لمس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من حاسة اللمس)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

هي الحاسة التي يتم من خلالها الإحساس بملمس الأشياء يعطي معلومات حول الجو المحيط بالجسم وذلك من خلال ملامسة أي شيءو الإحساس به وتعتبر حاسة اللمس عامة لأن أعضاء اللمس توجد في جميع أجزاء الجسم وذلك من خلال حساسية الجلد لمختلف أنواع المثيرات عن طريق أعضاء الاستقبال الجلدية وو يمكن تمييز سبعة أنواع مختلفة منها على الأقل ويعتقد أن كل نوع منها حساس لأحد أنواع الإثارة فقط وهي:

1.اللمس : هناك نوعان من أعضاء الاستقبال معنيان باللمس وهما بصيلة مايسنر اللماسة وقرص مركلو كلاهما يوجد قريبا من الجلد تحت طبقة الإنبات الموجودة في بشرة الجلد مباشرة.

2. البرودة : ويتم الإحساس بالبرودة من خلال أعضاء استقبال البرودة التي تسمى انتفاخ كراوس الطرفي وهي أعضاء كروية أو قريبة من الشكل الكروي ويوجد الكثير منها على الشفتين واللسان.

3. الحرارة:و يتم الإحساس بالحرارة من خلال الأعضاء المسؤولة عن استقبال الاستثارة الحرارية ويعتقج أنها تكوينات ستروكترز Structures وهي تقع هذه التكوينات عميقة في الجلد.

4.الضغط : المسؤول عن الإحساس بالضغط هو بصيلة باكسيني Pacinian Corpuscle وتوجد مستقبلات للضغط أصغر بكثير وتسمى بصيلات جولجي مازوني وهي موجودة أقرب إلى سطح الجلد.

5.الألم : ينتج الإحساس بالألم عن طريق إثارة الألياف العصبية العارية المنتشرة في الأنسجة وينبع الإحساس بالألم الجلدي نتيجة لبعض أنواع الإصابة السطحية.

إن تأثير أعضاء الاستقبال الجلدية في الجلد يبعث حوافز عصبية تنتقل إلى مساحات خاصة في قشرة المخ بواسطة أعصاب حسية حيث تترجم كظاهرة لمس بسيط تنتشر أعضاء الاستقبال الجلدية بشكل مجاميع في الجلد تعرف بالبقع اللمسية ولا تظهر الاستجابة للمنبهات الحسية خارج مناطق هذه البقع وتعتبر الأصابع أكثر المساحات الجلدية حساسية للمس لكثرة عددأعضاء الاستقبال الجلدية فيها.


حواس الإنسان الخمسة

حاسة الشم · حاسة اللمس · حاسة البصر · حاسة السمع · حاسة الذوق

المصادر[عدل]

  • موسوعة تشريح وفيسولوجيا جسم الإنسان /عبد الرحيم عشير محمد سليم صالح دار الكتب العربية 1991 ص 201


انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]