حركة فتح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)
شعار حركة فتح
التأسيس
تأسس سنة 1 يناير 1965
المؤسس ياسرعرفات
الشخصيات
القادة محمود عباس
المقرات
مركز القيادة رام الله
الأفكار
الإيديولوجيا وطنية،ديمقراطية اشتراكية،علمانية [1]
معلومات أخرى
الموقع الرسمي http://www.fatehorg.ps

حركة فتح (اختصار معكوس لحركة التحرير الوطني الفلسطيني) هي جزء رئيسي من الطيف السياسي الفلسطيني وأكبر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية.

حركة فتح حركة وطنية علمانية[2][3][4].

أعلنت انطلاقة حركة فتح في 1 يناير 1965، وتعد من أولى حركات النضال الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي. ارتبطت حركة فتح بقائدها ياسر عرفات حتى وفاته عام 2004.

تعتبر حركة فتح إحدى أبرز حركات الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات، حيث لعبت دورا رئيسيا في أحداث أيلول الأسود والحرب الأهلية اللبنانية، كما أنها خاضت محادثات السلام في أوسلو وواشنطن.

خسرت حركة فتح أغلبية مقاعد المجلس التشريعي الفلسطيني في الانتخابات التشريعية في 25 يناير 2006 لصالح حركة حماس، واستقالت من كافة المناصب البرلمانية المناطة بها بدلا من أن تتخذ دور المعارضة الرئيسة لحركة حماس. فوز حماس في انتخابات المجلس التشريعي لعام 2006 أعقبه الانقسام الفلسطيني الذي أدى إلى ان تدير حركة فتح شؤون الضفة الغربية وتترك شؤون قطاع غزة لحركة حماس[5].

البنية[عدل]

تتمركز سلطة القرار في حركة فتح بيد هيئتين رئيستين هما: المجلس الثوري لحركة فتح والذي يمثل اللجنة التشريعية للحركة، واللجنة المركزية لحركة فتح التي تمثل اللجنة التنفيذية لتشريعات المجلس الثوري[6].

النشأة[عدل]

ياسر عرفات مؤسس حركة فتح وقائدها حتى وفاته سنة 2004

تعود جذور نشوء حركة "فتح" إلى نهاية الخمسينات من القرن الماضي، وعلى الأغلب في حدود عام 1958 حيث وصل ياسر عرفات وأبو جهاد في تلك الفترة إلى الكويت وبدأ نشر جريدة "فلسطيننا" في تشرين أول 1959.

وتتألف قائمة المؤسسين لحركة فتح من ياسر عرفات، خليل الوزير، سليم الزعنون، ويوسف غميرة، عبد الله الدنان وعادل عبد الكريم، ومنير سويد الذين تواصلوا مع مجموعة أخرى في الفلسطينيين العاملين في قطر تتمثل في يوسف النجار وكمال عدوان ومحمود عباس. وفي السعودية تشكلت خلية فيها عبد الفتاح حمود (أبو صلاح) وصـبحي أبوكـرش (أبو المنذر) وسعيد المزين (أبو هشام) على الأغلب بتواصل مع خليل الوزير وتشكلت الخلية الأولى في أوروبا الغربية في ألمانيا من هاني الحسن وهايل عبد الحميد كما تشكلت خلايا في إسبانيا والنمسا، وانتسب لاحقا في العام 1959 صلاح خلف وعلي الحسن ورفيق النتشة، وفي مطلع الستينات خالد الحسن (أبو السعيد) ومحمود مسودة (أبو عبيدة) وفتحي عرفات شقيق ياسر عرفات[7] وآخرين غيرهم في نهاية الخمسينيات من أجل تحرير فلسطين وظل ياسر عرفات يشغل منصب القيادة فيها حتى وفاته في 2004. بعيد وفاة ياسر عرفات، تم تقسيم المنظمات التي كان يرؤسها حيث انتخب محمود عباس خلفا له في قيادة السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير بعد الانتخابات الرئاسية الأخيرة طرحت فتح محمود عباس ليكون مرشحها لرئاسة السلطة

فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية[عدل]

تعد حركة فتح أكبر فصائل منظمة التحرير.

