حرف صامت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه المقالة بحاجة إلى تهذيب بإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاء منها. (انظر النقاش) وسم هذا القالب منذ: سبتمبر 2011

(الحرف) الصامت هو صوت كلام إنساني ينتج بإغلاق كامل أو جزئي للسبيل الصوتي العلوي، الذي هو الجزء الواقع فوق الحنجرة من السبيل الصوتي.

إن العدد الكلي للأصوات الصحيحة في لغات العالم هو أكبر بكثير من عدد الحروف الممثلة للأصوات الصحيحة في أي أبجدية، ولذلك قام اللغويون بابتكار أنظمة كالأبجدية الصوتية العالمية (IPA)التي تعطي رمزا خاصا لكل صامت معروف. في الواقع، إن الأبجدية العربية المشتقة أصلا من الأبجدية الفينيقية تحوي عددا من الحروف أقل من عدد الصوامت العربية، وهذا ما دعى اللغويين العرب قديما إلى ابتكار التنقيط ليميزوا -على سبيل المثال- بين "د" و"ذ" الذين كانا يكتبان بحرف واحد هو "د" المشتق أصلا من الحرف الكنعاني "دَلت".

تأصيل[عدل]

التسمية الأوروبية فهي مشتقة من الفعل اللاتيني sonare (يصوّت، ينتج صوتا) والبريفكس (البادئة) con- (معا). وأصل هذه التسمية يعود إلى أفلاطون الذي استخدمها ليصف الكونسونانتات الانفجارية تحديدا ورأى أنه لا يمكن إنتاج أي كونسونانت انفجاري بدون حرف مصوت مرافق. ولكن نظرته غير مقبولة في علم الصوتيات الحديث.

خصائص الحرف الصامت[عدل]

يتميز كل صامت من عدة نواحي تميزه عن غيره:

رمز الحرف الصامت[عدل]

الأبجديات السامية ومنها العربية (ما عدا استثناءات قليلة)، لا تعبر إلا عن الصوامت فقط ولا يوجد فيها حروف ترمز للمصوتات، لذلك فجميع أحرف الأبجدية العربية تعبر عن صوامت، أماالمصوتات فالقصير منها يعبر عنه بالحركات والطويل يعبر عنه بالأحرف الثلاثة: الألف والياء والواو.

انظر أيضا[عدل]