حاملة مروحيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حاملة مروحيات
USS Boxer 5Avn (USN).jpg
مروحيات إس-70 بلاك هوك الأسترالية تعمل فوق ظهر سفينة الهجوم البرمائية فئة واسب التابعة للبحرية الأمريكية.
حاملة المروحيات الجزائرية قلعة بني عباس

حاملة المروحيات هي مصطلح يطلق على حاملة الطائرات التي هدفها الرئيسي هو خدمة المروحيات. هذا المصطلح يطلق أيضًا على حاملة الطائرات المضادة للغواصات، والسفينة الهجومية البرمائية.

حاملة المروحيات يمكنها ان تكون ذات ظهر طويل للطائرات مثل إتش إم إس أوشان (HMS Ocean) أو يمكنها أن تكون ذات ظهر عريض للمورحيات مثل السوفيتية فئة موسكافا أو آر إف إيه آرجس. هذا الأخير أصبح أقل شيوعاً. تكبر مساحات نقاط هبوط المروحيات في حاملات المروحيات ذات الظهر الطويل. فهذا التصميم جعل ظهر الحاملة مثل حظيرة طائرات.

من الصعب إيجاد حاملة مروحيات خالصة أو نقية في القرن الحادي والعشرين. مجيء طائرات الستوفل مثل الهارير جامب جيت جاء بتصنيف ذو حل وسط؛ كمثال حاملة البحرية الأمريكية فئة واسب تحمل 6 أو 8 طائرات هارير بالإضافة إلى 30 مروحية. فقط الحاملات الصغيرة غير قادرة على تشغيل الهارير، والحاملات قبل حقبة الهارير هي بصدق حاملات المروحيات الخالصة أو النقية.

في كثير من الأحيان، الحاملات التي تستطيع أن تشغل طائرات الستوفل هي حاملة طائرات خفيفة، أما السفن الأخرى مثل فئة واسب التي يمكنها تشغيل طائرات الستوفل بالإضافة إلى قدرتها على حمل قوات برية مثل قوات مشاة البحرية الأمريكية وتنزيلهم على الشواطيء فهي سفينة هجومية برمائية.

إتش إم إس هيرمس (HMS Hermes) وأختاها الإثنين الأخرىات التي يمكنهما حمل 22,000 طن حولوا إلى حاملات مروحيات فقط "كحاملات كوماندو". مؤخراً حولت هيرمس إلى حاملة طائرات ستوفل.

حاملات مروحيات[عدل]

حاملات مروحيات في الخدمة[عدل]

حاملات المروحيات المتقاعدة[عدل]

حاملات المروحيات التي تحت الإنشاء[عدل]

انظر أيضاً[عدل]