حرية الإعلام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يونيو 2013)
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(أكتوبر_2011)

الدعاية والإعلان

لكي تحصل من الدعاية والإعلان على التأثير المطلوب والنتيجة المرجوة لا بد كل من توفير بعض الشروط في حملتك الإعلانية. عليك أن توصل رسالتك الإعلانية بقوة وبثقة وبسرعة وكذلك لا بد من التكرار الذي يرفع من أسهم علامتك الجارية ويعطي الانطباع بقدرة منتجاتك على توفير الحلول المناسبة لمشاكل العملاء وإرضاء تطلعاتهم ومتطلباتهم.

  • عليك كذلك أن تتذكر أن المرء ربما يمر بمئات أو آلاف من الإعلانات التجارية على مدار اليوم في المنزل في السيارة في العمل ومنها ما هو مقروء أو مسموع أو مرئي ولكن كم منها يترك أثراً في نفس العميل ويحفزه لاقتناء السلعة أو الاستفادة من الخدمة... أقل القليل منها يمكنه أن يكون له هذا التأثير.
  • كما ذكرنا في مقالات أخرى أن كل ما هو صغير أو كبير في الأعمال يحتاج للتخطيط لأن النتيجة الحتمية للتسرع والعشوائية هي الفشل ونفس القاعدة تنطبق على تخطيط الحملة الإعلانية. لابد بالطبع من تخطيط الحملة الإعلانية لحساب التكاليف التقريبية ودراسة قدرة الحملة الإعلامية على النفاذ خلال سوق وقدرتها على ترك الانطباع المطلوب لدي العميل.
  • كما ذكرنا من قبل فإن العميل يشاهد ويسمع مئات الإعلانات طوال اليوم وهو بالطبع ليس متفرغاً لذلك وبل وقد يكون الملل قد تسرب إليه بسبب كثرة الإعلانات وتشابهها لذلك فإعلانك يجب أن يكون مختصراً وقوياً لكي يجذب انتباه العميل. على إعلانك كذلك أن يحمل رسالة واضحة مفادها هو إمكانية الاعتماد عليك وعلى منتجك وهنا من المهم أن نتذكر أن العميل يريد أن يري الفائدة التي تعود عليه من شراء المنتج أو الخدمة وليس مواصفات الخدمة ذاتها. يمكننا هنا أن نذكر إعلانات الشركات السياحية الجيدة كمثال فشركات السياحة لا تبيع تذاكر الطيران وليالي فندقية بل تجدها في الواقع تبيع للعملاء ما هو أهم من ذلك فهي تبيع الهدوء والاسترخاء والترفية لأن هذه القيمة هي ما يتوقعه العميل من تلك الباقات السياحية أما التفاصيل الأخرى مثل مواصفات الفندق وتفاصيل السفر والإقامة فهي من الأشياء التي يمكن مناقشتها لاحقاً.
  • عند تصميم الحملة الإعلانية يجب أن تستخدم كلمات مميزة لكي تجذب الانتباه والمقصود هنا ليس الكلمات الغريبة بل الكلمات التي تميزك عن غيرك وتبين بوضوح المزايا التي تعود على العميل.
  • استخدم جمل واضحة ومختصرة وتجنب استخدام اللغة المعقدة التي يصعب فهمها وتجنب أيضاً اللغة غير الراقية.
  • استعن بالأصدقاء لتقييم إعلاناتك لأن تعدد الآراء قد يريك جوانب ربما تخفى عليك.
  • استخدم خطوط مبتكرة للكتابة.
  • استخدم الألوان المناسبة والتي تعطي المعنى المطلوب فمثلاً يمكنك أن تعبر عن التقنية بالألوان التي يغلب عليها مثلاً الأزرق والأسود ويمكنك أن تعبر مثلاً عند المنتجات الترفيهية بالأصفر.
  • من المهم تكرار الإعلان بصورة مستمرة ولفترات الطويلة لتثبيت العلامة التجارية في ذهن العميل وهذا يجب أن يؤخذ في الاعتبار عند حساب الميزانية قبل بدأ الحملة.
  • عليك في النهاية أن تدرك أن الإعلان الغالي ليس بالضرورة هو الإعلان الفعال فربما كان إعلان الراديو المتكرر أكثر فعالية وتأثيراً من إعلان التلفاز الذي لا يتكرر كثيراً إذا كانت التكلفة متساوية ونفس المقارنة يمكنك أن تعقدها بين الراديو والصحيفة الأسبوعية أو اليومية.
  • عنصر فائمة منقّطة