حرب الملك ويليام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

حرب الملك ويليام (1688–97، المعروفة أيضا بالحرب الهندية الثانية، أو[1] حرب الأب بودوان،[2] أو حرب كاستين[3]) كانت مسرح أمريكا الشمالية لحرب السنوات التسع (1688ـ97، المعروفة أيضا باسم حرب التحالف الكبير أو حرب اتحاد أوغسبورغ). لقد كانت الحرب الأولى من ستة حروب استعمارية (انظر الحروب الفرنسية والهنديةالأربعة، وحرب الأب ريل وحرب الأب لو لوتر) دارت بين فرنسا الجديدة ونيو إنغلاند بالتعاون مع حلفاء كل منهما من السكان الأصليين قبل أن تهزم بريطانيا فرنسا في النهاية في أمريكا الشمالية عام 1763.

بالنسبة لحرب الملك ويليام، لم تفكر إنجلترا ولا فرنسا في تعريض مواقفهما في أوروبا للضعف، لدعم المجهود الحربي في أمريكا الشمالية.[4] كانت فرنسا الجديدة وكونفدرالية واباناكي قادرين على إحباط توسع نيو إنغلاند في أكاديا، التي تُعرِّف فرنسا الجديدة حدودها بنهر كينبيك في جنوب مين.[5] ووفقا لشروط معاهدة ريزويك، ظلت الحدود والمراكز العسكرية التابعة لكل من فرنسا الجديدة ونيو إنغلاند ونيويورك كما هي دون تغيير.

سبب الحرب[عدل]

تمت الإطاحة بملك إنجلترا الكاثوليكي جيمس الثاني في الثورة المجيدة في نهاية عام 1688، ثم تولى البروتستانتيّان ويليام وماري] العرش. انضم ويليام إلى اتحاد أوغسبورغ في حربه ضد فرنسا (بدأت في أوائل 1688)، حيث هرب جيمس.

في أمريكا الشمالية كان هناك توتر كبير بين فرنسا الجديدة والمستعمرات الإنجليزية الشمالية، التي اتحدت عام 1686 تحت اسم دومنيون نيو إنغلاند. حاربت نيو إنغلاند وكونفدرالية إيروكواس ضد فرنسا الجديدة وكونفدرالية واباناكي. كانت إيروكواس قد سيطرت على منطقة البحيرات العظمى الهامة اقتصاديًا للتجارة، ودخلت في صراع مع فرنسا الجديدة منذ 1680.[6] وبناءً على طلب من نيو إنغلاند، أوقفت إيروكواس التجارة بين فرنسا الجديدة والقبائل الغربية. وداهمت فرنسا الجديدة أراضي سينيكا غرب نيويورك بهدف الانتقام. فقامت نيو إنغلاند بدورها بدعم إيروكواس في مهاجمة فرنسا الجديدة، وهو الأمر الذي تم بالفعل من خلال مداهمة لاشين.[7]

كانت هناك توترات مماثلة على الحدود بين نيو إنغلاند وأكاديا، التي عرَّفت فرنسا الجديدة حدودها بنهر كينبيك في جنوب مين.[5] قام المستوطنون الإنجليز من ولاية ماساتشوستس (حيث يشمل الميثاق منطقة مين) بتوسيع مستوطناتهم في أكاديا. ولتأمين مطلب فرنسا الجديدة في ولاية مين الحالية، قامت فرنسا الجديدة بإنشاء بعثات كاثوليكية بين أكبر ثلاث قرى أصلية في المنطقة: واحدة على نهر كينبيك(نوريدجيوك)؛ وواحدة في الشمال على نهر بينوبسكوت (بينوبسكوت])وواحدة على نهر سانت جون (ميدوكتيك).[8][9] من جانبها، وردًا على حرب الملك فيليب، قامت القبائل الهندية الخمس في منطقة أكاديا بتكوين كونفدرالية واباناكي لإنشاء تحالف سياسي وعسكري مع فرنسا الجديدة لإيقاف توسعات نيو إنغلاند.[10]

