حجر رملي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
طبقات حجر رملي أحمر في أحد أخاديد أريزونا، أصبح سطحها أملسا بفعل فيضانات المياه عبر ملايين السنين.
حجر رملي كبير الحبيبات (الحجم نحو 4 سنتيمتر).

الحَجَرُ الرَّمْلِيٌّ [1] أو الصخر الرملي هو نوع من الأحجار الطبيعية يتكون في طبقات رملية تحت الأرض ، تعمل ظروف الضغط والحرارة على تماسكها بالإضافة إلى وجود أملاح معدنية تساعد على تكونها. وتتكون معظم الأحجار أو الصخور الرملية من الكوارتز والفلدسبار حيث أن تلك المادتين من المكونات الأساسية في القشرة الأرضية. وهو مثل الرمل من ناحية اللون فقد يكون أصفرا أو بنيا أو أحمرا، أو رمادي اللون أو أبيضا. وتكوّن طبقات الصخر الرملي هضابا تبدو للعين واضحة التضاريس، ولذلك تسمى مناطق وجودها بلون الصخور الموجودة فيها.

ويقاوم الحجر الرملي العوامل الجوية ويمكن تشكيله بسهولة، ولذلك بستخدم كثيرا في بناء المنشآت والمباني. كما توجد منه أنواع لا تقاوم العوامل الجوية ويلزم ترميمها وتجديدها إذا استعملت في المباني. [2]

وبسبب شدة صلادة حبيباتها المكونة لها وتناسب حجم الحبيبات وقابليتها للتفكك، فتعتبر بعض أنواع الحجر الرملي من المواد الجيدة لعمليات التجليخ وصناعة أحجار الجلخ.

وتساعد التكوينات الصخرية المكونة من الحجر الرملي على الاحتفاظ بالماء وسوائل أخرى، حيث تتميز تلك الصخور بمسامية كافية، تكفي لأغراض تخزين كميات كبيرة من المياه، مما يجعلها مجارى جيدة للمياه ومخازن للبترول. وفي استطاعة خزانات من تلك الأحجار الرملية ترشيح المياه بواسطة سطح الطبقة الصخرية، وهي تفوق في ذلك أحجارا أخرى ذات شقوق، مثل الحجر الجيري، أو صخور أخرى يمكن أن تتشقق بتأثير الزلازل.

اقرأ أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ قاموس المورد الحديث لمنير البعلبكي ود.رمزي البعلبكي دار العلم للملايين لبنان طبعة 2013 ص 1024
  2. ^ Edensor, T. & Drew, I. Building stone in the City of Manchester: St Ann's Church
Active Margin.svg هذه بذرة مقالة عن الجيولوجيا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.