حركة كمارا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(يونيو_2011)

تعني بالجورجية : كفى. و هي حركة مقاومة مدنية في جمهورية جورجيا. يرد إليها سقوط حكومة إدوارد شيفردنادزه. بعدما ندد الملاحظون الدوليون بتصرفات هاته الحكومة خلال انتخابات نونبر البرلمانية عام 2003، كمارا قادت الاحتجاجات مما سرع بإسقاطها خلال ما يعرف بثورة الورود أو ثورة الزهور.

أصولها[عدل]

خلال سنة 2000، تكونت مجموعة صغيرة من الطلبة في جامعة تبيليسي الحكومية من أجل الاحتجاج على الرشوة السائدة في الجامعات الوطنية. حوالي ألفين و خمس مائة طالب التحقوا بالمنظمة، فانتخب للطلبة ممثل للمرة الأولى في جامعة من جامعات جورجيا. فيما بعد، وقع نفس الشيء في باقي جامعات البلد، فكونت هاته الشبكة من المنظمات حركة "كمارا" في بداية عام 2003.

المنظمة الجورجية غير الحكومية لحقوق الإنسان، و هي منظمة بارزة، ساعدت حركة كمارا على تطوير و تقوية قدراتها التنظيمية. فزاد ذلك من معارفها النظرية حول استعمال الكفاح غير العنيف من أجل التغيير. و كان للحركة اتصالات بحركة أوتبور الصربية و التي تعني""المقاومة"". كان لحركة أوتبور دورا رئيسيا في سقوط سلوبودان ميلوسيفيتش عام 2000.

التدخل الغربي[عدل]

لعب المركز الموجود في بلغراد للمقاومة غير العنيفة دورا مهما في تكوين أطر كمارا، كما كان لمجموعة من المنظمات الغربية يد في مساندة الحركة، حيث تلقت أموالا من منظمة بيت الحرية و المؤسسة الديموقراطية الوطنية و الاتحاد الأوروبي و منظمة الأمن والتعاون في أوروبا و غيرهم.

حركة كمارا، كحركة أوتبور، خلقت مجموعة من الخلايا الجهوية، متجنبة أي تنظيم مركزي لأن أي حل لهذا التنظيم المركزي قد يؤدي إلى إيقاف الحركة ككل.

مراجع[عدل]

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.