الحرب[عدل]

خريطة الحملات

مسرح حرب نيو إنغلاند وأكاديا ونيوفاوندلاند[عدل]

يُعرف أيضا مسرح حرب نيو إنغلاند وأكاديا ونيوفاوندلاند باسم حرب كاستين[3] وحرب الأب جان بودوان.[11]

في أبريل 1688، سلب الحاكم أندروس منزلاً بمدينة كاستين وقرية على خليج بينوبسكوت (كاستين، مين).[12] بعدها في شهر أغسطس، داهم البريطانيون القرية الفرنسية تشيدابوكتو. وردًا على ذلك، اشتركت مدينة كاستين وكونفدرالية واباناكي في حملة الساحل الشمالي الشرقي عام 1688 على امتداد حدود نيو إنغلاند/أكاديا. وكانت البداية في 13 أغسطس 1688 في نيو دارتماوث (نيوكاسل)، مما أسفر عن مقتل عدد قليل من المستوطنين. وبعد بضعة أيام، قُتل شخصين في شمال يارماوث. وفي كينيبانك، في خريف 1688، قتل أعضاء من الكونفيدرالية عائلتين.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  • The First Frontier: The Forgotten History of Struggle, Savagery and Endurance in Early America "Our Enemies are exceedingly cruel" by Scott Weidensaul
  • John G. Reid. "Amerindian Power in the Early Modern Northeast: A Reappraisal.” William and Mary Quarterly, 3rd series, 61 (2004), 77-106. Co-authored with Emerson W. Baker.

ملاحظات[عدل]

  1. ^ The first Indian War is better known as King Philip's War, the Third Indian War was Queen Anne's War, the Fourth Indian War was Father Rale's War, the fifth was King George's War and the sixth was the French and Indian War. See Taylor, Alan. Writing Early American History. Philadelphia: University of Pennsylvania Press, 2005; pg. 74.
  2. ^ Alan F. Williams, Father Baudoin's War: D'Iberville's Campaigns in Acadia and Newfoundland 1696, 1697, Memorial University of Newfoundland, 1987.
  3. ^ أ ب Herbert Milton Sylvester. Indian Wars of New England: The land of the Abenake. The French occupation. King Philip's war. St. Castin's war. 1910.
  4. ^ Bromley: The New Cambridge Modern History VI: The Rise of Great Britain and Russia 1688–1725, 488
  5. ^ أ ب William Williamson. The history of the state of Maine. Vol. 2. 1832. p. 27; Griffiths, E. From Migrant to Acadian. McGill-Queen's University Press. 2005. p.61; Campbell, Gary. The Road to Canada: The Grand Communications Route from Saint John to Quebec. Goose Lane Editions and The New Brunswick Heritage Military Project. 2005. p. 21.
  6. ^ The Iroquois restoration: Iroquois diplomacy on the colonial frontier, 1701-1754 By Richard Aquila. University of Nebraska Press. 1997. p. 43
  7. ^ The Iroquois restoration: Iroquois diplomacy on the colonial frontier, 1701-1754 By Richard Aquila. University of Nebraska Press. 1997. p. 44
  8. ^ "Meductic Indian Village / Fort Meductic National Historic Site of Canada". Parks Canada. اطلع عليه بتاريخ December 20, 2011. 
  9. ^ John Grenier, The Far Reaches of Empire. University of Oklahoma Press, 2008, p. 51, p. 54.
  10. ^ http://www.wabanaki.com/Harald_Prins.htm
  11. ^ Alan F. Williams, Father Baudoin's War: D'Iberville's Campaigns in Acadia and Newfoundland 1696, 1697, Memorial University of Newfoundland, 1987.
  12. ^ William Williamson. The History of the State of Maine. p. 607

وصلات خارجية[عدل]