حامل ثلاثي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حامل ثلاثي

حامل ثلاثي (بالإنجليزية: Tripod) في التصوير، هو عباره عن حامل ذي ثلاث ارجل للكاميرا يستخدم في تثبيت الكاميرا سواء كانت كاميرات للتصوير الفوتوغرافي أو الفيديو فهو يوجد منه أنواع مناسبه لكل نوع من أنواع الكاميرات.

الاستخدامات[عدل]

يستخدم الحامل الثلاثي كما قلنا في التصوير الفوتوغرافي أو المتحرك (الفيديو).و هو شيء أساسي في التصوير الفوتوغرافي الاحترافي فلا يوجد مصور فوتوغرافي لا يوجد عنده حامل ثلاثي، كما أنه مهم جدا في تصوير الفيديو الاحترافي مثل الافلام أو البرامج التليفزيونيه فهو شيء أساسي أيضا في تصوير الفيديو.

كما يستخدم أيضا الحامل الثلاثي في تثبيت التليسكوب (حجم صغير أو متوسط)و أيضا بعض الالات البصريه مثل النظارات المعظمه وأيضا في بعض الاشياء المشابهه.

مكونات الحامل الثلاثي[عدل]

يتكون الحامل الثلاثي من :

1-الرأس[عدل]

معظم الحوامل الثلاثيه تاتي براس مدمجه ولكن أيضا هناك رؤس خارجيه أفضل من المدمجه ويفضل معظم المحترفين شرائها، وهناك نوعين أساسين من رؤس الحوامل الثلاثيه هم :

1-رأس بكرة: يجمع الكثيرون علي انها النوع الأفضل وذلك لانه بسبب تكونه من كره حديده يسهل جدا تحريكه في جميع الاتجهات، وياتي مع الرأس القطعه التي تثبت فيها الكاميرا وبها مسمار مقاس 4/1 انش وتكون هذه القطعه مدمجه بالراس في بعض الأحيان.

2-راس بذراع تدوير : أيضا جيده جدا ولكن الأول أسهل في التحريك، وهذا النوع يفضله مصورين البانوراما، ولكنه مزعج عند شد المقبض للتثبيت مما يؤدي لتحريك بسيط للكاميرا ويجب أن تكون حذر حينها.

2-العمود الأوسط[عدل]

يرتفع وينخفض بحسب الحاجة ويمكن اغلاقه باحكام لمنع تحرك الرأس والكاميرا عليه.

3-الارجل[عدل]

هي الجزء الأساسي من الحامل وبها اقفال لتعديل ارتفاع الحامل الثلاثي للطول المناسب، وبها اقدام تثبيت تأتي بمطاط أو مثل أطراف المسامير حتي تثبت بشكل ثابت علي الأرض.

أنواع الحوامل الثلاثيه[عدل]

هناك أنواع عديده من الحوامل الثلاثيه، منها المصنع من الالمنيوم الرخيص وسعرها رخيص أيضا وهي تستخدم مع كاميرات الفيديو والكاميرات الفوتوغرافيه البسيطه للهواه وليس المحترفين وعاده ما تتكون من راس مدمجه بها بسيطه للغايه واقدام من المطاط. وهناك أنواع اخري من الحوامل الثلاثيه وهي اغلي وأكثر ثباتا، ومعظمها ياتي خاليا من راس الحامل لتسمح للمصور بان يشتري الراس المناسبه له. ومن هذه الأنواع الحامل الثلاثي الخشبي أو الحوامل اثلاثيه المصنوعه من الكاربون فيبر. و هناك أنواع صغيره جدا من الحوامل الثلاثيه وأيضا يوجد منها الغالي والرخيص علي حسب الاستخدام وهي تحل محل الحامل الثلاثي في بعض الأحيان لانها اخف وزنا ولا تشغل حيزا كبيرا. و هناك بعض الحوامل التي تتكون من رجل واحدة فقط تسمي الحامل الاحادي وهي تجبر المصور علي ان يمسك الكاميرا ولكن في المقابل تعطي له ثباتا لانها تحمل جزء كبير جدا من وزن الكاميرا (أو العدسه في بعض الأحيان).


Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.