حديقة التويلري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (يونيو 2013)
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(أكتوبر_2012)

بدءا من قصر اللوفر ، وعبر حديقة التويلري ، وميدان الكونكورد وجادة الشانزاليزيه ، وإنتهاء بقوس لاديفانص الكبير ، يمتد ما يسمى بطريق النصر LA VOIE TRIMOPHALE الذي يمكنك الوصول إلى أى معلم من معالمه بفضل محطات مترو الخط رقم 1 الذي يخترقه بالكامل, والحديقة في الأصل عبارة عن قطعة أرض لأستئصال الآجور ، ومن هنا إسمها (Tuile تعنى آجور أو قرميد ), ويرجع الفضل في إقامة الحديقة إلى الملكة كاترين دوميديسيس التي رغبت في تزويد قصر اللوفر بحديقة جميله تعتبر إمتدادا للقصر ، لتقربه من النهر عبر ممرات تغطيها ظلال الأشجار ، فتم تكليف برنار باليسي بإقامة حديقة على نمط الحدائق الإيطالية .... إلا أن (لونوتر) قام في مرحلة لاحقة بتعديلها لتساير النمط الفرنسي, وفى عهد الإمبراطورية الثانية ، شيّد الجناحين Jeu de Paume و L'Orangerie. وهما الآن متحفان، ومحل لعدد من المعارض والمظاهرات الفنية. بالإضافة إلى إمتداد جناحين من أجنحة متحف اللوفر الملاصق. ويجد في الجناح الأيسر متحف الففنون والموضه Musée des Arts et de la Mode ومتحف فنون الديكور Musée des Arts Décoratifs, والحديقة مكان نزهة وإستراحة منذ بداية قيامها، فلقد كانت مع الكاروسل الملاصقة وذات القوس الصغير مخصصة للأسرة الملكية، ثم أصبحت من حدائق الباريسيين المفضلة، لوقوعها في قلب باريس، على مقربة من عدد كبير من مكاتب الشركات والمحلات، حيث يتوجه اليها العاملين إثناء فترة إستراحة الغداء، للتمتع بتماثيلها وأحواضها المائية. هذا بالإضافة إلى كونها مكان إقامة مدينة ملاهى ضخمة خريفا مما يجذب إليها أعداد كبيرة من الزوار.

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.