حامل أختام الملك

يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

حامل أختام الملك أو حامل أختام ملك مصر السفلى Chetemti-biti هي رتبة هامة من عهد الدولة القديمة في مصر وكان لها شأن عظيم. كان الشخص الذي يقوم بتلك الوظيفة من اعلى الرتب في الدولة. وطرأ على تلك الوظيفة تغيرات عبر مختلف العصور والعهود. فكان للوظيفة في بعض العهود مجرد لقب لحاملها ولم يكن له عمل إداري بالفعل في هذا الشأن. وفي بعض الأسرات الأخرى كان حامل هذا اللقب من الموظفين الكبار في الدولة وكان له اتصال مباشر بفرعون.

وثائق[عدل]

أول وثائق عثر عليها كانت من الأسرة الأولى. وكان حامل تلك الوظيفة من الأمراء، مما يشير إلى أهمية تلك الوظيفة. وكان حما كا هو أحامل أختام الملك دن أو «حور دن» من الأسرة الأولى. ويعتبر حما كا أول موظف في مصر القديمة يحمل هذا اللقب.[1] واستمر اللقب والوظيفة خلال التاريخ المصري القديم حتى العصر المتأخر.

قراءته[عدل]

توجد في قائمة جاردنييه رمزين لحامل أختام الملك:

S19

bit
t
S19

وينطق «ختمتي بيتي»؛ والرمز S20 >

bit
t
S20

وينطق أيضا «ختمتي بيتي»

  • وكلاهما مكونان من «الختم» كما نعرفه في العربية في صورتين مختلفتين ومقترنا بكلمة «بيتي» (النحلة)، وهي رمز مملكة الوجه البحري.

وكلاهما ينطق:

Chetemti-biti
Ḫtm.tj-bjtj
حامل أختام الملك.

الوظيفة[عدل]

تمتع لقب "حامل أختام الملك " بسلطات واسعة واحترام كبير حيث كان يقوم بختم الواردات وبضائع المقايضة وكل أملاك الملك. فكان بذلك ممثلا لسلطات الملك، ومسؤولا عن المراسيم اليومية ورعاية إدارة المنشآت الخاصة بالملك مباشرة. [2] على الرغم أن اللقب يحمل حرفيا معنى «حامل أختام ملك مصر السفلى» إلا أنه كان عبر التاريخ يعني حامل أختام ملك مصر السفلى والعليا. ولم يظهر لقب حامل أختام ملك مصر العليا إلا مرة واحدة عبر التاريخ، وكان حامله يدعى «نب حتب».

ظل هذا اللقب حتى دولة مصرية حديثة حيث ظهر إلى جانبه ألقابا أخرى لها نفس الأهمية [3] وكان حاملها قريبا أيضا من الملك. فكان لقب «كاتب الملك» أيضا من المراكز المرموقة، وربما كانت مكانة كاتب الملك أعلى من مرتبة حامل اختام الملك.

ألقاب أخرى فرعية[عدل]

حامل أختام الصعيد[عدل]

في عهد الملكين «برايب سن» و «سخم إب» من الدولة القديمة كان اللقب «ختمتي شماو» Chetemti-Schemau موجودا ونعرف ذلك من عثور علماء الآثار على أختام من الفخار تحمل هذا اللقب. وكان «نب حتب» حاملا لهذ ا اللقب، إلا أنه كان الوحيد الذي يحمله. ثم جاء الملك خع سخموي وألغى هذا اللقب. [2][4][5] وبقي لقب «حامل أختام الملك» هو اللقب السائر على المملكة المصرية كلها مع أن التسمية «ختمتي بيتي» تعني حرفيا حامل أختام ملك مصر السفلى.

بالهيروغليفية[عدل]

اللقب بالهيروغليفية
ختمتي بيتي
bit
t
xtm
Chetemti-biti
Ḫtm.tj-bjtj
أو
bit
t
S19

المراجع[عدل]

  1. ^ Toby A. H. Wilkinson: Early Dynastic Egypt. London 1999, S. 147.
  2. ^ أ ب Toby Wilkinson: Early Dynastic Egypt. London 1999, S. 130–132 u. 147.
  3. ^ Stephen Quirke: The Regular Titles of the Late Middle Kingdom. In: Revue d' Egyptologie. Bd. 37, 1986, ISSN 0035-1849, S. 107–130.
  4. ^ Jean-Pierre Pätznick: Die Siegelabrollungen und Rollsiegel der Stadt Elephantine im 3. Jahrtausend v. Chr. Oxford 2005, S. 211–213; siehe auch: Jean-Pierre Pätznick in: MDIAK. Nr. 55, Berlin 1999, S. 90–92.
  5. ^ Christian E. Schulz: Schreibgeräte und Schreiber in der 0. Bis 3. Dynastie. [Seminararbeit]. GRIN, München/ Ravensburg 2001, ISBN 978-3-638-63909-5, S. 9–15.

اقرأ أيضا[عدل]