حاسوب عسكري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg ترجمت هذه المقالة آليا، وقد تحتاج إلى إعادة صياغة لترجمتها بطريقة احترافية. إذا كُنت مُترجمًا عارفًا، يمكنك مساعدة ويكيبيديا بإجراء التصحيحات المطلوبة. الرجاء إزالة هذا القالب بعد التعديلات اللازمة.

بعض أجهزة الحواسيب المستخدمة حديثاً كانت حواسيب تستخدم في المجال العسكري . القابلية و الغلظة من المتطلبات العسكرية التي أدت إلى أستخدام أجهزة الحواسيب الترانزستورية مثل MOBIDIC ، أجهزة الحواسيب التي تستند إلى الدوائر المتكاملة مثل 1964 D-37C. فضلاً عن واحدة من أقدم أجهزة الحواسيب المحمولة 1982 Grid Compass . المتطلبات العسكرية لجهاز حاسوب صغير بما يكفي لفتحة غواصة, أدت إلى تصنيع جهاز الحاسوب AN/UYK-1.

المعايير و المواصفات[عدل]

أن القوات المسلحة لديها العديد من التسميات العددية لأجهزة الحواسيب و المعدات الأخرى لتوجيه أختيار المشتري العسكري للتكنولوجيا المناسبة لتطبيقات تلك القوات المسلحة ، و على سبيل المثال MIL – STD – 901D [1]يشير إلا أنه أجتاز أختبار تخصصي لمتطلبات الصدمة و الأهتزاز من أجل العمل في صنف البحرية . بعض هذه الأختبارات مخصصة لأستخدامات تطبيقية عملية مثل أختبار أنفجار البارجة ،التي تحاكي ضربة طوربيد و ما يليها من صدمة قوية و شديدة للسفينة التي تم تثبيت جهاز الحاسوب عليها . MIL – STD – 901D يصنف إلى الدرجة A و هي " البنود و الفقرات الأساسية و الضرورية لسلامة و أستمرارية القدرة القتالية للسفينة " كما و يصنف MIL – STD – 901D إلى الدرجة B و هي " البنود و الفقرات الأساسية التي وظيفتها ليست السلامة و أستمرارية القدرة القتالية للسفينة أنما ما يمكن أن يصبح خطراً على الأشخاص الموجودين على ظهر السفينة ، لبنود التصنيف A ، للسفينة ككل نتيجة لتعرضها لصدمة " . و على هذا الأساس فأن جهاز الحاسوب من الصنف MIL – STD – 901D تصنيف Aيخبر المشتري عن أنواع أختبارات الصدمة التي تعرض لها جهاز الحاسوب و نجا منها و عن المستوى الذي يمتلكه جهاز الحاسوب لمقاومة الصدمات وعن أي قطعة أو جزء من جهاز الحاسوب هذا سوف تستمر بالعمل بصورة طبيعية في حالة التعرض لصدمة ضمن مستوى معين .

المعايير و المواصفات العسكرية الأخرى تتضمن أختبار مقاومة التعرض لضربات و رشقات التداخل الأليكترومغناطيسي EMI و مقاومة ضربات و رشقات تداخل التردد الراديوي RFI كما و تتضمن هذه المعايير أيضاً أختبارات مقاومة الملوثات البيئية مثل الغبار و الغاز أو درجات الحرارة القصوى . يمكن الاطلاع على المزيد من المعايير و المواصفات العسكرية في معيار الدفاع Defense Standard .

المعيار الذهبي لأختبار المثولية و المطاوعة لجهاز الحاسوب 901D هو أختبار البارجة .يتم أجراء أختبار البارجة أربع مرات ، في كل مرة يتم وضع 60 رطلاً من المواد شديدة الأنفجار HBX-1 بعمق 24 قدم تحت الماء أبتداءاً من عمق 40 قدم ثم 30 قدم ثم 25 قدم و أنتهاءاً بعمق 20 قدم . أضافة إلى ذلك فأن هذه الأختبارات يتم أجراؤها من الأمام و من الخلف لمحاكاة الأنفجارات التي تحدث في القوس أو في مؤخرة السفينة كذلك لمحاكاة الأنفجارات التي تحدث على جانب السفينة .

أجهزة الحواسيب العسكرية تكون عادة أقوى بكثير من أجهزة الحواسيب الصناعية . حيث أن أجهزة الحواسيب العسكرية يكون لها هيكل خارجي قوي جداً للحفاظ على مكوناتها الداخلية ، و كل مكون داخلي موضوع بشكل يؤمن و يضمن عدم خروجه من قواعده الداخلية ، حيث يتم تأمين المعالج و المشتت الحراري و الذاكرة يتم لصقها في قواعدها و هكذا بقية مكونات جهاز الحاسوب و هذا يضمن عدم تحرك أي من المكونات الداخلية في حالة التعرض لصدمة .

المعايير و المواصفات الأمنية[عدل]

من أجل مواجهة تحديات الدفاع عن شبكة الأنترنت في الولايات المتحدة ، أتخذ الجيش الأمريكي خطوات لتحسين أمن الأجهزة المرتبطة بشبكة معلومات وزارة الدفاع . وفقاً لقيادة الولايات المتحدة في مجال الأنترنت فأن تهديدات الأنترنت تتطلب منا مشاريع جديدة لأدارة المعلومات و تأمين المعلومات و ضمان قدرتنا على العمل .

يجب على جميع أجهزة الحواسيب العسكرية أن تكون متوافقة مع آخر تحديث لمعالجة المعلومات الأتحادية القياسيةFIPS 140 – 2 التي تحدد أحدث متطلبات وحدات التشفير على الأجهزة المستخدمة في جميع مؤسسات حكومة الولايات المتحدة . معالجة المعلومات الأتحادية القياسية FIPS 140 – 3 حالياً قيد التطوير لتوفير متطلبات جديدة لمواجهة التهديدات القائمة بما في ذلك أمن البرمجيات و مستويات أضافية من الأمن .

لمواجهة المخاطر المرتبطة بالانتشار المتزايد للأجهزة المحمولة التجارية CMDs حدد التقرير االمقدم من قبل المفتش العام لوزارة الدفاع منذ آذار 2013 التحسينات اللازمة و الضرورية لتتبع الأجهزة المحمولة التجارية لتلبية معايير الامتثال و المطاوعة الخاصة بالجيش .يحدد التقرير الثغرات الموجودة في التتبع و الأبراء لحوالي 14.000 جهاز محمول تجاري CMDs وقد أعطى التقرير التوصية التالية " أن يكون هناك سياسة واضحة وشاملة لتشمل متطلبات إعداد التقارير وتتبع جميع الأجهزة النقالة التجارية المشتراة في إطار البرامج التجريبية وغير التجريبية".

المراجع[عدل]

Computer.svg هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.