هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

حرّيفة اللعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مصطلح "Gamer" (قايمر أو قيمر) ترجمته الحرفية "ممارسو الألعاب"، وكان تاريخياً تشمل من يحب ممارسة ألعاب انتحال الشخصيات وتمثيل سيناريوهات تاريخية أو خيالية وألعاب الحرب. لكن الآن توسع المفهوم ليشمل بشكل أساسي هواة ألعاب الفيديو على الهاتف الذكي و الكمبيوتر و الكونسول، وكل المتحمسين لهذه الثقافة وكل ما يتعلق بها، وهم يقسمون إلى 4 أنواع: محبو ألعاب الحرب والقتال (Shooters)، محبو ألعاب الإستراتيجية والأدوار (Strategy and RPG games)، محبو ألعاب المغامرة (Adventure Games)، ومحبو ألعاب المهارة (رياضة، سباق، إلخ).

في حين أن المصطلح يشمل أولئك الذين لا يعتبرون أنفسهم بالضرورة من هواة ألعاب الفيديو (أي المتحمسين لألعاب المرح المذكورة أعلاه)، أصبحت كلمة "Gamers" مستخدمة بشكل شبه حصري لتحديد الذين يقضون الكثير من أوقات فراغهم في لعب ألعاب الفيديو أو القراءة والتعلّم عنها (من مهارات وغيرها).

حملة تعريب المصطلح[عدل]

في حملة قامت بها شركة جيم لوفت لتوسيع نشاطاتها في العالم العربي، قام ماهر السيد, مدير التسويق للعالم العربي, بحملة تعريب المصطلح, و طلب من عدد كبير من المتحمسين تقديم اقتراحاتهم للتصويت على أفضل تعريب ينقل مضمون مصطلح "Gamer" الإنكليزي.

ومن بين كافة التعريبات المقدّمة ضمن حملة جيم لوفت، حصل مصطلح "حرّيفة اللعب" الذي اقترحه محرر مجلة T3 الشرق الأوسط للتقنية، سيمون الخوري، على أغلبية الأصوات فجرى اعتماده، و قام أحمد السويكري بالفوز بمسابقة اليوم العالمي للغة العربية بعد تعريف و ترجمة المصطلح.

وصلات خارجية[عدل]

  1. http://www.gameloft.com
  2. http://blog.gameloft.com/arabic
  3. http://www.t3me.com/ar
Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.