حتمية أحيائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
محاولة من عشرينات القرن العشرين للربط بين أشكال الأدمغة ونزوع أصحابها نحو السلوك الإجرامي

الحتمية الأحيائية أو البيولوجية (بالإنجليزية: Biological determinism وأحياناً تسمى biologism) هي تفسير الإنسان وحياته من وجهة نظهر أحيائية حصراً. وترتبط الحتمية البيولوجية كثيراً بما يُعرف بالحتمية الجينية genetic determinism. يمكن أيضاً تعريف الحتمية الأحيائية على أنها فرضية تقول بأن العوامل البيولوجية مثل جينات الكائن الفرد هي من تحدد بالكامل تصرفات وتغيرات نظام ما (وليس العوامل الاجتماعية أو البيئية).

فعلى سبيل المثال يؤمن أنصار الحتمية البيولوجية أن كون شخص ما محباً لنوع ما من الموسيقى أو كتابته للشعر أو إقدامه على اقتراف الجرائم إنما يعود لعوامل بيولوجية مثل تكوينه الجيني. ويصل الأمر ببعض أنصار الحتمية البيولوجية إلى الاعتقاد بأن سلوك الكائن بالكامل (وليس فقط شخصيته) تحدده العوامل البيولوجية.

ومن منطلق الإصرار على كون العوامل البيولوجية هي المحددات الأساسية لسلوك الكائنات الحية، فإن أنصار الحتمية البيولوجية يرون أن العوامل الأخرى مثل الثقافة والعادات الاجتماعية والتعليم لها أثر محدود أو ليس لها أثر بتاتاً على سلوك الكائن.

علماء البيولوجيا أحياناً يعتبرون تهمة الحتمية الأحيائية على أنها مغالطة بهلوانية (طريقة رجل القش)، إذ أنه لا يوجد حالياً ما يدعم المزاعم المتشددة لدعاة الحتمية البيولوجية في مجال علم الجينات أو التطور.

انظر أيضا[عدل]

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.