هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

حزب الأمة الإيراني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

حزب ملت إيران والمعروف باسم حزب الأمة الإيراني (INP) هو حزب سياسي قومي ليبرالي ينشد الديمقراطية العلمانية وفصل الدين عن الدولة في إيران.

معلومات تاريخية[عدل]

تأسست هذه الجماعة على يد داریوش فروهر في عام 1951, واستمر فروهر زعيمًا لها حتى مقتله الغامض في 1998. وعلى الرغم من اشتراكهما في أسس سياسية واحدة وأيديولوجيات متقاربة، يختلف حزب ملت إيران إلى حد كبير عن الحزب القومي الإيراني (بان ايرانيست) الذي شارك في تأسيسه في الأصل محسن بزشكبور. على عكس المجموعة الثانية, كان ملت إيران ضد الشاه وأيد بشدة رئيس الوزراء الوطني محمد مصدق. عمل حزب ملت إيران انطلاقًا من مؤسسة أهلية وكان نشطًا أثناء الثورة الإيرانية وفي الفترة التي تلتها مباشرةً. وبعد أن آلت السلطة إلى الخميني, تم حظر حزب ملت إيران وحزب بان ايرانيست, وغيرهما من الأحزاب القومية مثل الجبهة الوطنية والتحالف الوطني وتعرض مؤيدوهم للنبذ والاضطهاد. بعد اغتيال فروهر في نوفمبر من عام 1998, انتقلت قيادة الحزب إلى خسروسيف.

الوضع القانوني الحالي[عدل]

قامت الحكومة بحظر الحزب رسميًا، ويتعرض أعضاء الحزب باستمرار لمضايقات ويتم سجنهم في كثير من الأحيان. وتم وضع منزل فروهر، والذي أصبح نقطة محورية لأعضاء الحزب منذ رحيله، تحت المراقبة. وفي بعض الأحيان يتم إلقاء القبض على الأشخاص الذين يحضرون الاجتماعات التي تُعقد هناك واستجوابهم. في عام 2003، أصدرت منظمة العفو الدولية مذكرة أعربت فيها عن قلقها بشأن الثلاثة الذين "...تعرضوا للتعذيب أثناء احتجازهم بمعزل عن العالم الخارجي بحسب ما أفادت به التقارير."

انظر أيضًا[عدل]

  • انقلاب عام 1953 في إيران
  • الجبهة الوطنية الإيرانية

وصلات خارجية[عدل]

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.