حركة التوحيد والإصلاح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

حركة التوحيد والإصلاح هي حركة دعوية وتربوية وفكرية وثقافية إسلامية مغربية، عملها تجديدي لإقامة الدين وإصلاح المجتمع حسب المفهوم الإسلامي الوسطي. كانت حاضرة بنشاطها في المجتمع المدني منذ أواسط السبعينات، وأخذت أشكالا متعددة من المؤسسات الجمعوية إلى أن أخذت شكلها الحالي باسم "حركة التوحيد والإصلاح" بتاريخ 15 ربيع الثاني 1417 هـ ل/ 31 أغسطس 1996 بعد الوحدة الاندماجية بين كل من حركة الإصلاح والتجديد ورابطة المستقبل الإسلامي المغربيتين.[1] شعارها الآية إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله (هود/88)، وتلخص الحركة أهدافها في:

   
حركة التوحيد والإصلاح
الإسهام في إقامة الدين وتجديد فهمه والعمل به، على مستوى الفرد والأسرة والمجتمع والدولة والأمة وبناء نهضة إسلامية رائدة وحضارة إنسانية راشدة، من خلال حركة دعوية تربوية، وإصلاحية معتدلة، وشورية ديمقراطية، تعمل وفق الكتاب والسنة، وتعتمد أساسا على إعداد الإنسان وتأهيله، ليكون صالحا مصلحا في في محيطه وبيئته، كما تلتزم منهج التدرج والحكمة والموعظة الحسنة، والتدافع السلمي، والمشاركة الإيجابية والتعاون على الخير مع غيرها من الأفراد والهيئات.
   
حركة التوحيد والإصلاح

تاريخ[عدل]

في يوليو 2010 أعادت حركة التوحيد والإصلاح انتخاب المهندس محمد الحمداوي رئيسا لها في ختام أعمال مؤتمرها العام الوطني الرابع، الذي عقد في الرباط.[2]

هيأت[عدل]

تقوم تجربة الحركة في تنظيم مؤسستها على سعي مستمر لترسيخ قيم الشورى والمسؤولية والحرية من جهة، والاستفادة المتفاعلة من الخبرات الحديثة في مجال التنظيم والإدارة والتخطيط من جهة أخرى، بما يضمن انتخاب المسؤولين وتكوين الهيئات وتحديد مهامها واختصاصاتها، ومتابعة عملها ومراقبته وفق قواعد الشورى والمرونة والوضوح، كما يحقق شروط الصياغة السليمة للقرارات والتنزيل المحكم لها. وقد عرفت تجربة الحركة في مجال بلورة تصوراتها التنظيمية وبناء مؤسساتها وأجهزتها تحولات كبرى انتقلت أثناءها من مراحل متعددة، لتصل إلى اعتماد منهج التنظيم الرسالي المفتوح على المجتمع، وقدمت بذلك نموذجا في القيادة الجماعية والتداول على المسؤولية والانفتاح على المحيط. ولقد شكل الحرص على الالتزام بمبادئ الأخوة والثقة والفعالية الذاتية والمبادرة المسؤولة والمحاسبة الشفافة عناصر أساسية في جعل هياكل الحركة ومؤسساتها ولوائحها التنظيمية تحقق أعلى درجات المردودية في تنزيل اختيارات الحركة وبرامجها. وتقوم هيكلة الحركة على فلسفة التخصص الوظيفي، التي تجعل التنظيم العام للحركة يركز على ثلاثة وظائف أساسية هي الدعوة والتربية والتكوين، مع توجيه الأعضاء والمتعاطفين للإسهام في مجالات الإصلاح المختلفة عبر المشاركة الفاعلة والإيجابية في عدد من الهيئات التخصصية العامة، في إطار قواعد التكامل والتعاون الاستراتيجي والاحترام المتبادل لاستقلالية القرار والمؤسسات.

وأبرز هيئات الحركة تتمثل في

الجمع العام الوطني[عدل]

ينعقد بصفة عادية كل أربع سنوات وينتخب رئيس الحركة وباقي أعضاء الهيئة المسيرة ويقوم أعمال الحركة في المرحلة المنتهية، كما يحدد توجهات وأولويات الحركة في المرحلة المقبلة، ويعد الجمع العام الوطني أعلى هيئة تقريرية.

مجلس الشورى[عدل]

يعد مجلس الشورى ثاني هيئة تقوم مقام الجمع العام، ويجتمع سنويا لمتابعة عمل الحركة وأداء المكتب التنفيذي والمصادقة على البرامج السنوية.

المكتب التنفيذي[عدل]

يمثل المكتب التنفيذي قيادة الحركة التي تضمن تنزيل مخططاتها وفق الأولويات المحددة، وتمثيل الحركة لدى مختلف الجهات، وتحقيق التفاعل الإيجابي مع المستجدات، فضلا عن متابعة عمل الهيئات الأخرى للحركة.

المكاتب التنفيذية الجهوية[عدل]

شهدت الحركة منذ سنة 2006 تحولا على مستوى الهيكلة التنظيمية تجلى بالأساس في تدعيم اللامركزية من خلال إحداث مكاتب تنفيذية جهوية فُوّضت لها عدد من الصلاحيات التقريرية والتوجيهية، مع تطوير للعلاقة مع القيادة المركزية من خلال العمل بنظام التعاقد الذي تلتزم في إطاره الجهات بإنجاز برامج وأعمال انطلاقا من المخطط الاستراتيجي المعتمد.

أعضاء المكتب التنفيذي[عدل]

يتكون المكتب التنفيذي من:[3]

المنابر الإعلامية[عدل]

جريدة التجديد[عدل]

جريدة يومية جامعة، تعتبر امتداداً إعلامياً لجرائد "الإصلاح" و"الراية" و"الصحوة"، بدأت إصدارها اليومي في شهر نونبر 2001، واتخذت شعارا لها "تميز دون تحيز".[4]

مجلة الفرقان[عدل]

مجلة ثقافية فكرية تصدر منذ سنة 1984، ومن أهدافها إعادة الاعتبار للمسألة الثقافية وتنمية ثقافة الحوار.

موقع حركة التوحيد والإصلاح[عدل]

أطلق الموقع لتدعيم وتفعيل التواصل الداخلي والخارجي، إضافة إلى توفير حد أدنى من التعريف بالحركة ووثائقها وأعمالها.

موقع رياض الدعاة[عدل]

رياض الدعاة ملتقى للدعاة من رجال ونساء، وشباب وشابات، يجدون فيه عددا من المواد الدعوية المنتقاة، وفضاء للتعارف والتواصل.[5]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ ماهي حركة التوحيد والإصلاح ؟ موقع الحركة، تاريخ الولوج 1 يونيو 2013
  2. ^ رؤية جديدة للتوحيد والإصلاح المغربية، الجزيرة.نت، تاريخ الولوج 1 يونيو 2013
  3. ^ المكتب التنفيذي حركة التوحيد والاصلاح، تاريخ الولوج 13 أكتوبر2014
  4. ^ [1]
  5. ^ رياض الدعاة

وصلات خارجية[عدل]