في الشمال والسهل الساحلي.

يتبعه ثلاث مجموعات صخرية وهي من الأقدم إلى الأحدث: مجموعة عبده وساقية وتنتشران في كل أجزاء فلسطين، والثالثة مجموعة البحر الميت وتنتشر في وادي عربة وغور الأردن.

مجموعة عبده[عدل]

تنتشر على طول وعرض فلسطين وأهم صخوره الحجر الجيري:

مجموعة ساقية[عدل]

وترجع إلى الأيوسن حتى أواسط البليوسين، وتتكون من مجموعة تكاوين تنتشر في فلسطين، بعضها ذو منشأ بحري وبه مستحاثات، وبعضها قاري يتكون من صخور رملية، وكونجلوميرات، وبعضها من المتبخرات (جبس والأنهيدريت).

مجموعة البحر الميت والكركار[عدل]

ترجع إلى البليوسين المتأخر والبليوستسين والحديث إذ أخذت فلسطين شكلها الحالي تقريباً، لذلك ظهر التأثير القاري في المناطق الداخلية، وظهرت رسوبيات الكركار في منطقة الساحل، وما زالت متأثرة بالبحر، بمعنى تداخل تأثير كل من القارية والبحر عليها، أما رسوبيات وادي عربة والبحر الميت فهي رسوبيات بحيرات قارية.

العصر الرباعي[عدل]

وتكويناته من صخور المارل والحجر الجيري والصخور الرملية والجلاميد والكركاروالرسوبيات الحديثة في الـ 11 ألف سنة الأخيرة وهي: تتكون من الكثبان الرملية - تربة اللويس- رسوبيات الاودية - رسوبات الينابيع.

انظر أيضا[عدل]