حاكم فنلندا العام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الحاكم العام لفنلندا (بالفنلندية : Suomen kenraalikuvernööri؛ بالسويدية : Generalguvernör av Finland؛ بالروسية :Генерал-губернатор Финляндии) القائد العسكري و أعلى مسؤول في فنلندا بشكل متقطع تحت الحكم السويدي في القرنين السابع عشر والثامن عشر و بشكل مستمر زمن دوقية فنلندا الكبرى ذاتية الحكم بين عامي 1808 و 1917.

بعد الإلغاء النهائي لدوقية فنلندا و للامتيازات الإقطاعية ذات الصلة في أواخر القرن السادس عشر، عهد ملك السويد بشكل متقطع معظم أو كل فنلندا لحاكم عام معين خصيصاً ، يتولى الأمور الجزء الشرقي من البلد وفقاً لرؤيته. كان أشهر هؤلاء المسؤولين الكونت بر براهي الذي لا يزال يـُشار لعهده في فنلندا ب"أيام الكونت" (kreivin aikaan) و هو تعبير يدل على شيء إيجابي حدث الوقت المناسب.

و لما كانت فنلندا جزءاً من الامبراطورية الروسية ، موقف الحاكم العام ودائمة. وكان النائب من الإمبراطور ، الذي لم يكن حاضرا شخصيا في هلسنكي ، ولكن يقيم في سان بطرسبورغ ، خارج الحدود الفنلندية. وكان الحاكم العام دستوريا رئيس مجلس الشيوخ الفنلندي ، والحكومة في دوقية مستقلة. وينتمي رئاسة التي يمثلها ، مع اثنين من الأصوات في مجلس الشيوخ ، إلى دوق فنلندا الأكبر ، وهو لقب يحمله إمبراطور روسيا . وكان الحاكم العام والممثل الأعلى للامبراطور وتلقى تعليماته مباشرة من الحكومة الإمبراطورية في سانت بطرسبرغ.

حكام فنلندا العامون إبان الحكم السويدي[عدل]

حكام فنلندا العامون إبان الحكم الروسي[عدل]

انظر أيضا[عدل]