حدود اتربرغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

حدود اتربرغ (بالإنكليزية: Atterberg limits) هي المقياس الأساسي لطبيعة التربة الناعمة. اعتماداً على نسبة وجود الماء في التربة، تقسم إلى أربع حالات هي: سائلة ولدنة وشبه صلبة وصلبة. في كل حالة منها يختلف ثبات وسلوك التربة وبالتالي تختلف خصائصها الهندسية. وهكذا، فإن الحدود بين كل حالة يمكن تعريفها بناء على التغير في سلوك التربة. حدود اتربرغ يمكن استخدامها للتمييز بين الطمي والطين، وأنه يمكن التمييز بين أنواع مختلفة من الطمي والطين.

هذه الحدود وضعها العالم الكيمائي السويدي ألبرت اتربرغ (en)‏ في عام 1911م وعرفت باسمه.[1] وأعاد أرثر كاساغراندي (en)‏ تعريفها فيما بعد، وتستخدم هذه الفروق في تقييم التربة التي يبنى عليها، وتجرى هذه الإختبارات بشكل رئيسي على التربة الطينية والطميية التي تتمدد وتتقلص حسب نسبة الرطوبة فيها. التربة الطينية والطميية تتفاعل مع الماء وبالتالي تتغير أحجامها و تتفاوت فيها قوة القص. وهكذا تستخدم هذه الاختبارات على نطاق واسع في المراحل الأولية من تصميم أي بنية للتأكد أن التربة لديها مقاومة القص اللازمة ولن يتغير حجمها كثيراً لأنه يتمدد ويتقلص عند محتويات رطوبة مختلفة.

اختبارات في المخبر[عدل]

جميع هذه التجارب تجرى على عينات مخبرية على الجزء المار من المنخل رقم 40 التي يكون فيها حجم الذرات 0.425 مم.

حد الانكماش[عدل]

حد الانكماش أو التقلص (بالإنكليزية: Shrinkage limit) هو كمية الرطوبة اللازمة لإملاء فراغات التربة في اللحظة التي تتوقف عندها التربة عن نقصان حجمها إذا استمر تجفيفها. [2][3]

حد اللدونة[عدل]

حد اللدونة (بالإنكليزية: Plastic limit) هو أقل كمية من الرطوبة تبقى التربة عندها في حالة لدنة وأيضاً هو الحد الأدنى للرطوبة التي يمكن عندها فتل التربة إلى خيوط بقطر 3.2 مم (1/8 إنش) دون أن تنقطع أو تتفتت. وهذا الحد يفصل بين الحالة اللدنة والحالة شبه الصلبة. [4][5]

حد السيولة[عدل]

جهاز كاساغراندي وهو يعمل
مخطط توضيحي لجهاز كاساغراندي

حد السيولة (بالإنكليزية: Liquid limit) هو أقل كمية ماء الذي تتحول عنده التربة من الحالة اللدنة إلى السائلة. ويتحدد حد السيولة بإحدى الطرق:

  • طريقة كاساغراندي
  • طريقة مخروط الاختراق

هذا الحد يفصل بين الحالة السائلة والحالة اللدنة.[6][7][8]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]