حاجب العيون (تونس)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 35°23′24″N 9°32′24″E / 35.39000°N 9.54000°E / 35.39000; 9.54000

الجمهورية التونسية

حاجب العيون

العلم

العلم

الشعار

الشعار

الموقع
Red pog.svg
حاجب العيون

خريطة توضح موقع {{{ اسم }}} من الجمهورية التونسية

التوقيت ت ع م + 1
المعطيات الإدارية
الولاية ولاية القيروان
المعتمدية حاجب العيون
الإحصائيات
عدد السكان 35403[1] نسمة (2004)
معطيات أخرى
الترقيم البريدي 3160[2]
الترقيم الهاتفي --- --- 77
قائمة مدن تونس

حاجب العيون إحدى مدن الجمهورية التونسية، تقع في ولاية القيروان، على بعد 65 كم غرب مدينة القيروان على الطريق الوطنية رقم 3 في اتجاه مدينة سبيطلة، فوق هضبة تنبع من سفحها العيون الجارية والمياه العذبة. ترقيمها البريدي هو 3160.

أًصل التسمية[عدل]

تقع المدينة في مرتفع هضبة تحيط بها من الأسفل وخاصة من جهة الشمال عيون مياه طبيعية لذلك سميت بهذا الاسم (حاجب العيون) لأنها تحجب العيون التي تجري من تحتها. كانت تسمى في العهد الروماني «مَسْكِيلْيَانِي»، كما وردت باسم «مَازُوفْيَانَا» في لوحة أثرية عُثر عليها بضواحي المدينة، وقد أطلق السكان الأصليون "أولاد سباع ",و هم أشراف قدموا من المغرب,على مدينة حاجب العيون اسم الحاجب جعفر.كما عرفت باسم سوق الثلاثاء نظرا لانتصاب السوق الأسبوعية بها يوم الثلاثاء إلى حد هذه الساعة.

تاريخ المدينة[عدل]

استقر بها المسلمون عام 27 هـ \647 م بقيادة عبد الله بن أبي صرح، بعد أن دخلوا مدينة «سفيتولا» (سبيطلة حاليا) وهزموا صاحبها «جرجير» شهرة البطريق «غريغوريوس»، وتعرف هذه الواقعة باسم غزوة «العبادلة السبعة» لأنها ضمت 7 وجوه من الصحابة يحمل كل منهم اسم «عبد الله»، وقد عسكر فوق أرضها المسلمون لما وجدوا فيها من ملاذ وحماية ولما توفر بها من ماء صالح للشراب ووجود منقع مائي يستعمل كعلاج طبيعي للأمراض الجلدية ولجروح المحاربين، وهذه المحطة الاستشفائية تعرف حاليًا باسم حمام سيدي معمر كائنة شرق مدينة حاجب العيون بوادي زرود.

اقتصاد المدينة[عدل]

تتميز مدينة حاجب العيون بالفلاحة التي تعد النشاط الاقتصادي الأول، حيث تشتهر بزراعة الزيتون والمشمش واللوز والقمح والشعير، إضافة إلى الزراعات السقوية وإنتاج الباكورات. كما يوجد بها مستشفى محلي ومركز لرعاية الأم والأسرة، ومعهدين ثانويين و3 مدارس إعدادية ومعهد ثانوي خاص. أما بالنسبة إلى التظاهرات الثقافية فإن حاجب العيون تحتفل كل صيف بمهرجان عيد الصوف.

المراجع[عدل]

انظر أيضا[عدل]

TunisiaStub.svg هذه بذرة مقالة عن جغرافيا تونس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.