حركة فتح في الأردن[عدل]

مؤتمر صحفي لنايف حواتمة وياسر عرفات وكمال ناصر في عمان في مطلع عام 1970

معركة الكرامة[عدل]

وقعت معركة الكرامة في 21 آذار 1968 حين حاولت قوات الجيش الإسرائيلي القضاء على الثوار وقوات العاصفه التابعه لحركة فتح الفلسطينية احتلال الضفة الشرقية لنهر الأردن لأسباب تعتبرها إسرائيل إستراتيجية. وقد عبرت النهر فعلا من عدة محاور مع عمليات تجسير وتحت غطاء جوي كثيف. فتصدت لها قوات العاصفه لحركة فتح على طول جبهة القتال من أقصى شمال الأردن إلى جنوب البحر الميت بقوة [1]. وفي قرية الكرامة اشتبكت القوات العاصفه فتح بالاشتراك مع فرقه مدفعيه واحده من الجيش الأردني وسكان تلك المنطقة[8] في قتال شرس بالسلاح الأبيض ضد الجيش الإسرائيلي في عملية استمرت قرابة الخمسين دقيقة. واستمرت بعدها المعركة بين قوات فتح الفلسطينية والقوات الإسرائيلية أكثر من 16 ساعة، اصدر الملك حسين اوامره للجيش الأردني بعد التدخل بالمعركه مما اضطر الإسرائيليين إلى الانسحاب الكامل من أرض المعركة تاركين وراءهم ولأول مرة خسائرهم وقتلاهم دون أن يتمكنوا من سحبها معهم. وتمكنت قوات العاصفه التابعه لحركه فتح في هذه المعركة من تحقيق النصر والحيلولة دون تحقيق إسرائيل لأهدافها. [2]

حركة فتح في لبنان[عدل]

الحرب الأهلية اللبنانية[عدل]

جيش التحرير الفلسطيني[عدل]

الجناح العسكري[عدل]

فدائيوا وفدائيات حركة فتح في لبنان عام 1979
صورة لشهيد من كتائب شهداء الأقصى في مدينة بيت لحم

تعتبر العاصفة الجناح العسكري الأقوى منذ 1965 وحتى عام 1982 بعد ذلك برزت أجنحة متعددة لحركة فتح منها كتائب شهداء الأقصى الذراع العسكرية لحركة فتح، بدأت نشاطاتها منذ بداية الانتفاضة الفلسطينية الثانية، بالإضافة إلى مجموعة الفهد الأسود و"الجيش الشعبي" التي نشطت خلال الانتفاضة الفلسطينية الأولى، وانتهت هذه الحركة من العمل المسلح بعد مجيئ السلطة الفلسطينية إلى الاراضي الفلسطينية وقامت الاخيرة بانهاء العمل المسلح في الضفة الغربية لكافة الفصائل الفلسطينية مع بقاء قطاع غزة الجزء الاوحيد من الاراضي الفلسطينية الذي يحتفظ بالمقاومة المسلحة.

الحركة والحياة البرلمانية للسلطة الوطنية الفلسطينية[عدل]

في الانتخابات التشريعية في 20 يناير 1996، حصل ممثلوا حركة فتح على الأكثرية البرلمانية محتلين 55 مقعدا من أصل 88 وفي الانتخابات التشريعية في 25 يناير 2006، خسرت الحركة الأكثرية البرلمانية في المجلس التشريعي الفلسطيني لتفوز بها حركة حماس، مع "احتفاظ" فتح بالرئاسة الفلسطينية.

في الانتخابات التشريعية في أبريل 2006 خسرت حركة فتح أغلبية مقاعد المجلس التشريعي الفلسطيني لصالح حركة حماس، حيث حصلت على 45 من أصل 132، أما حركة حماس فقد حصلت على 74 مقعدا من أصل 132[9].

اتفاقية أوسلو[عدل]

في عام 1993 وافق المجلس الوطني لمنظمة التحرير متمثلا بقيادته فتح وبحضور الرئيس الأمريكي السابق بل كلنتون، وافق على إضافة المفاوضات بجانب الكفاح المسلح للوصول إلى سلام عادل وشامل وتم الاعتراف بإسرائيل وبحقها في الوجود... وبهذا تكون فتح أضافت بند المفاوضات إلى جانب الكفاح المسلح الذي تم التأكيد عليه في المؤتمر العام الذي حصل مؤخرا للحركة في بيت لحم. وتعاني حركة فتح في هذه الايام من انحسار دورها إقليميا بعد وفاة مؤسسها وزعيمها الراحل ياسر عرفات وانفصال غزة عن الضفة الغربية بعد سيطرة حركة حماس على قطاع غزة، وخسارتها بالانتخابات والانقسامات بين قادتها التاريخين في الآراء والتوجهات تجاه عملية السلام وغيرها من التوجهات الحركية.

