حدادة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Ambox warning pn.svg رغم ورود مصادر، إلا أن غياب الهوامش يمنع التحقق من كل معلومة على حدها. رجاء حسّن هذه المقالة وأضف الهوامش بالنقر على رمز الكتاب وأزل كل معلومة غير موثقة.

يظهر من اللفظ اشتقاقه من كلمة الحديد أي تعني الأعمال التي تخص الحديد إلا أن اللفظ صار عاما ليدل علي من يتعامل مع المعادن الالمعول والمنجلتي تحتاج الي نوع من التشكيل سواء علي البارد أو علي الساخن

حداد تسليح بناء / حداد مسلح[عدل]

هو عامل مدرب على تشكيل القضبان الحديدية المستخدمة في الأسطح الخرسانية ويستخدم في هذه الأعمال أقطار مختلفة للحديد وتشمل هذه الأساليب أربع وسائل رئيسية تتضمن كل منها طرق مختلفة لتشكيل المعادن إلى الشكل المطلوب. وتنحصر هذه الطرق في:

  1. الحدادة اليدوية، أهم وسيلة لتشكيل المعدن الساخن إلى الشكل المطلوب قبل ظهور الطرق الحديثة للحدادة. لكن في العصر الحديث أصبحت تكاليه أداة الحدادة بطرق اليدوية وعدم دقتها غير مجدية تماما، ويكاد يقتصر استخدامها في تشكيل بعض المنتجات البسيطة المطلوبة لأغراض الصناعة وفى تشكيل المنتجات التي في مرحلة التصميم.
  1. الحدادة بالمطارق الميكانيكية، وتشبه الحداة اليدوية إلا أن الماكينات المستخدمة تدار ميكانيكيا بواسطة سير، أو تدار مباشرة باستخدام الهواء أو البخار. وتستعمل قوالب تشكيل بسيطة مسطحة قليلة التكاليف لتسهيل عملية الحدادة. ويستعمل قالبان يركب أحدهما في الجزء المتحرك من المطرقة أو رأسها، ويثبت الأخر في سندال المطرقة الذي يتم الطرق عليه.
  1. الحدادة بالطرق المتساقط، تجرى عملية الحدادة بهذه الوسيلة بطرق قضبان أو كتل من المعدن بعد تسخبنها بين قوالب تشكيل من النوع المقفل. ويجرى تشكيل المعادن وهو في حالته العجينية في قوالب التشكيل. فتخرج الأجزاء المطلوبة من القولب في الشكل والحجم والأبعاد المطلوبة. وتدمج ضربات المطرقة المتلاحقة التكوين الحبيبى في لب قضيب أو في الكتلة كما تحسن من خواص المعدن الفيزيائية.
  1. حدادة المعادن بالكبس، عملية عصر بطيئة لتشكيل المعدن العجينى إلى الشكل المطلوب، ويتراوح الضغط الواقع على المعدن بين طن واحد و25 طناً على البوصة المربعة. وتستعمل غالباً المكابس الهيدروليكية في هذه العملية.

h

ميديا:“حدادة”

مراجع[عدل]

http://www.arab-ency.com/index.php?module=pnEncyclopedia&func=display_term&id=3922&m=1

قراءة إضافية[عدل]

وصلات خارجيه[عدل]