فتح وعملية التسوية: اعترفت منظمة التحرير الفلسطينية بأحقية إسرائيل في الوجود على الأرضي التي احتلتها قبل العام 1967، واختارت نهج المفاوضات لاسترداد الأراضي التي احتلت عام 1967 لتقيم عليها دولة وفق المقررات الدولية التي تنص على حق عودة الاجئين وفق القرار 194والقرارات المطالبة بانسحاب إسرائيل من الأراضي التي احتلتها عام 1967 مع الاحتفاظ بالحق الطبيعي للشعوب في مقاومة الاحتلال.

الانقسام الفلسطيني[عدل]

انطلاقة فتح ال 48[عدل]

طفل يحمل شعار حركة فتح والبندقية في احتفال فتح الثامن والأربعون بغزة

في الثالت من يناير 2013 احتفلت حركة فتح بانطلاقتها لأول مرة بعد انقطاع دام خمس سنوات بسبب الانقسام الفلسطيني، وافقت الحكومة في قطاع غزة بقيادة إسماعيل هنية على طلب حركة فتح اقامة مهرجان انطلاقتها عقب اتفاق المصالحة الوطنية الأخير في القاهرة، وقد اختلف الطرفان على مكان اقامة المهرجان، حيث رفضت الحكومة في غزة اقامته على أرض الكتيبة الخضراء التي تقام على أرضها مهرجانات الانطلاقة عادة.

اتفق الطرفان على اقامة حفل الانطلاقة على أرض السرايا، وفي ليلة الحفل آثر العشرات من أنصار حركة فتح لمبيت في أرض السرايا[10]، وخصصت حركة فتح 50 قاربا لنقل الجماهير من المحافظات الجنوبية (رفح وخانيونس) إلى مكان الحفل وذلك لتفادي الازدحامات المرورية[10]. احتشد مئات الآلاف من أنصار حركة فتح في ساحة السرايا والمباني المحيطة بها، وازدحمت شوارع غزة بالمواطنين الذين تدفقوا إلى مكان المهرجان منذ ساعات الصباح الباكر[10].

أدت وفاة شاب واصابة 35 شخصا خلال التدافع في مهرجان الانطلاقة إلى ايقاف فعاليات المهرجان الذي كان من المفترض ان يبدأ ظهيرة يوم الجمعة[10].

الانشقاقات[عدل]

عرفت الحركة منذ السبعينات عدة انشقاقات مختلفة الأهمية.

تنظيمات تابعة[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ تصريح نبيل عمرو القيادى بحركة فتح حيث صرح بتاريخ 07/ 05/2006 بالاتى: "نحن شعب علماني.. ستسقط حماس وستعود فتح للسلطة لا محالة" (وكالة "معا")
  2. ^ نبيل عمرو وبالانجليزية الفصحى: نحن شعب علماني.. ستسقط حماس وستعود فتح للسلطة لا محالة - وكالة معا
  3. ^ حركة فتح.. الغطاء الذي ناسب "الطنجرة" العربية، الجزيرة نت، 7 يوليو 2006
  4. ^ التصعيد الأمني بين حركتي فتح وحماس، برنامج ما وراء الخبر، قناة الجزيرة، 8 مايو 2006
  5. ^ http://www.cnn.com/2011/WORLD/meast/04/27/gaza.hamas.fatah/index.html?eref=mrss_igoogle_cnn
  6. ^ http://news.xinhuanet.com/english/2009-08/12/content_11871601.htm
  7. ^ من التحرير إلى الدولة تاريخ الحركة الوطنية الفلسطينية 1948 - 1988 - هلغى باومغرتن - الفصل الثالث: حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح": ص 153-154
  8. ^ Jordan History
  9. ^ http://www.elections.ps/ar/tabid/587/language/en-US/Default.aspx
  10. ^ أ ب ت ث http://www.alquds.com/news/article/view/id/408439
  11. ^ فتح الانتفاضة، انتفاضة على من؟، سعيد علم الدين، الحوار المتمدن

وصلات خارجية[عدل]